أخر الأخبارتقاريررياضة

صلاح رمضان … استقال من بوابة قطر وعاد بصندوق الاقتراع

حضور أنثوي للمرة الأولى بتاريخ الكرة ... وغياب حلب عن الاتحاد

انتهت اليوم انتخابات الاتحاد السوري لكرة القدم لتنجب معها طاقماً جديداً يقود الكرة السورية لمدة 4 سنوات قادمة.حيث عاد “صلاح رمضان” لرئاسة الاتحاد الذي استقال منه قبل سنوات.

سناك سوري – دمشق

بدأت الانتخابات صباح اليوم بحضور وفد من “الفيفا”.ووسائل الإعلام المحلية بالإضافة لبث أحداث المؤتمر عبر الصفحة الرسمية لاتحاد الكرة على فايسبوك. كما كان لافتاً حضور رئيس اتحاد كرة السلة “طريف قوطرش”. والممثل السوري “نزار أبو حجر” دون سبب واضح لتواجدهم في القاعة.

وحدث بعض الجدل بين رئيس لجنة الانتخابات.“عماد حماد” والمندوبين بشأن التصويت للمرشحين المنسحبين في بداية المؤتمر. حيث أوضح “حماد” بأنه لا يوجد بالنظام الداخلي بند ينص على عدم التصويت للمرشحين الغائبين في حال لم يكن هناك انسحاب رسمي منهم،.وذلك بعد أن أعلن “ماهر السيد” أمس انسحابه من الترشح لرئاسة الاتحاد من خلال منشور عبر صفحته على فايسبوك.

صلاح رمضان رئيس اتحاد كرة القدم الجديد

وبعد الاتفاق بين المندوبين ولجنة الانتخابات، اعتمدت اللجنة التصويت لـ “صلاح رمضان” و”فادي الدباس” فقط، وتمت عمليات التصويت لمنصب رئاسة الاتحاد وفرز الأصوات،.حيث تفوق “رمضان” على الدباس” بفارق 9 أصوات، وسجل 38 صوتاً مقابل 29 لمنافسه الذي علّق في تصريح لـ سناك سوري عقب صدور النتائج قائلاً بأن النتائج متوقعة.

اقرأ أيضاً: فادي الدباس: أبارك لـ صلاح رمضان وفراس معلا 

وبعد انتخاب “رمضان”، بدأ التصويت لمنصب نائب الرئيس الذي تفوق به “عبد الرحمن الخطيب” بـ 39 صوت مقابل 28 لمنافسه “زكريا قناة”.

وللمرة الأولى تاريخياً يشهد اتحاد كرة القدم حضوراً أنثوياً بين أعضائه حيث فازت “نانسي معمر” عن المقعد الأنثوي بـ 42 صوتاً مقابل 24 لمنافستها “ألين علي”،.ووعدت “معمر” في حديثها لـ سناك سوري بأن تقدم كل ما تستطيع لدعم الكرة الأنثوية.

اقرأ أيضاً: نانسي معمر: سأضع كل إمكانياتي في سبيل دعم كرة قدم السيدات 

 

أما بالنسبة لأعضاء اتحاد الكرة، فبعد إلغاء 5 ورقات مخالفة، فاز كل من “محي الدين دولة” 40 صوتاً،و”طلال بركات” 28 عن محافظة “دمشق” وريفها. “غزوان مرعي” 51 عن محافظة “حماة”. “مفيد زهر الدين” 40 عن محافظة “السويداء”. “محمد عبيد خليل” عن محافظة “الحسكة” 37، “محمد العبد الله” 39 عن محافظة “دير الزور”. و”رفعت الشمالي” عن “اللاذقية” و”محمد كوسا” ٤٣ عن محافظة “حمص”. فيما لم يكن لمحافظات ”حلب” و”درعا” نصيب بعضوية الاتحاد.

وخسر “وليد أبو السل” بفارق صوت واحد عن “الشمالي” حيث نال 35 صوتاً. كما خسر إلى جانبه كل من “إيهاب سميد” “علي عيد”, “عبد العزيز خلف” “بشار حسن” “عبد الله الدروبي”  “احمد مدو” “نزار وتي”.

وكان قد انتشر قرار مطلع الشهر الجاري بعدم قبول ترشيح “أبو السل” بسبب نقله تنسيبه من نادي “الجيش” إلى نادي “الشعلة” بعد تاريخ صدور فتح باب الترشيح،.لكن اللوائح النهائية للمرشحين حملت اسم “أبو السل” عن نادي “الشعلة” دون أن يتبين السبب وراء ذلك.

اقرأ أيضاً: عاجل: أسماء الفائزين بانتخابات عضوية اتحاد كرة القدم 

لم يخلُ أمر الانتخابات الاتحادية من حديث عن تدخلات في مسارها، فبينما أعلن رئيس نادي “تشرين” “طارق زيني” انسحابه منها بدايةً لأجل التفرغ لناديه،.فقد أرجع “السيد” بوضوح سبب انسحابه إلى ما لمسه من تدخلات من وصفهم ببعض أصحاب القرار في تسمية.بعض مندوبي الأندية وشراء ذمم بعض المندوبين على حد قوله.

من جهة أخرى حملت صناديق الاقتراع “صلاح رمضان” إلى موقع رئاسة الاتحاد الذي وصل إليه عام 2012 وغادره مستقيلاً عام 2018،.بسبب ما أثير حوله على خلفية توقيعه اتفاقية تعاون مع “قطر” وربط ذلك بتدهور العلاقات السياسية بين “دمشق” و”الدوحة”. الأمر الذي أوصله للاستقالة بينما خلفه “فادي الدباس”.

أما الأمر المبشّر فهو الانضمام النسوي لصفوف اتحاد الكرة. ما قد يدفع باتجاه تطوير اللعبة في صفوف السيدات والعمل على دعم منتخب “سوريا” للسيدات بكرة القدم.

وتأمل الجماهير السورية أن يحمل الاتحاد الجديد خطة عمل ترفع من مستوى اللعبة وأن يكون متعاوناً مع الأندية ومنصفاً بينها. وأن تشهد المرحلة المقبلة إنجازات للمنتخب السوري بكافة فئاته العمرية.

اقرأ أيضاً: صلاح رمضان رئيساً للاتحاد السوري لكرة القدم 

زر الذهاب إلى الأعلى