الرئيسيةشباب ومجتمع

علي ريا.. مهندس سوري حصل على الميدالية الذهبية باختصاص الأمن السيبراني

علي ريا.. موفد جامعة تشرين حصل على قبول لدراسة دكتوراه أمن المعلومات بالهند

حصل المهندس السوري، “علي معين ريا” على الميدالية الذهبية بالماجستير لتحقيقه المرتبة الأولى باختصاص الأمن السييراني. Cyber security، بعد أن تم إيفاده إلى “الهند”، للحصول على المؤهل العلمي المطلوب دكتوراه مرورا بالماجستير باختصاص أمن المعلومات.

سناك سوري _ خاص

المهندس الشاب قال في حديث مع سناك سوري أن أهمية إنجازه تكمن في حصوله على قبول دكتوراه “بالمعهد الهندي للتكنولوجيا “IIT ROORKEE المصنف من المؤسسات التعليمية المرموقة بالهند،بعد اجتيازه المقابلات المطلوبة للقبول، و ليبدأ حاليا دراسة الدكتوراه باختصاص أمن المعلومات.

و عن طبيعة اختصاصه و أهميته يوضح ” ريا” أن أمن المعلومات من المجالات المهمة معلوماتيا ، باعتبار ضمان سرية المعلومات وموثوقيتها هو جزء مهم من أي اتصال أو مناقلات، خاصة بعد الهجمات السيبرانية كجزء من أي حرب تقليدية تحدث الآن، مضيفاً «بصفتنا عاملين في هذا المجال نحاول دراسة تأمين المعلومات والحفاظ ع سريتها، تكاملها وموثوقيتها في مجالات واسعة بالأمن السيبراني».

اقرأ أيضاً: مهندس سوري يبتكر سيارة اقتصادية توفر الطاقة وملائمة للمناطق السياحية

“ريا” قال إن اختصاصه مرتكز على خوارزميات وخطة التشفير الآمنة كمومياً، باعتبار أن الحواسيب الكمومية في حال وجودها وتحقيقها بفعالية في المستقبل القريب سوف تكون فعالة بتنفيذ هجمات على خوارزميات التشفير المستخدمة حاليا لتحقيق سرية البيانات، وبالتالي فإن معظم معلوماتنا المتداولة ستصبح غير آمنة ومخترقة، «لهذا أكرس تركيزي على دراسة مخططات التشفير المقاومة حتى لهجمات الحواسيب الكمومية».

شارك “ريا” خلال بعثته فتاتين سوريتين إضافة لطلاب هنود، ليثني بدوره على الإنجازات التي قدماها، فإحداهما حصلت على قبول في الدكتوراه و الثانية حصلت على عمل في الهند كإنجاز في حد ذاته بالنسبة لها في بلد كبير كالهند يحوي مليار وثلاثمائة مليون نسمة .

ختاماً أعرب “ريا” عن فخره بالسوريين الموهوبين الذين استطاعوا استغلال الفرص والظروف ليثبتوا أنفسهم ويرفعوا اسم بلدهم داعيا للجميع بالتوفيق والمزيد من النجاح.

يذكر أن المهندس ” علي ريا” 28 عاماً، معيد موفد لصالح جامعة تشرين، خريج كلية الهندسة المعلوماتية باختصاص البرمجيات ونظم المعلومات.

اقرأ أيضاً: مهندسون سوريون يفكّون شيفرة آلة ألمانية معطلة منذ 2011..

زر الذهاب إلى الأعلى