أخر الأخباريوميات مواطن

لبانة مشوح: نؤمن بعظمة تراثنا وضرورة حمايته

وزيرة الثقافة من الصين: الحرب استهدفت التراث الثقافي المادي في سوريا

قالت وزيرة الثقافة، “لبانة مشوح”، إن “سوريا” من أوائل الدول التي لبت دعوة تأسيس تحالف حماية التراث الثقافي الآسيوي. إيماناً منها بعظمة تراثنا وضرورة العمل يداً بيد على حمايته وإبراز قواسمنا الثقافية المشتركة

سناك سوري-دمشق

وأضافت “مشوح” خلال مشاركتها بافتتاح مجلس حماية التراث الثقافي الآسيوي في “الصين”. أنها سعيدة بوجودها في أقدم مدينة وأول عاصمة بالصين وهي مدينة “شي ان” وتعني السلام الأبدي.

“لبانة مشوح” قالت وفق ما نقلت صفحة الحكومة الرسمية في فيسبوك. إن الحرب التي تتعرض لها “سوريا” استهدفت التراث الثقافي المادي. فكان التخريب المتعمد والتنقيب الجائر. إضافة للسرقة والتهريب، لافتة أنه حتى التراث اللامادي لم يسلم من الأذى.

ثم تطرقت للحديث عن أثر العقوبات والحصار والزلزال على المواقع الأثرية. وأضافت: «عملنا مؤسسات حكومية وهيئات مجتمع مدني وأفراد. لتأمين كل ما يمكن، لحماية تراثنا العريق وصونه بكل مكوناته بشتى الوسائل المتاحة، توثيقاً، وترميماً، وتأهيلاً واسترداداً».

وعقد المؤتمر أمس الإثنين، بمشاركة الدول المؤسسة مثل الصين وكمبوديا وإيران وقيرغيزستان وباكستان وسوريا. والإمارات العربية المتحدة واليمن. وتم خلاله اعتماد ميثاق التحالف الآسيوي لحماية التراث الثقافي. وخطة العمل لعام. ويهدف المؤتمر إلى التعاون على حماية التراث الثقافي الأثري، ودعم الجهود الرامية إلى استرداد الآثار ومكافحة تهريبها.

اقرأ أيضاً: في العقد السابع من العمر … مشوح تمثل شباب سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى