إقرأ أيضاالرئيسيةسوريا الجميلةقد يهمك

فنان سوري يقيم معرضاً على أسطوح منزله بنكهة “البرغل بحمص”

سناك سوري – فاديا بركات

بأطباق من البرغل مع الحمص استقبل الفنان “نزار علي بدر” زوار معرضه “حجارة صافون” الذي أقامه على أسطوح منزله في اللاذقية خارجاً عن كل العادات والتقاليد المعتادة في هكذا معارض.

“بدر” الذي يقدم فناً مميزاً على مستوى العالم وليس على المستوى المحلي فقط يصنع من الحصى أعمالاً فنيةً شهدت اهتماماً واسعاً من متابعي الفن في سوريا وخارجها وجعلت وسائل الإعلام تتهافت عليه سابقاً للإضاءة على هذا الفن.

يقول الفنان الذي يلقب نفسه “جبل صافون” لـ سناك سوري:«أنجزت خلال مسيرتي قرابة 25 ألف تشكيل وهي تشكيلات غير ثابتة، أنجزها وأصوّرها ومن ثم أعيد بعثرة الحصى، فقط 56 عملاً هي التي قمت بتثبيتها».

ويضيف:«أعمالي صوت الفقراء والمهجرين والمتضررين من هذه الحرب، وقد عملت من خلالها على تجسيد الوجع السوري إضافة للحب والطفولة والأمومة وعشقي لأوغاريت».

وختم حديثه بالقول:«نجتمع اليوم لتذوق الفّنّ الذي يعبر عن آلامنا وحياتنا».

حضر المعرض حشد من المتابعين والمهتمين بالفن يقول الصحفي “سجيع قرقماز” وهو صديق “بدر” المقرب:«خرجنا من فكرة المسارح والصالات ووجدنا أن المكان الحقيقي للمعرض هنا، بطريقة عفوية محملة ببساطة “نزار” وبعيداً عن الرسميات واخترنا البرغل كأكلة تراثية ليتناولها عشاق حجارة صافون وإحياء لعادات الريف من النواحي كافة، فالإنسان البدائي رأى الرموز والإشارات التي تتعلق بالفن كالموسيقى والرسم والنحت في الكهوف وهي أمور مرتبطة بالإنسان ومكان عيشه».

يذكر أن المعرض الذي يستمر من 21 وحتى مساء 22 تشرين الأول  يضم 56 عملاً من الحصى و200 منحوتة تعبر عن أساطير سورية، ويتوسطه خارطة للبلاد صممت من حجارة صافون وإلى جانبها تمثال للإله بعل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى