الرئيسية

“لافروف” عن اللجنة الدستورية: من المضحك التشبث باسم أو إثنين

عُقدة اللجنة الدستورية لم تحل..وزير خارجية “روسيا”: 1.5 مليون سوري عادوا إلى بلادهم

سناك سوري _ متابعات

كشف وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” معلومات عن وصول اللجنة الدستورية السورية إلى مراحلها الأخيرة حيث تبقى اسم أو اسمين فقط لإطلاقها على حد تعبيره.
وذكر “لافروف” خلال كلمة نقلتها وكالة “سبوتنيك” الروسية اليوم أن “روسيا” تبذل قصارى جهدها لتشكيل لجنة الدستور وذلك بالتعاون مع “تركيا” و”إيران” الدولتان الضامنتان في مسار “أستانا”.
لافتاً إلى وجود عراقيل تم فرضها بشكل مصطنع في طريق اللجنة على حد تعبيره دون أن يسمي الجهة المسؤولة عن وضع العراقيل، بينما اعتبر الوزير الروسي أنه من المضحك التشبث باسم أو اسمين في لجنة تتألف من 150 اسم ويحتاج اتخاذ القرار فيها إلى موافقة 75% من الأصوات!
وكان المبعوث الدولي الخاص بسوريا “غير بيدرسون” قد ذكر في إحاطته أمام “مجلس الأمن الدولي” يوم الخميس الماضي أن الأطراف السورية تدخل بحلول أيلول شهراً حاسماً لوضع اللمسات الأخيرة على اللجنة الدستورية.
وفي موضوع آخر اعتبر الوزير الروسي أن معظم الدول الغربية لا تشارك في الاستثمار في تهيئة الظروف لضمان حياة طبيعية في “سوريا” تساعد على عودة اللاجئين وذلك بذريعة عدم الوضوح في العملية السياسية.

اقرأ أيضاً:“بيدرسون” يعمل على “إنهاء العنف” في “سوريا”

فيما أكّد “لافروف” أن “روسيا” و”الصين” تهتمان بشكل فعلي في تهيئة الظروف المناسبة على الأرض لعودة اللاجئين والنازحين، لافتاً في الوقت ذاته إلى مساهمة “الهند” في الاستثمار داخل “سوريا” ما يدلُّ على دور هندي غير ظاهر بشكل معلن على غرار الدور الروسي أو حتى الصيني إلا أنه يبدو فاعلاً على حسب حديث “لافروف”.
من جهة أخرى ذكر وزير الخارجية الروسي أرقاماً حول حركة عودة اللاجئين السوريين حيث أشار إلى أن نحو 1.5 مليون سوري عادوا إلى بلادهم خلال سنوات الأزمة، مبيناً أن أعداداً كبيرة من اللاجئين تعود من “لبنان” و”الأردن” بمعدل قرابة 1000 سوري يومياً، مشيراً إلى أن أعداد العائدين إلى “سوريا” منذ تموز 2018 وصلت إلى نحو 400 ألف شخص حسب الوزير الروسي الذي بدا مطّلعاً في ملف عودة السوريين إلى بلادهم في حين يصعب استقاء مثل هذه الأرقام من تصريحات مسؤولي الحكومة السورية المعنيين بالملف مباشرة!
يذكر أن الجانب الروسي يبدي اهتماماً في ملف عودة اللاجئين السوريين وسبق لـ”موسكو” أن قدّمت مبادرة للجانب اللبناني بخصوص العودة الآمنة للاجئين في “لبنان”.

اقرأ أيضاً:“روسيا” ترسل فريق للعمل على عودة اللاجئين السوريين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى