الرئيسيةتقارير

ظاهرة غير مألوفة.. تنين بحري يضرب مدينة اللاذقية في آب!

د.رياض قره فلاح: ظاهرة غير مألوفة والتنين يجب أن يترافق مع منخفض جوي قوي

ضرب تنين بحري مدينة اللاذقية صباح اليوم الأحد، مسبباً أضراراً مادية، فيما وصف أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين، د.رياض قره فلاح، الأمر بالظاهرة غير المألوفة في مثل هذا الوقت من السنة.

سناك سوري-اللاذقية

وذكرت المحافظة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بالفيسبوك، أن تنين بحري ضرب ساحة السمك بالرمل الجنوبي في اللاذقية. تسبب بتطاير الأسقف، ما أدى إلى وقوع بعض الإصابات بين العاملين في السوق تم نقلهم إلى المشفى، كذلك إلى أضرار مادية في المكان.

الأضرار التي خلفها التنين البحري في ساحة السمك-صفحة محافظة اللاذقية

وفي تعليقه على الخبر، قال أستاذ علم المناخ في جامعة تشرين، الدكتور رياض قره فلاح لـ”سناك سوري”. إن حدوث تنين بحري في شهر آب ظاهرة غير مألوفة على الإطلاق، فالتنين البحري يجب أن يترافق مع منخفض جوي قوي يشمل أمطار غزيرة ورعد وبرق شديدين، وهذه الظروف لم تكن متوفرة والأجواء كانت هادئة.

الأضرار التي خلفها التنين البحري في ساحة السمك-صفحة محافظة اللاذقية

وبحسب أستاذ علم المناخ، فإن التنانين البحرية في الساحل السوري تحدث خلال فصل الشتاء فقط بالتزامن مع المنخفضات الجوية القوية. خصوصاً في شهري كانون الثاني وشباط، ومن المستغرب جداً حدوثها في شهر آب.

وشهدت محافظة اللاذقية في فصل الشتاء الفائت عدة عواصف قوية، أدت إلى أضرار مادية كبيرة في ممتلكات المدنيين. بينما شهدت عموم سوريا عواصف متفرقة أدت في بعض الأحيان إلى وفيات كما حدث خلال عاصفة دمشق المفاجئة شهر نيسان الفائت.

 

زر الذهاب إلى الأعلى