أخر الأخبارالرئيسيةرياضة

لقب آسيوي وتقدّم في التصنيف العالمي .. حصاد السلة السورية 2023

غياب لمنتخب السيدات .. والجماهير السورية تتصدّر في البطولات القارّية

حمل العام 2023 أحداثاً هامة لكرة السلة السورية سواءً على صعيد المنتخبات السورية بفئاتها أو على صعيد الأندية والدوريات المحلية.

سناك سبورت – إبراهيم قماز

ولعب منتخب “سوريا” الأول للرجال بكرة السلة 5 مباريات رسمية بالتصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024..وخسر المنتخب السوري 4 مباريات وفاز بلقاء واحد فقط كان أمام “السعودية”.

.وختم “نسور قاسيون” هذا العام بتواجدهم بالمركز 71 عالمياً متقدمين مركزاً واحداً عن  العام الماضي.

كما استضافت “سوريا” التصفيات الآسيوية المؤهلة لأولمبياد باريس 2024..وتعتبر هذه المرة الأولى التي تستضيف فيها البلاد حدثاً مماثلاً منذ أكثر من 30 عاماً وفق تصريحات “طريف قوطرش” رئيس الاتحاد السوري لكرة السلة.

منتخب السيدات

أما على صعيد السيدات فلم يلعب المنتخب الأول للسيدات أي مباراة في هذا العام وهذا ما أثر على تصنيف المنتخب عالمياً الذي تراجع للمركز 82 بعدما كان بالمركز 75.

منتخب الناشئات

حقق منتخب “سوريا” للناشئات بطولة غرب آسيا التي أقيمت في “العراق”. كما استطاع منتخب الناشئات البقاء بين منتخبات آسيا مستوى A وهي المرة الأولى الذي يستطيع المنتخب السوري للناشئات الوصول للتصنيف الأول آسيوياً والبقاء فيه..كما يحتل منتخب الناشئات المركز 66 عالمياً بحسب التصنيف الأخير الصادر لفئة الناشئات منذ كانون الأول 2022.

منتخب الأشبال

حقق منتخب “سوريا” للأشبال فئة الإناث لقب بطولة غرب آسيا. وذلك خلال الأسابيع الاخيرة من عام 2023..فيما كان منتخب الأشبال لفئة الذكور قد حقق المركز الثاني من بطولة غرب آسيا.

دوري الرجال

في دوري الرجال استطاع “الوحدة” إعادة البطولة إلى خزائنه والتتويج بلقب الدوري للمرة العاشرة بتاريخه في حين تقرر وللمرة الأولى بتاريخ الدوري تخفيض عدد  الفرق المشاركة فيه  لتصبح 8 بعدما كانت في الموسم الماضي 11 فريقاً.

كأس الجمهورية والسوبر للرجال

أما على صعيد كأس الجمهورية فقد حصد “الجيش” لقب البطولة للمرة السابعة في تاريخه..فيما لم تلعب بطولة السوبر هذا العام وبحسب تصريحات المنظمين فإنها ستقام في 2024.

دوري وكأس الجمهورية للسيدات

حافظت سيدات “الثورة” على لقب الدوري للعام الرابع توالياً. واستطعن التتويج باللقب السادس تاريخياً..أما بطولة كأس الجمهورية للسيدات فقد غابت هذا العام بسبب وقوع الزلزال وقرار اتحاد اللعبة تخفيف الأعباء عن الأندية.

المشاركات الخارجية لفرق الرجال

شارك “أهلي حلب” و”الكرامة” في بطولة “وصل” الآسيوية عن موسم 2021-2022 قبل أن ينسحب الفريقان من البطولة بعد الزلزال الذي ضرب البلاد في السادس من شباط ولم يحقق أي منهما الفوز في تلك المشاركة.

.وفي هذا الموسم يشارك كل من “أهلي حلب” و”الوحدة” في البطولة وكان الفريقان قد انتصرا في المرحلة الأولى من البطولة.

المشاركات الخارجية للسيدات

غابت هذا الموسم فرق السيدات السورية عن المشاركات الخارجية..فعلى الرغم من تتويج فريق “الثورة” ببطولة الدوري إلا أن الفريق لم يشارك في بطولة الأندية العربية.

دوريات الأولمبي والشباب

استطاع فريق “الجلاء” الفوز بالنسخة الأولى والوحيدة من دوري الرجال تحت 23 عاماً،.فيما توج فريق “أهلي حلب” بدوري الرجال تحت 18 عاماً.

دوري الشباب للسيدات

استطاع فريق “حطين” تحقيق لقب دوري الشابات تحت 18 عاماً بفوزه في المباراة النهائية على فريق سيدات “أهلي حلب”.

الجماهير السورية

حلت الجماهير السورية بالمراكز الأربعة الأولى آسيوياً بالحضور الجماهيري في بطولة “وصل”،.حيث سجلت مباراة “أهلي حلب” و “الحكمة” اللبناني حضور أكثر من 13000 مشجع. بينما حلّ لقاء “الوحدة” مع “الرياضي” اللبناني بالمركز الثاني بـ11000 مشجع،.كما احتلت جماهير “الأهلي” المركز الثالث بحضورها أمام “النفط” العراقي بأكثر من 9000 مشجع،.وتواجد جماهير “الوحدة” بالمركز الرابع باللقاء الذي جمع فريقها مع “الشرطة” العراقي بـ8000 مشجع.

زر الذهاب إلى الأعلى