الرئيسيةيوميات مواطن

عشرات حالات الإصابة بالتهاب الكبد في طرطوس… والسبب هو المطر

تصاعد نسبة الإصابات بالتهاب الكبد في مدينة الينابيع

أكدت رئيسة المنطقة الصحية في مدينة “الدريكيش” الدكتورة “هنادي دبرها”  على تزايد حالات الإصابة اليومية بالتهاب الكبد “A” نتيجة الهطولات المطرية الغزيرة، مشيرةً إلى أنها نسبة حتى الآن مقبولة ولكنها في منحى تصاعدي.

سناك سوري _ نورس علي

وفي حديثها لـ سناك سوري أوضحت “دبرها” أن الأهالي اعتادوا على شرب المياه من الينابيع الكثيرة المنشرة في المدينة، حيث تصبح هذه المياه عكرة نتيجة الهطولات المطرية، وأضافت: «الكثير من الأهالي يملؤون العبوات البلاستيكية “بدونات” من الينابيع مباشرة ويضعونها في المنازل غير مدركين لعكارتها الطبيعية من الهطولات المطرية الغزيرة».

ولفتت “دبرها” إلى ظهور حالات الإصابة بشكل عام وقد اعتادت المراكز الصحية في “الدريكيش” على استقبال تلك الحالات لا سيما في موسم الهطولات المطرية، إلا أن أعداد الإصابات ارتفعت خلال العام الجاري ووصلت إلى نحو 15 إصابة يومياً كحد وسطي.

رئيسة المنطقة الصحية أكّدت أنه تم تحليل عينات عشوائية من عدة مصادر طبيعية وتبيّن وجود جراثيم فيها، مشيرة أنه تم الطلب من الأهالي تعزيل الخزانات المنزلية ووضع حبوب الكلور التي تم توزيعها لتعقيم المياه وتوزيع حبوب التعقيم على المدارس والروضات والمطاعم، إضافة إلى تكثيف حملات التوعية الصحية على ضرورة الشرب من المياه الرئيسية التي تخضع لعمليات تعقيم ومراقبة آنية

نسب تلوث مصادر المياه الطبيعية بحسب “دبرها” غير مستقرة، وتختلف من أسبوع لأسبوع آخر مع إعادة التحليل، ومن المتوقع تزايد العدد مع المنخفض الجوي القادم.

مدير مشفى “الدريكيش” الدكتور “محيي الدين عيسى” أشار إلى تزايد عدد الحالات المراجعة للمشفى بالتهاب الكبد، لكنه أوضح أنها حالات لا تستدعي القلق بكون تماثلها للشفاء أمر مؤكد وسريع نتيجة الرعاية الصحية المناسبة، ولكن تعددها يسبب حالات عدوى تحتاج إلى حذر ووقاية لمنع الانتشار.

يذكر أن مدينة “الدريكيش” الواقعة في ريف “طرطوس” الشرقي تشتهر بينابيع المياه المعدنية وتضم معملاً لتعبئة المياه بماركة تحمل اسم المدينة.

اقرأ أيضاً:التهاب الكبد باللاذقية.. الصحة تؤكد وجود تلوث والمياه تنفي!

زر الذهاب إلى الأعلى