الرئيسيةمعلومات ومنوعات

كل ما تريدون معرفته عن مميعات الدم وكيفية تناولها

متى علينا استشارة الطبيب وما هي الأطعمة التي تؤثر سلباً على مميعات الدم؟

يعمل مميع الدم على منع تجلط الدم. حيث يمكن أن تعرضك الجلطات الدموية لخطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وغيرها من المشكلات الطبية الخطيرة.

سناك سوري-استشارات طبية

احرص/ي دائمًا على تناول مميع الدم وفقًا للتوجيهات (يعني مش على كيفك) على سبيل المثال ، يجب تناول بعض مميعات الدم في نفس الوقت من اليوم كل يوم. ولا تفوت/ي جرعة أبدًا ، ولا تتناول/ي جرعة مضاعفة أبدًا (هي بالذات أوعاك تعملها).
إذا فاتتكم جرعة ، خذوها حالما تتذكروها (ريلاكس، مارح يصير اي اختلاط خطير إذا تأخرت كام ساعة). إذا لم تتذكر/ي حتى اليوم التالي ، فاتصل/ي بطبيبك للحصول على التعليمات.

ممكن تتداخل المميعات مع بعض الأطعمة؟ إذا وصف طبيبك دواء الوارفارين warfarin ، فإن الأطعمة التي تتناولها يمكن أن تؤثر على مدى فعالية مميع الدم لديك. كميات كبيرة من فيتامين K (مثل الخضار الورقية) يمكن أن تعمل ضد الوارفارين. لا تتأثر مميعات الدم الأخرى بفيتامين ك.

إذا كنت تتناول مميع للدم ، يجب أن تتجنب شرب الكحول.. (صح الجنة بدون ناس ماتنداس، بس بدنا نحاول).

كل دوا الو مخاطر والو آثار جانبية لازم ننتبهلا، ومفروض نخبر الطبيب أو نراجع أقرب مركز صحي في حال ظهرت علينا الأعراض التالية: نزيف الحيض أكثر غزارة من المعتاد، بول أحمر أو بني. نزيف اللثة أو الأنف الذي لا يتوقف بسرعة. القيء البني أو الأحمر الفاتح. أي شيء أحمر اللون يخرج مع السعال. ألم شديد ، مثل الصداع أو المغص. كدمات غير عادية. جرح نازف لا يتوقف. سقوط عن مرتفع أو ضربة على الرأس أو تشكل انتفاخ. دوخة أو ضعف عام.

اتصل/ي بطبيبك واذهب إلى المستشفى على الفور إذا سقطت من مرتفع أو اصطدمت برأسك ، حتى لو لم تكن تنزف. يمكن أن تنزف ولكن لا ترى أي دم. على سبيل المثال ، إذا سقطت وضربت رأسك ، فقد يحدث نزيف داخل جمجمتك (ممكن ماتشوفو) . أو إذا جرحت ذراعك أثناء سقوطك ثم لاحظت وجود كدمة أرجوانية كبيرة ، فهذا يعني أنك تنزف تحت الجلد.

نظرًا لأنك تتناول مميعًا للدم ، يجب أن تحاول ألا تؤذي نفسك وتسبب النزيف. يجب أن تكون حذرًا عند استخدام السكاكين أو المقص أو شفرات الحلاقة أو أي أداة حادة يمكن أن تجعلك تنزف.

تحتاج أيضًا إلى تجنب الأنشطة والرياضات التي قد تسبب الإصابة. السباحة والمشي من الأنشطة الآمنة.

أعد المحتوى الدكتور “غدير برهوم” – موقع سناك سوري
اقرأ أيضاً: نقص فيتامين ب 12 أحد أسباب فقر الدم

زر الذهاب إلى الأعلى