أخر الأخبارسناك ساخن

مبعوث أميركي جديد إلى سوريا.. هل هناك تغيير بالسياسة الأميركية؟

ماذا قال “جويل ريبيرن” المبعوث الأميركي الجديد إلى “سوريا” في أول بيان له؟

سناك سوري-متابعات

أعلن وزير الخارجية الأميركي، “مايك بومبيو”، عن تكليف “جويل ريبيرن” كمبعوث أميركي إلى “سوريا”، خلفاً لـ”جيمس جيفري”، الذي سيغادر منصبه شهر تشرين الثاني الجاري بعد أن قدم استقالته.

المبعوث الجديد يبدو أنه مستعجل في أداء مهامه، حيث أصدر أمس الإثنين بياناً يتضمن موقفه من العقوبات الأوروبية الأخيرة على “سوريا” الجمعة الفائت، وقال فيه وفق ما نشرت صفحة السفارة الأميركية في “دمشق” الرسمية بتويتر: «نشيد بإعلان الاتحاد الأوروبي، في 6 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بفرض عقوبات على 8 من مسؤولي “نظام الأسد”، الذين واصلوا القمع ضد الشعب السوري».

اقرأ أيضاً: مع عودة كورونا.. عقوبات أوروبية على الكهرباء والنفط والصحة!

وسبق أن توقع “جيفري” قبل تقديم استقالته استمرار السياسة الأميركية ذاتها في عهد الرئيس الجديد “جو بايدن”، ويبدو أن توقعات المبعوث الأميركي السابق في مكانها، علماً أن “ريبيرن”، كان يشغل منصب نائب “جيفري”، وقد حضر كافة الاجتماعات التي تم عقدها سابقاً حول “سوريا”، وبالتالي فإنه استمرار لآلية عمل “جيفري”.

اقرأ أيضاً: مبعوث ترامب إلى سوريا يستقيل هل هو إقرار بالهزيمة؟

كذلك فإن “ريبيرن” المنسق الخاص في وزارة الخارجية الأميركية للملف السوري، وممثل بلاده في التحالف الدولي بقيادة “أميركا” في “سوريا” و”العراق”، كما أنه شغل سابقاً منصب نائب مساعد وزير الخارجية الأميركي السابق لشؤون الشرق الأوسط.

يذكر أن “جيفري” كان قد تقدم باستقالته من منصبه كمبعوث أميركي إلى “سوريا”، الأحد الفائت عقب إعلان فوز “جو بايدن” بالانتخابات الرئاسية الأميركية، متفوقاً على الرئيس “دونالد ترامب”.

اقرأ أيضاً: بعد فوزه .. ماذا سيفعل بايدن تجاه الملف السوري؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى