أخر الأخبارشباب ومجتمع

طلاب الدراسات العليا “ممنوعين من السفر”

هل باتت الحكومة السورية خائفة ألا يبقى شباب على أيامها

سناك سوري – متابعات

في مخالفة صريحة لحرية التنقل التي كفلها الدستور، وتقييداً للحريات الشخصية، قرر “مجلس التعليم العالي منع الطلاب من مغادرة البلاد إلا بموجب موافقة المشرف أو عميد الكلية، والتواصل المسبق مع إدارة الهجرة والجوازات.
واعتبر عدد من طلاب الدراسات العليا في جامعة “دمشق”: «أن هذا القرار لا ينقصه غير توقيع مختار الحي للسماح لنا بمغادرة البلاد حتى تكتمل قصتنا. ومن الذي أعطى الحق للدكتور المشرف أن تكون رقابنا بين يديه؟. وهل هو مراقب دوام، أم موظف أمن حتى يحق له مراقبتنا».
وبيّن الطلاب الغاضبين من صدور القرار: «أنه قرار أمني بامتياز، ويمنعنا من أي حركة، خاصة في تفاصيله الكثيرة، وفي صيغة التعامل بواسطة التقارير التي تراقب حركتنا بشكل يومي، وتصل في كثير منها إلى الفصل».

اقرأ أيضاً : طلاب هندسة الحواسيب في جامعة دمشق “لاينجحون”

وقد نص القرار بحسب صحيفة “الوطن” السورية: «على تأكيد عدم مغادرة الطالب القطر، والالتزام بمضمون القرار عن طريق مراسلة إدارة الهجرة والجوازات، ولحظ حركة دخول وخروج الطالب، مع التشديد على دوام الطالب المسجل في مرحلة الدراسات العليا في الجامعات الحكومية، على أن يلتزم الطالب المسجل في درجة الماجستير بنسبة الدوام المنصوص عليها في أنظمة الدراسات العليا في سنة المقررات، ويلزم الطالب في مرحلة الرسالة (ماجستير، دكتوراه) بالتواصل مع الأستاذ المشرف».
وبينت المعلومات أن القرار لا تراجع عنه، بعد أن ثبت قبل تطبيق القرار، وجود حالات لطلاب ماجستير ودكتوراه حجزت مقعداً في الاختصاص، ولم تلتزم بالدوام في الكليات ضمن القطر.
القرار يسمح بمغادرة البلاد لطلاب الفروع العملية مدة 3 أشهر، وأربعة أشهر للفروع النظرية، ولم يلحظ عدم قدرة الطلاب على الصمود في وجه شبح الفقر والتكاليف العالية التي يتطلبها وجود الطالب في “دمشق” مثلاً، وهو غير قادر على الطعام، أو شراء مستلزمات الدراسة، والسكن. وغالبية الذين يغادرون القطر، ويعودون، فهم حتماً يقومون بالعمل من أجل البقاء في وطنهم، وإلا كانوا اختصروا المسافات، وباتوا في حضن (الإمبريالية الغربية).

اقرأ أيضاً جامعة دمشق ترفع “العشرة” أمام ظاهرة النوط الجامعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى