أخر الأخبارالرئيسية

لمواجهة العقوبات الاقتصادية.. الحكومة تسمح باستيراد المشتقات النفطية

إجراءات حكومية جديدة.. هل يتجاوز المواطن أزمة المحروقات؟

سناك سوري – متابعات

أصدرت رئاسة مجلس الوزراء السوري قراراً يسمح لغرف الصناعة والصناعيين باستيراد مادتي الفيول والمازوت براً وبحراً لمدة ثلاثة أشهر، وذلك في إطار السياسة الحكومية لمواجهة العقوبات الغربية والالتفاف حولها.

ووفقاً للخبر الذي نشره موقع رئاسة الحكومة على فيس بوك فإن الهدف من القرار هو تأمين كميات إضافية تعزز استمرار العملية الإنتاجية وتدعم توريدات المشتقات النفطية بما يلبي حاجة المواطنين منها نظراً للوفورات التي تتحقق نتيجة هذا الأمر.

اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء كانت قد أوصت بالموافقة عليه وفقا للشروط والضوابط التي تضعها وزارات النفط والثروة المعدنية والاقتصاد والتجارة الخارجية والصناعة.

وتعرض قطاع النفط في “سوريا” خلال سنوات الحرب لأضرار كبيرة وصلت قيمتها إلى مايقارب 68 مليار ليرة سورية في حين عملت القوات الأمريكية على إنشاء قاعدة أمريكية لقواتها تتضمن مهابط  للطيران ومخازن أسلحة في منطقة “الشدادي” بهدف السيطرة على قطاع النفط في المنطقة السورية والتحكم به، وسرقته.

يأمل المواطنون الذين عانوا في تأمين المشتقات النفطية خلال العام الحالي أن تسهم عملية استيراد الفيول والمازوت في تأمين احتياجات المعامل والمصانع السورية وتدفع عملية الانتاج للأمام وتخفف عن الدولة السورية أعباء تأمين هذه المشتقات للمنشآت الصناعية التي كانت تأخذ حصة من الكمية المخصصة لكل سوريا وبالتالي من المفترض بعد هذا القرار أن تصبح هذه الحصة كاملة مخصصة للمواطنين.

يذكر أن القسم الأكبر من الحقول النفطية يقع في مناطق سيطرة “قسد”، واستعادة الدولة السيطرة عليه يعتبر أمر بالغ الأهمية لكونه ملك الشعب السوري كله من جهة، ولكونه سيحل أزمة المشتقات النفطية التي يعانيها المواطن السوري من جهة أخرى، لذلك فإن السوريين ينتظرون اتفاقاً يقضي بحل أزمة شرق الفرات في أسرع وقت ممكن وخروج القوات الأميركية من هناك.

هامش: حقول النفط السورية كانت تؤمن احتياجات السوريين من المشتقات النفطية قبل اندلاع الحرب وخروج جزء واسع منها عن سيطرة الحكومة السورية.

اقرأ أيضاً: الاتفاق حول شمال شرق سوريا قد يساهم في حل أزمة المحروقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى