سناك ساخر

شركة استيراد المتة تتحدى وزارة التجارة الداخلية.. مين حيغلب؟

الشركة طلبت رفع السعر، الوزارة رفضت، الشركة قللت الكميات والتجار احتكروا.. بس المخالفات التموينية شغالة على أبو موزة

سناك سوري-متابعات

رفضت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلب الشركة التي تستورد المتة (لم تذكر الصحيفة اسمها) برفع أسعارها مرة أخرى، ما جعل الشركة تخفض الكميات الموزعة، لتضغط على الوزارة وترغمها على القبول برفع السعر، وفق ما قال مصدر تمويني.

المصدر التمويني الذي قالت صحيفة الوطن إنه فضل عدم ذكر اسمه، أكد أن تخفيض الكميات أدى إلى قيام تجار الجملة باحتكار المادة والتلاعب بها في عدد من المحافظات لتبلغ ذروة الأزمة في محافظة “حماة”، (يخزي العين، شركة خاصة بتجاكر وزارة وتجار الجملة بيحتكروا والتموين مستمر بالمخالفات).

مصدر آخر في التجارة الداخلية وحماية المستهلك لم تكشف الصحيفة اسمه، قال إن الوزارة تواصلت مع الشركة وطلبت إليها زيادة الكميات، ليأتي رد الشركة بأنها تبيع بخسارة كونها تستورد من الأرجنتين بأسعار مرتفعة بينما تلزمها الوزارة بالبيع وفق التسعيرة ذاتها أي بـ585 للجملة و600 للمفرق، (يعني يا هيك الرقي بالتعامل يا بلا).

اقرأ أيضاً:الجمارك ستفعلها (واو).. ارتفاع سعر المتة في طرطوس (كارثة هي).. عناوين الصباح

الموزع الرئيسي في مدينة “سلمية” بريف “حماة” قال إنه يوزع المتة بالتعرفة الرسمية، مضيفاً أن احتكار المادة من قبل تجار الجملة وبيعها بسعر زائد ليس من مسؤوليته.

الضبوط التموينية لدى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في “حماة” مستمرة (على أبو موزة يعني) وقد بلغت وفق مدير المديرية “زياد كوسا” 12 ضبطاً الأسبوع الماضي بحق مخالفين جرى تقديمهم للقضاء، (يعني إذا الوزارة ما قدرت تحلها حيحلها المدير الفرعي؟).

وكانت الوزارة قد رفعت سعر المتة 200 ليرة لكل عبوة مطلع شهر كانون الثاني الجاري، وأعلن حينها صاحب شركة استيراد المتة التزامه بالأسعار، قبل أن يغير رأيه كما يبدو.

ويتساءل مواطنون لماذا يتم احتكار استيراد المتة من قبل شركة واحدة، ولماذا لا تدخل شركات أخرى على الخط لإحداث منافسة تؤدي بدورها لتخفيض الأسعار.

اقرأ أيضاً: رفع سعر المتة 200 ليرة بقرار و “كبور” يعلن الالتزام حتى ولو خسر!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى