الرئيسيةمعلومات ومنوعات

كيف يمكنني مساعدة طلابي بالتأقلم والاستمرار في دعم تعافيهم من الكارثة؟

مع الاستعداد للعودة إلى المدارس بالمناطق المنكوبة كيف نساعد الطلاب الصغار؟

تؤثر حالات الطوارئ والكوارث المتعلقة بالصحة العامة على ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم كل عام. تشمل حالات الطوارئ والكوارث هذه الأحداث الطبيعية (مثل الطقس القاسي و الزلزال والحرائق والفيضانات وأمواج تسونامي).

سناك سوري-استشارات طبية

قد يسأل كل معلم، كيف يمكنني مساعدة طلابي في التأقلم والاستمرار في دعم تعافيهم من الكارثة؟، ببساطة، التحدث إلى الطلاب حول ما حدث بطريقة يمكنهم فهمها. اجعلها بسيطة ومناسبة لعمر كل طفل.

وفروا للطلاب فرصاً للتحدث عما مروا به أو ما يفكرون فيه. شجعوهم على مشاركة مخاوفهم وطرح الأسئلة.

يتفاعل الأطفال ، جزئيًا ، مع ما يرونه من البالغين حولهم. عندما يتعامل المعلمون مع كارثة بهدوء وثقة، يمكنهم تقديم أفضل دعم لطلابهم.

يمكن للأطفال الذين تعرضوا مباشرة لكارثة أن ينتكسوا مرة أخرى، قد تكون التغييرات السلوكية الناتجة عن الحدث طويلة الأمد ويمكن أن تتفاقم أو تعود إذا رأى هؤلاء الأطفال أو سمعوا أشياء تذكرهم بما حدث. كن على علم بأن هذا يمكن أن يحدث.

من الصعب التنبؤ بكيفية استجابة بعض الأطفال للكوارث والأحداث المؤلمة. نظرًا لأن الآباء والمعلمين وغيرهم من البالغين يرون الأطفال في مواقف مختلفة ، فمن المهم بالنسبة لهم العمل معًا لمشاركة المعلومات حول كيفية تعامل كل طفل بعد حدث صادم، ومن المهم وجود جولات للأخصائيين النفسيين على المدارس.

بعد وقوع كارثة ، قد يعاني المعلمون أيضاً من أعراض ما بعد الصدمة الشديدة. هذا قد يمنعهم من المشاركة في مساعدة طلابهم. في هذه الحالة ، من المهم أن يعتني المعلمون بأنفسهم أولاً وأن يطلبوا المساعدة من أحد المتخصصين مثل المعالج أو الطبيب النفسي.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: الوالدان هما القائد.. هكذا نؤثر إيجاباً بأولادنا وقت الكوارث

زر الذهاب إلى الأعلى