الرئيسيةسناك ساخن

لماذا أفرجت الحكومة الآن عن معتقلين أمضوا 8 سنوات في السجن؟

هل هناك رابط بين اللجنة الدستورية والافراج عن المعتقلين!؟

سناك سوري _ دمشق

أصدر الرئيس السوري “بشار الأسد” في منتصف أيلول الماضي مرسوماً يقضي بالعفو عن عدد من الجرائم المنصوص عليها في مواد قانون مكافحة الإرهاب الصادر في العام 2012.

وتوالت بعد العفو الرئاسي عمليات الإفراج عن معتقلين أمضوا عدة سنوات في السجون السورية بسبب أنشطتهم المعارضة أو انخراطهم في صفوف فصائل المعارضة والمشاركة في عمليات معها، وفق ما وثّق ناشطون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث أظهرت بعض المنشورات أن عمليات الإفراج شملت معتقلين أمضوا مدة تتراوح بين 7 إلى 8 سنوات، أي منذ العام الأول للأزمة السورية.

إلا أن التغيّر الحاصل في المرحلة الراهنة لناحية الإفراج عن المعتقلين، أنه لم يكن كحالات سابقة ضمن إطار عمليات تبادل للمخطوفين والمعتقلين قبيل الاجتماعات التفاوضية في “أستانا” كما جرت العادة، بل جاء من جانب الحكومة بالتزامن مع إعلان تشكيل اللجنة الدستورية بعد طول نقاش كأول خطوة منتجة للحوار السوري- السوري.

اقرأ أيضاً: تفاصيل مواد العفو لناحية جرائم الإرهاب

ولعلّ أبرز الملفات المتعلقة بمسار اللجنة الدستورية ومخرجات الحوار بين السوريين، هو ملف المخطوفين والمعتقلين، لما يحمله من طابع إنساني مؤثر على حياة عائلات المحتجزين لدى الجانبين، بالإضافة إلى أثره المباشر على إجراءات بناء الثقة بين الطرفين المستعدين لبدء أول حوار سوري مباشر دون تدخل خارجي.

المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” عبّر في مقابلة صحفية أجراها مؤخراً عن أمله في أن تتزايد الجهود المبذولة من الجانبين بما يخص ملف المعتقلين والمخطوفين، لافتاً إلى أن عمليات الإفراج عن محتجزين يمكن أن تبني ثقة بين السوريين إذا تم التعامل مع القضية بشكل أكثر فعالية وفق تعبيره.

من جهة أخرى بادرت الحكومة السورية إلى رفع كل الإجراءات الأمنية الموضوعة على أعضاء اللجنة الدستورية من قوائم المعارضة والمجتمع المدني على حد سواء، ضمن إطار القواعد الإجرائية لعمل اللجنة المتضمنة حماية أعضائها، في خطوة بدت كمسعىً من “دمشق” لتعزيز الثقة وإثبات حسن النية تجاه الحوار والعملية التفاوضية بتغييب كافة معرقلات المسار التفاوضي.

اقرأ أيضاً:الحكومة السورية ترفع كل الإجراءات الأمنية عن أعضاء اللجنة الدستورية

قائمة ببعض أسماء المعتقلين المفرج عنهم في الفترة الماضية – سناك سوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى