أخر الأخبارحصاد سناك

غرفة عمليات حكومية لمكافحة التهريب.. وعجز عن تزفيت طريق بطول 1 كم في حماة.. عناوين الصباح

الداخلية ترصد “صفحة مُدارة من الخارج” حول سعر الصرف في “سوريا”.. حصاد سناك الصباحي ليوم السبت 25-1-2020

سناك سوري – متابعات

يقول الأديب الساخر “مارك توين”: «افعل الشيء الصحيح، فإن ذلك سوف يجعل البعض ممتناً بينما يندهش الباقون»، المشكلة إن كان الشيء الصحيح لا يعجب أولئك الذين نحتاج إرضائهم أو الذين لا نستطيع تجاهل عدم إرضائهم لاعتبارات ودوافع كثيرة، كالحب مثلاً!، لذلك فإننا غالباً لا نستطيع الأخذ بنصيحتك يا “مستر توين”، (فلا تواخذنا وازرعها بدقنا هالمرة، على أمل نوصل لهديك المرحلة من القوة النفسية ونقدر ناخد بنصيحتك الجوهرية).

وعلى سيرة الشيء الصحيح والامتنان والدهشة، قال رئيس مجلس الوزراء المهندس “عماد خميس” خلال لقائه مع الصناعيين، إن «الدولة تعالج موضوع التهريب بشكل مكثّف وأصبحت منعكسات المعالجة واضحة من خلال انخفاض نسبة التهريب كل عام عن العام الذي قبله، والمعالجة مستمرة لحين إنهاء هذه الظاهرة بشكل كامل ومنع تأثيرها السلبي على دعم الصناعة المحلية»، (رغم إنو وزير الاقتصاد بلقائه مع النواب ما أنكر وجود مهربات بالأسواق وعلى عينك يا تاجر).

و خلال الاجتماع، تم تشكيل “غرفة عمليات” من الجهات الحكومية المعنية واتحاد غرف الصناعة، للمساهمة في مكافحة البضائع المهرّبة، وتم الطلب من اتحاد غرف الصناعة إجراء توصيف لواقع كل قطاع صناعي على حدى، وتقديم المقترحات اللازمة لتفعليه وتأمين متطلباته، (السما تجعلها غرفة فاعلة لا تشبه ما قبلها من حملات مكافحة التهريب).

كما أوضح المهندس “خميس” أنه «سيتم اعداد دراسة لوضع آلية جديدة أو بدائل لتمويل استيراد المواد الأولية ومستلزمات الإنتاج، وسيتم الإعلان عنها خلال الأسبوع القادم». (رئاسة مجلس الوزراء – فيسبوك).

في حماة.. أهالي يشتكون سوء طريق قريتهم وتحوله إلى مستنقعات في الشتاء

طريق أصيلة-صحيفة تشرين

اشتكى أهالي قرية “أصيلة” في حماة، من سوء الطريق الرئيسي في قريتهم الذي يبلغ طوله 1 كم، و يربط “أصيلة” بعدة قرى مجاورة منها “عقيربة” و “معرين” و “حنجور” و “الهزاني”، وهو الوحيد الذي يسمح لهم بالمرور إلى مقبرة القرية، لكنه يتحول مع كل الشتاء ومنذ حوالي ثماني سنوات، إلى حفر و مستنقعات وجور طينية، (يعني هو ما لاقى ينتزع إلا مع بداية الحرب).

المهندس “محمد مشعل” مدير الخدمات الفنية في حماة، قال رداً على شكوى الأهالي إنه «ستتم صيانة هذا الطريق وترميم الحفر والجور وإغلاقها خلال هذا العام ،لكن لن يتم تزفيته بالكامل، لأن الخطة وضعت وانتهت، ولا توجد لدينا مشاريع أو طرق جديدة»، (مو مستاهل كلو 1 كم شو بدو يترمم فيه ليترمم)، (تشرين).

اقرأ أيضاً: سوريا: طرقات قرية تتحول إلى مستنقع من الطين

زلزال في سورية

أصدر المركز الوطني للرصد الزلزالي بدمشق، بياناً أكد فيه أنه «تم رصد زلزال “هزة أرضية قوية” بقوة 6.9 درجات على مقياس ريختر مساء أمس بعمق 10 كم، بالقرب من الحدود السورية التركية، تحديداً قرب “غازي عنتاب” امتدت إلى بعض أراضي الجمهورية العربية السورية»، (صفحة المركز الرسمية على فيسبوك).

إعفاء بعض قرى طرطوس واللاذقية من التقنين الكهربائي ليلاً

قالت وزارة الكهرباء إنه سيتم إعفاء المناطق التي يتواجد بها “بيوت بلاستيكية” من التقنين الكهربائي في محافظتي اللاذقية و طرطوس ليلاً، و ذلك للحفاظ على الانتاج الزراعي من تشكل الصقيع في هذه المناطق.

وكانت الوزارة تجاوبت مؤخراً مع طلب محافظ اللاذقية، بدعم المناطق التي تتواجد فيها “بيوت بلاستيكية” واعفاءها من التقنين دعماً للفلاحين. (وبتقولوا مافي دعم للفلاح)، (المكتب الصحفي في محافظة اللاذقية).

حلب تباشر بتوزيع الدفعة الثانية من مازوت التدفئة

توزيع مازوت التدفئة في حلب-الوطن

باشر فرع محروقات حلب توزيع الدفعة الثانية من المازوت المنزلي، المقدرة بـ ١٠٠ ليتر، لمستحقيها، بعد الانتهاء من توزيع الدفعة الأولى بحلول العام الجاري.

و قال مصدر في محروقات حلب (لم تذكر الصحيفة اسمه) إنه «جرى توزيع مازوت منزلي من الحصة الثانية المقررة في شوارع بعض أحياء حلب خلال اليومين الماضيين بموجب البطاقة الذكية، كما في شارع فيصل والحي الثالث من الحمدانية، على أن يستمر التوزيع وفق الجدول المقرر بحسب الأولويات وتوافر المادة».

يذكر أن «العديد من أهالي حلب اشتكوا سابقاً أنهم لم يحصلوا إلى الآن على مستحقاتهم من الدفعة الأولى من مازوت التدفئة بينما يؤكد فرع المحروقات أنه استهدف معظم مستحقي المادة». (خالد زنكلو- الوطن أون لاين)

اقرأ أيضاً: “الشهابي”: وبعدين؟.. مصير الدفعة الثانية من المازوت مجهول ..

تموين درعا يجمع  أكثر من 18 مليون ليرة مخالفات تموينية العام الماضي

قال مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا  المهندس “عمر عوض” إن «عدد الضبوط التموينية التي تم تنظيمها العام الماضي بلغ 727 ضبطاً، و بلغت القيمة المالية للغرامات المحصلة والمترتّبة على المخالفين نحو 18 مليوناً و175 ألف ليرة إضافة إلى 518 ألف ليرة كإيرادات محققة من العينات المخالفة»، (هالمخالفات رزقة كويسة لخزينة الدولة شكلها).

و مع بداية العام الحالي، شكّلت مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في درعا، مجموعات عمل لمراقبة الأسواق والتأكد من التزام أصحاب الفعاليات الاقتصادية بالإعلان عن أسعار السلع والخدمات، بحسب “عوض” لافتا أنها توزعت على مناطق عدة من المحافظة مدناً وأريافاً، واستهدفت الفعاليات التجارية والصناعية والخدمية بضرورة الإعلان عن أسعار سواء كانت هذه السلع غذائية أو غير غذائية كالأدوات المنزلية والكهربائية ومواد البناء والأجهزة الخلوية وحتى السيارات (عمار الصبح – تشرين)

دعماً لليرة.. أدباء حلب يهدون جزءاً من كتبهم بأي فئة نقدية

إهداء الكتب في حلب

أقامت “مديرية الثقافة” و “دار الكتب الوطنية” في حلب، نشاطاً بعنوان “ليرتنا عزنا وكتابنا صديقنا”، لاقتناء نحو 300 كتاب مقدّم من أدباء وشعراء حلب.

“جابر الساجور” مدير الثقافة قال إن «الهدف من النشاط هو دعم الليرة السورية، والدعوة إلى الكتاب، و ذلك عن طريق إهداء شعراء و أدباء حلب جزء من مكتباتهم وكتبهم للناس».

“محمد حجازي” مدير دار الكتب الوطنية قال إنه «تضامناً مع المبادرات الأهلية و الاجتماعية التي نظمها أهالي حلب، أردنا أن نضيف طابعاً جميلاً لهذه الحملة من خلال “ليرتنا عزنا وكتابنا صديقنا” فقدمنا مع الشعراء والأدباء مجموعة من الكتب، و تسهيلاً لاقتناء الكتاب يمكن شراء الكتاب بأي فئة نقدية معدنية»، (الجماهير).

اقرأ أيضاً: سوريون يشاركون في حملة “ليرتنا عزتنا” ويعرضون منتجاتهم بـ “ليرة واحدة” فقط

فرع جرائم المعلوماتية يرصد صفحة على “فيسبوك” تنشر أخبار ملفّقة عن أسعار الصرف

رصد فرع مكافحة جرائم المعلوماتية بإدارة الأمن الجنائي، صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تسمى “سوق دمشق المركزي”، قال إنها تقوم بنشر أخبار ملفّقة عن أسعار صرف العملات مقابل الليرة السورية.

ومن خلال المتابعة، تبيّن أنها «تُدار من خارج القطر من قبل المدعو  “محمد عامر أيوبي بن محمود”، الذي غادر القطر منذ عام 2015م، و هو من أصحاب السوابق بجرم السرقة، يوجد بحقه سابقتين بهذا الجرم، الأولى لدى فرع الأمن الجنائي بدمشق والثانية لدى المحكمة العسكرية الثانية بدمشق، تم اتخاذ الإجراء القانوني اللازم بحقه أصولاً». (وزارة الداخلية – فيسبوك)

حوادث مرورية نتيجة الصقيع في السويداء

حوادث مرورية في السويداء-فيسبوك

وفي السويداء، شهدت المحافظة حوداث مرورية عدة سببها الصقيع، حيث انزلقت ثلاث سيارات عند تقاطع “عتيل” شمال المحافظة، فيما انزلقت سيارة بالقرب من دوار الملعب وسط السويداء. (فيسبوك)

درعا.. أصحاب الشاحنات المبرّدة يشتكون.. شاحناتنا تحوّلت إلى مخازن للأعلاف!

اشتكى عدد من أصحاب شاحنات النقل المبرّد في درعا، توقف سياراتهم عن العمل منذ بداية الحرب، وتحوّلها إلى مخازن للأعلاف، وقالوا في شكواهم إن «إغلاق المعابر الحدودية أثناء الحرب، وصعوبة التنقل، أجبرنا على إيقاف شاحناتنا، لعدم جدوى تشغيلها في النقل الداخلي، وتعرضنا لخسارة فادحة».

و ما زاد مشكلتهم سوءاً، الرسوم الباهظة التي يدفعها هؤلاء كل عام أثناء الترسيم والتي تتراوح ما بين ١٠٠ – ٦٠٠ ألف ليرة حسب موديل السيارة بالرغم من توقفها عن العمل، ما أجبر البعض على بيع قطع من سياراتهم كالمبرد وغيره أو الاستدانة لسداد الرسوم المستحقة عليهم.

“رئيس نقابة عمّال النقل البري” في درعا “غسان المصري” قال إنه «يجب مساعدة أصحاب الشاحنات للعودة إلى العمل، والنقابة خاطبت الاتحاد المهني بضرورة تخفيض الرسوم على الشاحنات، على الأقل خلال السنوات التي توقفت فيها عن العمل ليستطيع أصحابها الوفاء بالتزاماتهم والعودة من جديد»، (تشرين).

فن

ستيفاني صليبا وعابد فهد

نشرت الفنانة اللبنانية “ستيفاني صليبا” على حسابها الرسمي “فيسبوك” صورة جمعتها مع النجم السوري “عابد فهد” من كواليس مسلسل “الساحر”، وأرفقتها بعبارة: «هيديك السنة كنّا سمارة وأمير..هيدي السنة كيف حابين تشوفونا؟ حب؟ أكشن؟ صداقة؟ الساحر – رمضان 2020»، (فيسبوك).

رياضة

عزز فريق “تشرين” صدارته للدوري الممتاز لكرة القدم، بعد فوزه على “الفتوة” بـ 4 أهداف لهدف واحد، في المباراة التي أقيمت أمس على ملعب “الباسل” في اللاذقية، ضمن منافسات الجولة الحادية عشرة من المسابقة.

وعلى ملعب “الجلاء” بدمشق تغلب فريق “الاتحاد” على فريق “الجيش” بـ 3 أهداف لهدفين، بينما حقق “الوحدة” فوزاً على “الكرامة” بهدفين نظيفين في اللقاء الذي أقيم على ملعب “تشرين” بدمشق.

وشهد ملعب حماة البلدي، فوز “النواعير” على “الشرطة” بهدفين نظيفين، بينما حسم التعادل الإيجابي لقاء “حطين” و”الساحل” الذي أقيم على ملعب “الصالة” في طرطوس وفي حمص انتهى لقاء الوثبة والطليعة بالتعادل السلبي وحقق جبلة أول انتصار له هذا الموسم على الجزيرة بهدف مقابل لاشيء.

جدول ترتيب الدوري بعد نهاية الجولة 11

اقرأ أيضاً: الإنترنت يعيق التأمين الصحي (حضارة ولا مش حضارة).. من هي شريكة “عابد فهد” اللبنانية؟.. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى