الرئيسيةشباب ومجتمع

طبيبة سوريّة تنشر بحثها في مجلة بريطانية

الطبيبة شوق بسيسة: من المهم نشر التوعية حول الصحة الفموية

نشرت الباحثة الدكتورة “شوق بسيسة” بحثها حول “جودة الحياة المتعلقة بصحة الفم والمظاهر الفموية للأطفال السوريين. المصابين بأمراض القلب الخلقية” في مجلة ” BMC Oral health” البريطانية المتخصصة بالأبحاث الطبية حول العالم.

سناك سوري- صفاء صلال

استغرقت الدراسة عامان من البحث واختارت الطبيبة مشفى الأطفال الجامعي بمدينة دمشق مكاناً للعيّنة. وهي الأطفال المصابين بأمراض قلبية خلقية.

طب
البحث السوري المنشور في المجلة البريطانية المتخصصة بالأبحاث الطبية

تقول الدكتورة “شوق” لـ”سناك سوري”: «كانت الصعوبات خلال التحضير للدراسة بالاستبيان. الذي يتطلب إجابة من الأطفال بشكل مباشر دون تدخل الأهل».

تشرح الطبيبة لسناك سوري حول بحثها، وتقول إنها درست «الصحة الفموية لهؤلاء المرضى وتأثيراتها على مختلف نواحي الحياة لديهم. بالمقارنة مع أطفال أصحاء ينتمون إلى نفس عائلة الطفل المصاب وبأعمار تتراوح بين 4- 12 سنة».

لاحظت الطبيبة خلال البحث النقص الكبير في التوعية حول العناية الفموية لدى آباء الأطفال نتيجة انشغالهم بالمرض القلبي وعلاجه. الذي يتضمن جراحات ومعالجة دوائية وبسبب مخاوفهم من الذهاب إلى العيادة السنية نظراً لطبيعة المشكلة القلبية وخوفاً من حدوث تجرثم لدى الطفل المريض.

وتأمل الباحثة خلال حديثها مع سناك سوري أن تُطور البروتوكولات الخاصة للعناية الطبية والسنية لدى أطفال مرضى القلب وهي إحدى مخرجات البحث.

ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على أهمية نشر التوعية حول العناية بالصحة الفموية. وعدم إهمالها كونها تؤثر على مختلف مناحي الحياة.

اقرأ أيضاً: مجلة طبية عالمية تنشر عن عمل جراحي “سوري” نادر

زر الذهاب إلى الأعلى