الرئيسيةرأي وتحليل

شافيز..الجنرال اللاعنفي – ناجي سعيد

سيزار شافيز: نهاية التعليم يجب أن تكون بالتأكيد خدمة للآخرين

سناك سوري – ناجي سعيد

كان سيزار شافيز (1927 حتى 1993) ناشطًا في مجال الحقوق المدنية، وبطلًا شعبيًا كرس حياته لتحسين الأجور وظروف عمل عمال المزارع.
في الأصل كان تشافيز، جنبا إلى جنب مع دولوريس هويرتا، شارك في تأسيس اتحاد عمال المزارع المتحدة (UFW) في عام 1962، ومع النجاح غير المتوقع للاتحاد العالمي للنساء، حصل تشافيز على دعم من الحركة العمالية الأمريكية الأكبر، مما ساعد النقابات أبعد من كاليفورنيا بتجنيد أعضاء من أصل اسباني حاجة ماسة، وقد ساعد أسلوبه العدواني، والذي لا يتبع العنف على نحو صارم على النشاط الاجتماعي، في دعم حركة عمال المزارع من الجمهور العام.
الاسم الكامل: سيزار استرادا تشافيز. معروف بـ: منظم النقابات العمالية والقيادي، ناشط الحقوق المدنية، بطل النشاط الاجتماعي اللاعنفي. وُلد في 31 مارس 1927 بالقرب من يوما، أريزونا. مات: 23 أبريل 1993، في سان لويس بولاية أريزونا. ترك المدرسة في الصف السابع. شارك في تأسيس اتحاد عمال المزارع المتحدة (1962)، وهو دور أساسي في إقرار قانون علاقات العمل الزراعي في كاليفورنيا (1975)، وهو أداة تشمل إدراج أحكام العفو في قانون إصلاح ومراقبة الهجرة لعام 1986.

اقرأ أيضاً:  دبلجة القيم _ ناجي سعيد

نال جوائزًا عديدة مثل: جائزة جيفرسون لأفضل خدمة عامة تفيد المحرومين (1973)، وسام الحرية الرئاسي (1994)، قاعة مشاهير كاليفورنيا (2006). وتزوّج من هيلين فابيلا (عام 1948) وله من الأطفال: ثمانية؛ ثلاثة أبناء وخمس بنات. أُعتبر تشافيز منذ فترة طويلة بطل شعبي من قبل المجتمع اللاتيني، وظل رقمًا مبدعًا بين منظمي العمل، وقادة الحقوق المدنية، وجماعات التمكين من أصول لاتينية. يتم تسمية العديد من المدارس والمتنزهات والشوارع له، ويوم ميلاده، 31 مارس، هو يوم عطلة فيدرالية تمت ملاحظته في كاليفورنيا وتكساس والولايات الأخرى. في حملة الانتخابات الرئاسية لعام 2008، استخدم باراك أوباما صرخة تشافيز الشهيرة. بالإسبانية لـ “نعم، يمكننا!” “Sí، se puede!” – كشعاره. في عام 1994، بعد عام من وفاته. هو ابن ليبرادو تشافيز وجوانا إسترادا، كان لديه أخوان، ريتشارد وليبرادو، وشقيقتان، ريتا وفيكي. بعد فقدان محل البقالة، والمزرعة، وبيت اللبن الصغير أثناء فترة الكساد العظيم، انتقلت العائلة إلى كاليفورنيا في عام 1938، بحثًا عن عمل كعاملين مزارعين مهاجرين. في يونيو / حزيران 1939، انتقلت العائلة إلى مستوطنة أمريكية مكسيكية صغيرة بالقرب من سان خوسيه، تدعى سالي سي بوديس – وهي إسبانية باسم “الخروج إذا استطعت. “. بينما كان يطارد الحصاد حول كاليفورنيا، كان شافيز وعائلته نادراً ما يعيشوا في مكان واحد لأكثر من بضعة أشهر. زرعت العائلة الفقيرة البازلاء والخس في الشتاء والكرز والفاصوليا في فصل الربيع، والذرة، والعنب في فصل الصيف، والقطن في الخريف، تعاملت الأسرة مع الصعوبات، والأجور المنخفضة، والتمييز الاجتماعي، وسوء ظروف العمل التي تواجهها عمال المزارع المهاجرين في ذلك الوقت.

اقرأ أيضاً: الرفض بصيغة القبول_ناجي سعيد

وعلى الرغم من افتقاره إلى التعليم الرسمي، إلا أن شافيز قرأ الكثير عن الفلسفة والتاريخ والاقتصاد والعمل المنظم، بعد أن علّق قائلاً: “إن نهاية التعليم يجب أن تكون بالتأكيد خدمة للآخرين”. من 1946 إلى 1948، خدم تشافيز في البحرية الأمريكية. على الرغم من أنه كان يأمل في تعلم مهارات في البحرية التي من شأنها أن تساعده على التقدم في الحياة المدنية، فقد وصف جولته البحرية بأنها “أسوأ عامين في حياتي”.
بعد الانتهاء من مهمته العسكرية، عمل تشافيز في الحقول حتى عام 1952، عندما ذهب للعمل كمنظم لمنظمات، خدمة المجتمع وهي مجموعة لاتينية للحقوق المدنية في أمريكا اللاتينية. ومع تسجيل الأميركيين المكسيكيين للتصويت كأول مهمة له، سافر في جميع أنحاء ولاية كاليفورنيا يلقي خطباً يطالب بأجور منصفة وظروف عمل أفضل للعاملين في المزارع. بحلول عام 1958، أصبح مديرًا وطنيًا لمنظمات المجتمع المدني. خلال الفترة التي قضاها مع منظمة مجتمع مدني، درس شافيز سانت فرانسيس وغاندي، وقرّر تبني أساليبهم للنشاط اللاعنفي.
خلال سنواته الأولى، أسّس الجمعية الوطنيّة للعمّال، والتي سميت فيما بعد اسم عمال المزارع UFW نجح الاتحاد الجديد في تجنيد عدد قليل من الأعضاء. وقد بدأ هذا يتغير في سبتمبر 1965، عندما أضاف تشافيز دعمهما إلى إضراب العنب في الفلبين الفلبيني الأمريكي ديلانو، مطالبين بزيادة أجور عمال حقل العنب.

اقرأ أيضاً: جنرال في رحلة الوصول إلى اللاعنف _ ناجي سعيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى