أخر الأخبارتقاريرحصاد سناك

مبعوث بوتين بدمشق قادماً من الرياض .. وسفير سوريا يلتقي الكاظمي

عرنوس: اجتماعنا ضمن خطوات مكافحة الفساد ...... أبرز عناوين الخميس 20 كانون الثاني 2022

بعد لقائه ولي العهد السعودي في “الرياض” حطّ المبعوث الروسي “ألكسندر لافرينتييف” رحاله في “دمشق” والتقى بالرئيس السوري “بشار الأسد” لبحث آخر التطورات السياسية.

أكد رئيس الحكومة السورية أهمية عمل كل من الجهاز المركزي للرقابة المالية والهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في محاربة الفساد وضبط أي خلل في الإنفاق العام، فيما قال وزير الكهرباء أمام البرلمان اليوم أن الوزارة تعمل على زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة وإدخالها بمنظومة الكهرباء.

وزارة النفط أعلنت الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى من المازوت والبدء بتوزيع الدفعة الثانية، فيما أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل اليوم افتتاح كل الموانئ البحرية في الساحل السوري.

وأصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” قراراً يقضي بتكليف عمداء جدد لعدة كليات في جامعة “دمشق” وبفرعها في “القنيطرة”.

مقالات ذات صلة

من جهته بحث السفير السوري في “العراق” اليوم مع رئيس الوزراء العراقي أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، في حين أعرب الرئيس اللبناني عن أمله في أن يعود الأمن والاستقرار إلى الدول العربية التي شهدت حروباً وفي مقدمتها “سوريا” التي وصفها بالجارة الأقرب.

أما الرئيس الإيراني اعتبر أن جهود “إيران” و”روسيا” المشتركة ودعمهما لـ “سوريا” في حربها أعطت ثمارها بفضل صمود الشعب السوري.

ميدانياً، أكثر من عشرة مدارس أعلنت اليوم إضراباً مفتوحاً في “إدلب” وإيقافاً للعملية التعليمية واحتجاجاً على انخفاض رواتب المعلمين وعدم توفر مستلزمات التعليم، فيما جددت قوات العدوان التركي قصفها وتصعيدها في الشمال السوري.

في الجزيرة السورية تم تفجير سيارتين مفخختين أمام بوابات سجن “الصناعة” الذي يضم معتقلي “داعش” في مدينة “الحسكة”، وتعرض عناصر لـ “قسد” للاستهداف اليوم برصاص مجهولين مما أدى لإلحاق خسائر في صفوفهم في ريف “دير الزور”.

سناك سوري – دمشق

الأسد يلتقي لافرينتييف بدمشق

بحث الرئيس السوري “بشار الأسد” مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتييف” آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، والقضايا السياسية ذات الاهتمام المشترك، حيث اعتبر الرئيس “الأسد” أن الضغوط الغربية التي تتعرض لها روسيا في العديد من الملفات يأتي كرد فعلٍ على الدور الروسي المهم والفاعل على الساحة الدولية.

وبحسب بيان الرئاسة فقد تمّت مناقشة مجالات التعاون الثنائي السوري الروسي والانعكاسات الإيجابية لهذا التعاون في الانتصارات التي تتحقق على الإرهاب، وعودة الأمن والاستقرار إلى معظم الأراضي السورية، وأكد “لافرينتييف” أن “روسيا” تّولي أهميةً خاصةً لتطوير العلاقة مع “سوريا” بشكل مستمر وتعزيز التعاون بين المؤسسات من كلا الطرفين.

الرئيس “الأسد” عبّر عن تقديره للجهود التي يبذلها الرئيس “بوتين” والمسؤولون في “روسيا” على مختلف المستويات من أجل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ودعم الشعب السوري في حربه ضد الإرهاب وفقاً للبيان.

يذكر أن “لافرينتييف” عقد اليوم اجتماعاً بولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” وبحث معه الملف السوري وفق وكالة الأنباء السعودية.

عرنوس يؤكد أهمية محاربة الفساد

أكد رئيس الحكومة السورية “حسين عرنوس” أهمية عمل كل من الجهاز المركزي للرقابة المالية والهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في محاربة الفساد وضبط أي خلل في الإنفاق العام وضرورة تعزيز مبدأ الرقابة السابقة والآنية ومحاسبة المخالفين من خلال المؤسسات المعنية وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وأشار “عرنوس” خلال ترؤسه اليوم اجتماعاً للمجلس الأعلى للرقابة المالية إلى أن الاجتماع يأتي ضمن إطار الخطوات التنفيذية للحكومة لمكافحة الفساد، مبيناً أهمية الجهود التي يبذلها العاملون في الأجهزة الرقابية للتحقيق بالقضايا التي تتعلق بعمل الجهات العامة وتطبيق مبدأ سيادة القانون بما يسهم في الحفاظ على المال العام وتحقيق المصلحة العامة.

كما أكد ضرورة إنجاز قطع الحساب الختامي لموازنات أعوام 2019-2020-2021 خلال العام الحالي ومضاعفة الجهود لإنهاء التراكم المحاسبي وتقديم الموازنات في الوقت المحدد وفق الصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة على فايسبوك.

الزامل: مشاريع خاصة لبيع الكهرباء للوزارة

قال وزير الكهرباء “غسان الزامل” أن الوزارة تعمل على زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة وإدخالها بمنظومة الكهرباء، وأن العمل جارٍ لإنشاء محطات كهرضوئية باستطاعة نحو 200 ميغا واط في عدد من المناطق الصناعية.

وخلال حضوره أمام مجلس الشعب لفت “الزامل” إلى تنفيذ مشروع كهرضوئي باستطاعة 650 كيلو واط على أسطح كلية “الهمك” وتنفيذ نحو 77 مشروعاً من قبل القطاع الخاص باستطاعة 21 ميغا واط بهدف بيع الكهرباء للوزارة، لافتاً إلى استمرار العمل لتطوير قانون الكهرباء رقم 32 لعام 2010 بحيث يسمح ببيع الطاقة المنتجة من مصادر الطاقات المتجددة للمواطنين مباشرة وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: بعد جلسة برلمانية .. وفاة نائب سوري بأزمة قلبية 

الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى من المازوت

أعلنت وزارة النفط اليوم أنه واعتباراً من الغد يتم الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى من المازوت، وبالنسبة للذين منعتهم ظروفهم من الحصول على الدفعة الأولى أصبح بإمكانهم التسجيل لتعبئة الدفعتين معاً أي 100 ليتر اعتباراً من 21 الشهر الجاري.

وأضافت الوزارة عبر حسابها الرسمي على فايسبوك أنه يمكن للراغبين شراء كمية 50 ليتر مازوت لكل بطاقة عائلية بسعر التكلفة والحصول عليها من المحطات المخصصة للبيع بالسعر الحر في كل المحافظات اعتباراً من 21 كانون الثاني الجاري.

من جهتها نقلت صحيفة “الوطن” المحلية عن مصدر في شركة “محروقات” لم تسمّه قوله أنه سعر ليتر المازوت الحر 1700 ليرة سورية، ويسمح فقط لحاملي البطاقة الذكية الحصول على ٥٠ لتر لمرة واحدة في الشهر.

اقرأ أيضاً: وزارة النفط تعرض 50 ليتر مازوت للبيع بالسعر الحر 

النقل تعيد فتح الموانئ

أعلنت المديرية العامة للموانئ في وزارة النقل اليوم افتتاح كل الموانئ البحرية في الساحل السوري.

وبحسب الصفحة الرسمية للوزارة على فايسبوك فإنه تم فتح كل الموانئ البحرية “الملاحة – الصيد” في المنطقة الساحلية مع انسحار الفعالية الجوية واستقرارها، وكانت قد أصدرت قراراً بإغلاقها أمس نتيجة العواصف الشديدة.

تعيين عمداء جدد في جامعة دمشق

أصدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي “بسام إبراهيم” قراراً يقضي بتكليف عمداء جدد لعدة كليات في جامعة “دمشق” وفرعها في “القنيطرة”.

وبحسب صحيفة “الوطن” المحلية فقد تم تكليف الدكتور “خلدون درويش” عميداً لكلية طب الأسنان في جامعة “دمشق”، خلفاً للدكتور “محمد أسامة الجبان” الذي تم تعيينه رئيساً للجامعة، كما تم تكليف الدكتور “عبد القادر الأزرق” عميداً لكلية العلوم بـ “دمشق” خلفاً للدكتور “عبد اللطيف هنانو” الذي أصبح معاوناً لوزير التعليم العالي، وتم تكليف الدكتورة “ديما عدنان منصور” عميداً لكلية الاقتصاد الثالثة في فرع الجامعة بـ “القنيطرة” وفق المصدر.

اقرأ أيضاً:  البطاريات وإعادة التدوير.. هل يمكن للبطارية التالفة استعادة “شبابها”؟

كورونا في سوريا

أعلنت الصحة السورية أمس تسجيل 37 إصابة جديدة بفيروس كورونا و225 حالة شفاء و3 حالات وفاة ما يرفع عدد الإصابات المسجلة إلى 50821 منها 35238 حالة شفاء 2956 حالة وفاة.

المصادر الطبية في الشمال السوري 7 حالات إصابة جديدة و756 حالة شفاء وحالتي وفاة لتصل حصيلة الإصابات 93043 إصابة بينها 70611 حالة شفاء 2356 حالة وفاة، فيما لم تعلن “الإدارة الذاتية” في الجزيرة السورية تسجيل أي إصابات جديدة.

سفير سوريا يلتقي رئيس حكومة العراق

بحث السفير السوري في “العراق” صطام جدعان الدندح” اليوم مع رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين والتأكيد على تنميته ليشمل العديد من المجالات في مقدمتها التعاون الإقتصادي والثقافي والأمني وكذلك التنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب بما يعزز أمن البلدين واستقرار المنطقة.

وقال “الدندح” أن “الكاظمي” أكد خلال اللقاء حرص بلاده على تمتين العلاقات الثنائية في جميع المجالات الأمنية والتجارية والاقتصادية والثقافية، مبيناً أنه تم بحث آليات توسيع التعاون في المجال الأمني وتأمين الحدود ومنع تحرك الإرهابيين بين “سوريا” و”العراق” وتبادل المعلومات إضافة إلى سبل زيادة التعاون التجاري وتسهيل مهمة الشاحنات السورية في نقل البضائع إلى كل المحافظات العراقية وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً: سوريا تعيد سفرائها إلى دمشق.. بينهم عماد مصطفى ورياض عباس 

عون: مواقف دولية تمنع عودة اللاجئين

أعرب الرئيس اللبناني “ميشال عون” عن أمله في أن يعود الأمن والاستقرار إلى الدول العربية التي شهدت حروباً وفي مقدمتها “سوريا” التي وصفها بالجارة الأقرب.

وفي كلمة له اليوم أمل “عون” أن يعود اللاجئون إلى أرضهم وممتلكاتهم مشيراً إلى أن “لبنان” ينظر بريبة إلى مواقف دولية تحول إلى الآن دون عودة اللاجئين على الرغم من توقف القتال في مناطق سورية واسعة وفق حديثه الذي نقلته صفحة الرئاسة اللبنانية.

رئيسي: تعاون موسكو وطهران ثماره صمود الشعب السوري

قال الرئيس الإيراني “إبراهيم رئيسي” أن جهود “إيران” و”روسيا” المشتركة ودعمهما لـ “سوريا” في حربها أعطت ثمارها بفضل صمود الشعب السوري.

وأشار “رئيسي” خلال كلمة له اليوم أمام مجلس “الدوما” الروسي أن التعاون بين “طهران” و”موسكو” سيعزز الأمن في المنطقة بعد أن مكّن هذا التعاون “سوريا” من تجاوز التهديدات الإرهابية على أراضيها، مبيناً أن سياسات “الولايات المتحدة” تهدف لإضعاف الظول المستقلة عبر زعزعة استقرارها وفرض إجراءات الحظر وفق وكالة “سانا” الرسمية.

اقرأ أيضاً:  بعد أشهر من نهايتها … تسوية ليوم واحد في درعا

إضراب بالمدارس في إدلب

قالت وكالة “نورث برس” أن أكثر من عشرة مدارس أعلنت اليوم إضراباً مفتوحاً في “إدلب” وإيقافاً للعملية التعليمية احتجاجاً على انخفاض رواتب المعلمين وعدم توفر مستلزمات التعليم.

وأشارت الوكالة إلى أن المدارس أصدرت بيانات خطية متفرقة تعلن فيها إغلاقها، مبينةً أن الأضراب سيستمر حتى يتم منح المعلمين متطلباتهم من أجر دائم ومستلزمات مدرسية لإكمال العملية التعليمية.

ومعظم تلك المدارس بحسب الوكالة في في منطقتي “جسر الشغور” غرب “إدلب” و “أريحا” جنوبي “إدلب”، حيث حملت تلك البيانات توقيع أكثر من 100 معلماً.

قصف تركي شمال حلب

قصفت قوات العدوان التركي اليوم قرية “عقيبة” التابعة لناحية بريف “عفرين” شمال “حلب”، ما أدى لوقوع أضرار مادية في المنطقة.

وبحسب “شبكة نشطاء عفرين” فإن طفلة أصيبت بجروح بليغة كما وقعت أضرار مادية كبيرة في المنطقة بممتلكات المدنيين.

كما أشار المصدر أن قوات العدوان التركي قصفت قريتي “عقيبة” و”الزيارة” بمحيط مدينة “عفرين” شمال “حلب” فيما لم يتم ذكر حجم الأضرار الناجمة عن القصف.

مفخختان تضربان سجناً سورياً

نقلت قناة “الميادين” عن مصادر قولها أنه تم تفجير سيارتين مفخختين أمام بوابات سجن “الصناعة” الذي يضم معتقلي “داعش” في مدينة “الحسكة”.

وأضافت المصادر أنه تم سماع دوي انفجارات وإطلاق رصاص كثيف بعد انفجار المفخختين، مشيرة إلى أن السجن تعرّض لهجوم من خلايا “داعش” فيما أغلقت “قسد” مداخل ومخارج مدينة “الحسكة” وضربت طوقاً أمنياً في محيط السجن بحسب مصادر القناة والتي نقلت أنباءً عن هروب أكثر من 20 عنصراً من “داعش” من السجن إثر الهجوم.

اغتيال عناصر من قسد

تعرض عناصر لـ “قسد” للاستهداف اليوم برصاص مجهولين مما أدى لإلحاق خسائر في صفوفهم في ريف “دير الزور”.

ووفق موقع “فرات بوست” فقد استهدف مجهولون يستقلون دراجة نارية بمدينة “هجين” شرق “دير الزور” عناصر “قسد” ما أودى بحياة عنصر وإصابة اثنين آخرين، فيما لم تتبنَ العملية أي جهة.

اقرأ أيضاً:  قمة موسكو تتناول ملف سوريا … الجعفري: أمريكا مصابة بداء الغرور

زر الذهاب إلى الأعلى