الرئيسيةشباب ومجتمع

شعرك دهب.. تدعم 26 مريضة سرطان في السويداء

الدعم ليس فقط علبة دواء قد يكون خصلة شعر أيضاً

تفاجأت “ديالا الشيباني” 33 عاماً الشابة التي فقدت شعرها خلال معركة طويلة مع السرطان عند دعوتها إلى أحد صالونات التجميل في السويداء. حيث قدّم لها باروكة شعر طبيعي بديلاً عن الباروكة الاصطناعية التي اضطرت للتعامل معها طيلة سنوات رغم صعوبتها.

سناك سوري-رهان حبيب

في الصالون وبينما كانت تحصل على باروكة الشعر الطبيعي، تعرّفت “ديالا” على مبادرة “شعرك دهب”. التي أطلقتها نساء في السويداء بهدف تأمين وصلات شعر طبيعية لمريضات السرطان.

تقول “ديالا” لـ”سناك سوري”، إنها تعرّفت حينها على المبادرة، التي وصفتها بالرائعة مضيفةً أن المفاجأة جعلتها تؤمن بوجود أناس يفكرون بالغير وأبسط احتياجاتهم، متمنية أن تشمل المبادرة كل المريضات.

ترى “آية قطيني” 40 عاماً أن تجاهل الحاجة الجمالية للسيدة خلال فترة العلاج أمر مؤثر جداً. كذلك فإن الاضطرار لاستخدام الشعر المستعار المصطنع يعتبر معاناة كبيرة. فهو ثقيل على الرأس، ولا يحتمل، وكانت تكره وجوده فوق رأسها.

“آية” التي تنتظر الحصول على الجرعة الأخيرة بعد إصابتها بسرطان الثدي، تفاعلت مع المبادرة وسرعان ما تمّ تلبية طلبها بباروكة شعر طبيعي تصفها بالمميزة والمريحة مقارنة بالباروكة الصناعية.

المبادرة بدأت قبل 10 أشهر

قبل 10 أشهر بدأت المبادرة التي أسستها المعلمتان “بثينة شلغين” و”علا أبو فخر” من مدينة “شهبا”. بعد تواجدهما كمشرفات ضمن برنامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي كما أنهما متطوعات لصالح جمعية مرضى السرطان.

تقول “بثينة” لـ”سناك سوري”، إن مبادرة “شعرك دهب” في السويداء بدأت عبر الفيسبوك حين نشرت منشوراً حول فكرة المبادرة لمساعدة المصابات بالسرطان في الحصول على شعر طبيعي مستعار. بعد ارتفاع أسعاره إلى ما بين 4 وحتى 5 مليون ليرة للباروكة الواحدة.

وبدأت “بثينة” بدعوة النساء والشابات للتبرع بخصل الشعر، ومن ثم حبكها وتقديمها للمريضات. لتلاقي الدعوة قبولاً ودعماً حتى من قبل أشخاص تبرعوا بالمال إلى جانب خصل الشعر. ثم تمكّنت من تكوين فريق متخصص لإعداد الباروكات.

وتضيف أنهم تعاونوا مع الشابان “أسامة عواد” و”مهند الحرفوش”، لدعوة النساء إلى التبرع بالشعر ونشر المبادرة بين الناس.

منذ 10 أشهر وحتى اليوم نجحت المبادرة بتأمين 26 باروكة شعر طبيعي تم تقديمها للمريضات مجاناً، بينما يستمر عمل المبادرة والقائمين عليها بالوتيرة ذاتها.

سبب المبادرة

تقول “بثينة” إن السبب الرئيسي الذي دفعها مع زميلتها “علا أبو فخر” لإطلاق مبادرة شعرك دهب في السويداء. هو ما لمستاه من أثر فقدان الشعر على معنويات المريضات، في الوقت الذي تتطلب مرحلة علاج السرطان معنويات جيدة وعالية.

وتضيف أن البدائل المتاحة إما باهظة الثمن لا تستطيع معظم المريضات تحمل أعبائها في ظل الحاجة للعلاج والأدوية مرتفعة الثمن. أو رديئة الجودة تحمّل المريضات المزيد من التعب والثقل فوق رؤوسهنّ.

وترى المتطوعة في مجال العمل الإنساني، أن رحلة علاج السرطان تتطلب من المجتمع تقديم الدعم والمساندة للمرضى.

خالد النجم عزام متطوع بالمجان لصالح المبادرة

تطوّع لإنجاز المهمة

لم يقلّ الدور التطوعي للمزين “خالد النجم عزام” عن بقية المتطوعين في المبادرة. حيث ومن خلال مركزه التجميلي في جرمانا، تطوّع للدعم وحبّك عدداً جيداً من الباروكات لتصل للمريضات بأجمل الأشكال والموديلات واللون المطلوب. ومثله زميله “مدين الراشد” الذي فتح صالونه لدعم المبادرة وتشجيع الشابات والنساء في التبرع بخصل الشعر من جهة، كذلك المساعدة في حبك الباروكات من جهة أخرى بأقل التكاليف الممكنة.

وتواجه العديد من مريضات السرطان صعوبة تتعلق بفقدان الشعر نتيجة العلاج الكيماوي. ما يسبب لهنّ ضيقاً وحرجاً، ورغم الحاجة لمساعدة مرضى السرطان مادياً بالأدوية وتكاليف العلاج. إلا أن مساعدتهنّ بتأمين الشعر الطبيعي أمر مهم أيضاً لتحسين معنوياتهنّ.

زر الذهاب إلى الأعلى