أخر الأخبارإقرأ أيضاسناك ساخن

صحيفة بريطانية: دول الخليج تعمل على عودة “سوريا” إلى الجامعة العربية

الصحيفة تحدد زمن عودة “دمشق” إلى مقعدها في الجامعة العربية

سناك سوري-متابعات

تعمل دول الخليج التي ساهمت بتجميد عضوية “سوريا” في الجامعة العربية عام 2011 عقب اندلاع الحرب السورية، على إعادة “دمشق” إلى مقعدها في الجامعة.

صحيفة “الغارديان” البريطانية وفي تقرير نشرته اليوم الأربعاء قالت نقلاً عن مصادر لم تسمها إن «دول الخليج تعمل على إعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد 8 سنوات من تعليق عضويتها»، وأضافت: «في مرحلة ما من العام المقبل من المرجح أن يتم الترحيب بالرئيس السوري بشار الأسد في الجامعة العربية ليشغل مقعده مرة أخرى بين قادة العالم العربي».

الصحيفة اعتبرت أن زيارة الرئيس السوداني “عمر البشير” إلى “دمشق” مؤخراً، «بادرة ودية من جانب الرياض في ضوء علاقاتها الوثيقة بالخرطوم».

مصادر دبلوماسية أكدت أن «هناك إجماعا بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية البالغ عددها 22 دولة على ضرورة إعادة سوريا إلى الجامعة، على الرغم من أن الولايات المتحدة تضغط على الرياض والقاهرة لتأجيل الخطوة»، وأضافت: «الرغبة في إعادة سوريا إلى حضن الجامعة العربية قد تكون استراتيجية جديدة من جانب السعودية والإمارات في محاولة لإبعاد دمشق عن طهران، وتغذيها الوعود بتطبيع العلاقات التجارية وإعادة الإعمار، حيث تحتاج إعادة إعمار سوريا إلى قرابة 400 مليار دولار».

مؤخراً تم تداول معلومات عن مقترح تشارك به عدة دول عربية بينها “تونس” و”الجزائر” لرفع تجميد عضوية “سوريا” لدى الجامعة العربية، وقد تزامن مع إعلان عراقي عن قرب زيارة رسمية يجريها رئيس “العراق” “برهم صالح” إلى “سوريا”، وسط شائعات عن زيارة للأمير القطري “تميم بن حمد آل ثاني” إلا أنه تم نفيها لاحقاً.

اقرأ أيضاً: الخارجية السورية: هم من يأتون إلينا ولسنا نحن من نذهب إليهم!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى