الرئيسيةحرية التعتير

“فضفض”.. سوريون يواجهون الأزمات القلبية بالفضفضة في دول اللجوء

بعد وفاة 6 شبان في ألمانيا بأزمات قلبية.. سوريون يتحركون لدعم بعضهم البعض

سناك سوري-يوسف الشرقاوي

قلبي قلبك” و”فضفض“، مجموعتان على “فيسبوك” أنشأهما شباب سوريون مغتربون، بهدف تقديم استشارات نفسية للاجئين ومساعدتهم على تجاوز الضغوط النفسية التي يعيشونها في الغربة، وذلك بعد أن خسر 6 شبان سوريون حياتهم في “ألمانيا”  إثر أزمات قلبية مؤخراً بحسب ما أشيع في وسائل إعلام ألمانية ومواقع التواصل الاجتماعي.

“دينا أبو الحسن” إحدى المؤسسين لمجموعة “قلبي قلبك”، تقول في منشور لها داخل المجموعة: «حتى ما يكون أي حدا فينا وحيد ومعزول بغربته، خلينا نحمل مع بعض ونساعد ونساند بعض، خلينا نخاف على قلوب بعض»، بينما يقول “حيان هلال” أحد مؤسسي “فضفض” إن من أهداف المجموعة «وصل من يحتاج مساعدة أو استشارة نفسية بمن يستطيع تقديمها، ووصل المغتربين بمنظمات اختصاصية في الدعم والعلاج النفسي».

الحفاظ على الخصوصية أمر لم يغفله القائمون على المجموعتين، لذا يستخدمون رابط تطبيق “صراحة”، وبذلك لا يشعر اللاجئ أو المغترب الذي يريد التحدث عن مشكلته بأي حرج، ويطرحها بكل حرية كون اسمه لن يكون ظاهراً.

المبادرات التي تهدف إلى مساعدة الشباب السوري في دول اللجوء لم تقتصر على الفضفضة وتقديم الاستشارات النفسية، إذ أوضّح مجموعة من الأطبّاء على مجموعتهم الخاصة “الأطبّاء السوريون في ألمانيا” أسباب الاحتشاء القلبي عند الشباب بعمر العشرين، ومنها: «اضطراب نبض القلب ونقص أكسجته عبر شدة عاطفية أو مجهود جسدي شديد»، وأكّدوا أنّ الانعزال والوحدة ليست من مصلحة المقيم في ألمانيا لأنّ «عضلة القلب عند الشباب أضعف أمام الخثرات الفجائية مما عند الكبار، وتتطلب إسعافاً فورياً».

اقرأ أيضاً: “ألمانيا” ترحل لاجئاً سورياً إلى بلاده.. في حادثة هي الأولى من نوعها

وجد كثيرٌ من الشباب المغتربين واللاجئين فرصةً للتعبير عن تجاربهم وأحاسيسهم الشخصية على المجموعتين سالفتَي الذكر، وتم تقديم نصائح نفسية من قبل الأطباء المختصين في “فضفض” وهم ست أشخاص مختصون في الطبّ النفسي والمعالجة وعلم النفس الاجتماعي.

لاقت المجموعتان إقبالاً من روّاد موقع التواصل، إذ بلغ عدد الأعضاء فيهما أكثر من ستّ آلاف، منهم من شارك تجربته أو شعوره، ومنهم من قدّم نصائح عامة حول التأقلم والنشاطات، وحققت المنشورات تفاعلاً كبيراً.

ولا تتوافر إحصائية رسمية لعدد ضحايا الأزمات القلبية بين الشباب السوريين في ألمانيا خلال العام 2019 الفائت، إلا أنه وبحسب إحصائية قام بها موقع “يوروب 24” الناطق بالعربية، فإن العام 2018 شهد وفاة 6 سوريين بأزمات قلبية، وهم بحسب الموقع ذاته، الشاب “محمد صالح العلي الخلف”، في مدينة فرايبورغ، الشاب “خالد جاسم الأسعد” في نورنبيرغ، الشاب “باسل شويتي” في مدينة روستوك، الشاب “حازم نبيل حمزة”، الشاب لؤي زيادة، والشاب “أحمد الفارس” في مدينة دوسلدورف، وأضاف الموقع أن الشاب “جندل حيدر” كذلك فقد حياته بأزمة قلبية مطلع عام 2019.

اقرأ أيضاً: ألمانيا: سوري ينتحر في زنزانته.. واشتباه باحتجازه “تعسفياً”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى