إقرأ أيضاالرئيسية

ما أهمية افتتاح أوتستراد “حمص-حماة”؟

بعد إغلاقه لـ7 سنوات.. القوات الحكومية تفتتح أوتستراد “حمص-حماة”

سناك سوري-متابعات

بعد سبع سنوات على إغلاقه بسبب الحرب، عاد طريق “حمص-حماة” للعمل من جديد، عقب التسوية التي حصلت بين الحكومة والمعارضة في المنطقة.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر ميداني قوله: «فُتح أوتوستراد حمص-حماة بعد انقطاع دام سبع سنوات تنفيذا لأحد بنود اتفاق إخلاء ريفي حمص الشمالي وحماة الجنوبي من المسلحين».

مقالات ذات صلة

بينما ذكرت وكالة “سانا” أن القوات الحكومية أزالت السواتر الترابية عن الأوتستراد، بهدف إعادة فتحه أمام حركة المرور.

وتكمن أهمية الأوتستراد في كونه يختصر المسافة بين المحافظتين، والتي أصبحت تقدر بأكثرمن 45 كم بعد سيطرة فصائل المعارضة على القرى بجانبه صيف عام 2011، وهو ما أدى لتحويل الطريق من “حمص” إلى “السلمية” بريف “حماة” فبات يستغرق المسافر حوالي الساعتين للوصول إلى “حماة” أو “حمص”، ناهيك عن وعورة الطريق التي تعتبر زراعية، وكثرة الحواجز للقوات الحكومية عليها، بينما سيستعيد المسافرون بين المحافظتين بعد فتح الطريق سهولة الوصول الذي لن يستغرق أكثر من 20 دقيقة فقط، ناهيك عن توفير المزيد من أجور النقل.

ويأتي افتتاح الأوتستراد عقب التوصل لاتفاق تسوية بين الحكومة والمعارضة بريفي “حمص” و”حماة” يقضي بخروج جميع المقاتلين الرافضين للتسوية إلى “جرابلس” و”إدلب” بعد تسليمهم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بينمى تمت تسوية أوضاع الذين اختاروا البقاء في منازلهم ومناطقهم، ومن المنتظر دخول مؤسسات الدولة الخدمية خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: في “ريف حمص” سلمية سلمية بدنا شرطة روسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى