أخر الأخبار

صحيفة تكشف عن لقاءات استخباراتية سورية إيرانية تركية

ماهي الرسالة التي يحملها قائد فيلق القدس الجديد؟

سناك سوري _ متابعات

كشفت صحيفة “الأخبار” اللبنانية معلومات عن حراك استخباراتي على مستوى الدول الضامنة “روسيا” و”تركيا” و”إيران” مع الجانب السوري منذ مطلع العام الجاري.
وأفادت الصحيفة أن لقاءً عسكرياً بين الجانبين الروسي والتركي أبلغ خلاله المسؤولون الروس نظراءهم الأتراك، أن هدف العمليات التي أطلقها الجيش السوري في “إدلب” ضد مسلحي “النصرة” وحلفائها، هو فتح طريقي “حلب-دمشق” و “حلب-اللاذقية” الدوليين، على أن يتم وقف إطلاق النار بعد ذلك.
الجانب التركي بدوره وضع ملف إدارة الطريقين على طاولة التفاوض الذي ما زال مستمراً حتى اليوم، حيث عرض تسيير دوريات مشتركة مع الروس على الطريقين دون أن تسفر المفاوضات بين الطرفين عن نتيجة نهائية.

اقرأ أيضاً:اللواء “علي مملوك” يلتقي رئيس المخابرات التركي..”النصرة” تتبنى قصف “حلب”..أبرز أحداث اليوم

وبحسب الصحيفة فإن لقاءً جمع قائد فيلق “القدس” في الحرس الثوري الإيراني “إسماعيل قاآني” ومدير المخابرات التركية “هاكان فيدان” قبل نحو أسبوعين، أبدى خلاله الإيرانيون دعمهم للجيش السوري في عمليات “إدلب” مطالبين باتفاق جديد بعد عدم التزام “أنقرة” بصيغة “سوتشي”.
كما جرى اجتماع آخر جمع “قاآني” مع رئيس مكتب الأمن الوطني السوري “علي مملوك” الذي أكد بدوره أن الاتجاه حالياً نحو معادلة جديدة بعد عدم التزام “تركيا” بالاتفاقات، فيما فرض مسار المعارك على الأرض والتقدم الواسع للجيش السوري بزمن قياسي في أرياف “حلب” و “إدلب” على الجانب التركي العودة لإرسال مقترح الدوريات المشتركة على الطرق الدولية بموازاة الدخول بشكل معلن لقواته إلى “إدلب” لمساندة “النصرة” وحلفائها.
يذكر أن الأنظار تتجه إلى اللقاء المرتقب غداً بين الرئيسين الروسي “فلاديمير بوتين” و التركي “رجب طيب أردوغان” وسط توقعات باحتمال الوصول إلى اتفاق حول “إدلب” يوقف تصاعد التوتر لاسيما بين قوات العدوان التركي والجيش السوري.

اقرأ أيضاً:“طهران” تسعى للقاء تركي سوري.. الكرملين: موقفنا لم يتغير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى