أخر الأخبارحرية التعتير

كشتو: الإقبال ضعيف على الدجاج بسبب تراجع القدرة الشرائية

مواطن يبتكر حلاً “ذكياً” لتعويض خسائر المربين وحصول المواطن على الفروج؟!..

سناك سوري-متابعات

لن يُقبل السوريون هذا العيد على شراء الفروج كما جرت العادة في الأيام الخوالي، بسبب ضعف القدرة الشرائية وتراجعها مؤخراً، وفق ما قاله رئيس اتحاد غرف الزراعة السورية “محمد كشتو”.

“كشتو”، أضاف في تصريحات نقلها الوطن أون لاين أن الخسائر التي يتكبدها مربو الدجاج عالية جداً، فأسعار العلف مرتفعة جداً، حيث يتجاوز سعر التكلفة أحيانا سعر المادة في الأسواق، وكشف عن أزمة كبيرة تعرض لها قطاع الدواجن، حيث أن 75% من كميات الفروج كانت تباع للمطاعم والفنادق، إلا أن إغلاقها جراء التدابير الاحترازية من فيروس كورونا ساهم بتعرض المربين لخسائر كبيرة.

اقرأ أيضاً: وزيران يحاولان خفض سعر الفروج.. والصيف سينقذ الموقف!

الحكومة لا تستطيع شراء الفائض، ولا إمكانية أبداً لتخزينه، لذلك سيزيد العرض في السوق، وفق “كشتو”، وبعيداً عن تصريحات “كشتو” فإن ازدياد العرض في السوق من المنطقي أن يؤدي لانخفاض ثمن الفروج وبالتالي الإقبال على شراءه بخلاف توقعات “رئيس غرف الزراعة”، أم أن المواطن وصل إلى مرحلة لن يستطيع فيها الشعور بانخفاض الأسعار بسبب مدخوله القليل؟!، يتساءل مواطن “خلص راتبه تاني يوم القبض”.

المواطن “صبحي أبو فروج” قال إنه يمتلك حلاً يرضي الجميع وأضاف: «لو الحكومة تشتري الفروج من المربين بأسعار بتضمن هامش ربح معين عالقليلة تعويض الخسارة، وبتروح تبيع كمية الدجاج لمرة واحدة عالبطاقة الذكية بسعر مدعوم، هيك بيفرح الجميع وبتكون الحكومة عايدت المواطن بفروجين تلاتة وبيدعولها من قلب ورب».

يذكر أن أسعار الفروج ارتفعت كثيراً مؤخراً، حيث وصل سعر الكغ الواحد الحي من المادة إلى أكثر من 1600 ليرة سورية في محافظة “اللاذقية”، بينما وصل إلى 1800 ليرة في العاصمة “دمشق”.

اقرأ أيضاً: مرحبا حكومة.. البيضة صارت بـ95 ليرة!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى