الرئيسية

سوريا: روسيا تسحب المزيد من قواتها الجوية الضاربة

المراقبون يعدون هذه الخطوات إشارة للولايات المتحدة وإيران على القيام بالفعل نفسه؟.

سناك سوري – متابعات

تابعت “القوات الروسية” العاملة فوق الأراضي السورية تخفيض تواجدها الفعلي بعد الهدوء النسبي الذي فرضته الأحداث في غالبية المحافظات السورية، عدا الجنوب الذي ينتظر التسوية القابلة للتحقق في ظل تفاهم “روسي – أمريكي” قبل قمة “ترامب – بوتين” المرتقبة في “هلسنكي” منتصف الشهر الحالي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية “سبوتنك” عن قائد “القوات الجوية الروسية الجنوبية” قوله: «هبطت ثلاث طائرات مهاجمة من طراز “سو-25” في أحد المطارات العسكرية في منطقة “كراسنودار”، اليوم الأربعاء، بعد مهمة استمرت عدة أشهر في “سوريا”. وأدى الطاقم مهام تحرير البلد الصديق من الإرهابيين بشرف وبسالة».

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت في بيان لها يوم 26 حزيران الماضي عن عودة طاقمي “كا-52” المروحيتين القتاليتين إلى “روسيا” بعد أداء المهام في “سوريا”. وأشار نفس البيان، إلى عودة 13 طائرة إلى أماكن الانتشار الدائم في “روسيا” في وقت سابق، بالإضافة إلى موظفي الطيران التقنيين، ومفرزة طبية للمهمات الخاصة.

اقرأ أيضاً روسيا: على كافة القوات الأجنبية الخروج من سوريا بما فيها إيران

سلاح الجو الروسي كان قد اشترك في غارات كثيفة على مواقع الفصائل والكتائب الإسلامية المعارضة في “الجنوب السوري” قبل أن تهدئ حدة المعارك هناك، وتميل الكفة لصالح “القوات الحكومية”، حيث باشر “مركز المصالحة الروسي” بإجراء مفاوضات مع عدد من الفصائل في ريف “درعا” من أجل التسوية وتسليم السلاح، ما أدى إلى تعزيز فرص حقن الدماء على المدنيين العزل الذين نزح عشرات الآلاف منهم باتجاه الحدود الأردنية، ومحافظة “السويداء”.

وعدّ مراقبون ومحللون سياسيون قيام “روسيا” بتخفيض عدد طائراتها إلى اللقاء المرتقب الذي يجمع “بوتين – ترامب” في “هلسنكي”، وكبادرة على أنها لن تبقى إلى الأبد في “سوريا”، وهي رسالة موجهة للولايات المتحدة”، و”إيران” أيضاً للفعل بالمثل.

وبدأ “سلاح الجو الروسي” بتوجيه ضربات جوية في “سوريا” في 30 أيلول 2015، بعد طلب رسمي من “الحكومة السورية” على ذلك، حيث أنشأت “روسيا” قاعدة جوية خاصة في مطار “حميميم”، وزودتها بكل ما يلزم لاستقبال أحدث طائراتها المقاتلة.

يذكر أن المعارضة السورية تنتقد مراراً وتكراراً التدخل الروسي في سوريا، بينما تنتقد الحكومة التدخل الأميركي حيث يوجد في مناطق خارج سيطرة الحكومة أكثر من 10 قواعد أميركية.

اقرأ أيضاً صحيفة: صواريخ المعارضة دمرت 7 طائرات روسية في حميميم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى