إقرأ أيضاالرئيسية

صحيفة: وصول قنصل سعودي إلى “دمشق”.. هل تُفتح السفارة السعودية؟

توقعات بإعادة منح تأشيرات الحج للسوريين

سناك سوري _ متابعات

ذكرت وسائل إعلام عربية أن “السعودية” أرسلت قنصلاً واثنين من الموظفين الإداريين إلى سفارتها بـ”دمشق”.

وأرجعت صحيفة “القدس العربي” على لسان مصادرها السبب في الخطوة السعودية إلى تقديم تأشيرات الحج للسوريين المتوقفة منذ 2011 مع الإشارة إلى أن السفارة لم تفتح أبوابها أمام المراجعين حتى الآن.

“السعودية” ومنذ إغلاق سفارتها في “دمشق” عام 2011 توقفت عن منح تأشيرات الدخول للحجاج السوريين عن طريق وزارة الداخلية السورية إثر الموقف السعودي المناهض للحكومة السورية، حيث اعتمدت وزارة الحج السعودية منذ العام 2012 الائتلاف السوري المعارض كجهة وحيدة مخولة بتسجيل الحجاج السوريين وحصرت بيده تلقي الطلبات لجميع السوريين، ما أدى لحرمان عشرات آلاف المسلمين المقيمين في مناطق سيطرة الحكومة داخل سوريا من أداء فريضة الحج وهو ما اعتبر حينها تسييساً للحج.

اقرأ أيضاً :أنباء عن افتتاح السفارة السعودية آخر الأسبوع.. و”قطر” لا ترى ضرورة للأمر حالياً!

وجددت الوزارة السعودية في 13 الشهر الماضي توقيع اتفاقية الحج لهذا العام مع رئيس الائتلاف “عبدالرحمن مصطفى”، إلا أن إعلاناً ظهر على شاشة التلفزيون السوري عن استعداد وزارة الداخلية السورية لتلقي طلبات الحج لهذا العام أثار الشكوك حول تغيُّر في الموقف السعودي تجاه قضية الحج.

بينما أوضحت وزارة الأوقاف السورية في بيان رصده سناك سوري أن استقبال طلبات الحج في إدارة الهجرة و الجوازات هو من باب الاحتياط في حال حصول تغيّر في المواقف.

ونفت الوزارة حدوث أي تغيير في الموقف السعودي مؤكدة أن “السعودية” لا تزال تحرم الحجاج السوريين من أداء المناسك للعام الثامن على التوالي.

وسبق أن نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية معلومات عن نية السعودية إعادة فتح سفارتها في “دمشق” خلال العام الحالي بينما لا تزال السفارة مغلقة إلى الآن في الوقت الذي ترتبط به مصالح المواطنين بتفعيل عمل السفارة في عدة مجالات أبرزها مسألة الحج.

اقرأ أيضاً :صحيفة بريطانية تحدد موعد افتتاح السفارة السعودية لدى “دمشق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى