الرئيسيةمعلومات ومنوعات

عائلة ناظم القدسي تنشر أرشيفه الرئاسي بعد 25 عاماً على وفاته

بينها محاضر جلسات رسمية .. نشر أكثر من 5 آلاف وثيقة من التاريخ السوري

أطلقت عائلة الرئيس السوري الأسبق “ناظم القدسي” موقعاً رسمياً لمكتبته الرئاسية ضمّ أرشيفاً ووثائق تاريخية هامة. بعد 25 عاماً على وفاته.

سناك سوري _ دمشق

وشرحت عائلة “القدسي” عبر الموقع ظروف جمع هذا الأرشيف. حيث قالت أن الرئيس الراحل كان يرفض كتابة مذكراته. حفاظاً على خصوصية معلوماته السياسية. لكنه وبعد إلحاح بدأ عام 1975 تسجيل أشرطة ذكرياته بمساعدة الجامعة الأمريكية في “بيروت”. لكن المشروع توقّف مع بداية “الحرب الأهلية اللبنانية”.

وعاد “القدسي” لتسجيل أكثر من 30 شريطاً بين عامي 1990 و1995 في “عمّان”. قبل وفاته عام 1998. وأشارت العائلة إلى أن الهدف من نشر هذه الوثائق هو جعل أرشيفه في متناول الباحثين خدمة لتاريخ الوطن والبحوث الأكاديمية والعلمية في “سوريا” والعالم.

وتتضمن المكتبة أكثر من 5000 وثيقة وصور ومحاضر وجرائد وأرشيف تم جمعها وتصنيفها في فترة امتدت على مدى 5 سنوات. وأبرز تلك الوثائق محاضر مجلس النواب السوري التي تحتوي مناقشات القوانين بكل شفافية.

ويضم الموقع الذي حمل اسم الرئيس “ناظم القدسي”. مجموعة من الصور أغلبها للجولات واللقاءات التي أجراها خلال مسيرة حياته السياسية. والتي تنقّل خلالها بين عدة مناصب بارزة قبل الوصول إلى سدة رئاسة الجمهورية.

اقرأ أيضاً:عزت طرابلسي … مؤسس مصرف سوريا المركزي وأول حاكميه

إلى جانب قسم آخر احتوى مجموعة من الرسائل والمذكّرات والملاحظات الشخصية لـ”القدسي” على الأحداث السياسية في حينه. وقسم للمصادر الخارجية ضمّ رسائل وتقارير صادرة عن السفارات والمسؤولين والرؤساء الأجانب. بينها ما تمّ توجيهه للجهات الرسمية السورية آنذاك.

أما في قسم الوثائق. فتظهر مجموعة متنوعة من المخطوطات بينها رسائل ونعوات ووصايا وحتى المقالات وبطاقات الدعوة. فيما ضمّ قسم جرائد ومجلات. سلسلة من المقالات المنشورة في صحف ومجلات عربية وأجنبية عن محطات مختلفة من التاريخ السوري.

وفي قسم خاص. تم نشر البرقيات التي تبادلها “ناظم القدسي” مع المسؤولين العرب والأجانب وقسم آخر للدعوات وثالث لبطاقات التهنئة.

الوثائق الشخصية التي خُصّص لها قسم خاص. احتوت على سير ذاتية لأقارب “القدسي” مثل جده. ووثائق رسمية تتعلق بالرئيس الأسبق مثل جواز سفره الدبلوماسي. وأطروحة الدكتوراه التي قدّمها إلى كلية الحقوق في جامعة “جنيف”.

كما احتوى الموقع على 29 مقطعاً مصوراً من الحقبة الزمنية التي عاش بها “القدسي”. وقسماً خاصاً بالخطابات التي ألقاها.

تأتي أهمية موقع مكتبة “ناظم القدسي” الرئاسية. من كونه مرجعاً يضم معلومات ووثائق رسمية عن فترة هامة من التاريخ السوري الحديث. وسط شحّ المصادر الموثوقة عن تلك المرحلة والتي من الممكن الوصول إليها بشكل سهل ومجاني عبر الانترنت. الأمر الذي قد يساعد كثيرين على الخوض في البحث بشكل علمي استناداً لتلك الوثائق.

اقرأ أيضاً:ناظم القدسي أول سفير سوري في واشنطن وآخر رئيس قبل البعث

 

زر الذهاب إلى الأعلى