أخر الأخبارالرئيسيةتقارير

سوريا: اليوم الأول بدون هزات ارتدادية منذ زلزال 6 شباط

رئيس مركز الزلازل: سوريا تقع بمنطقة نشطة زلزالياً ويجب الاستعداد لكافة الأوضاع

قال رئيس المركز الوطني للزلازل “رائد أحمد” أن اليوم هو أول يوم في “سوريا” منذ زلزال 6 شباط لا يشهد تسجيل أي هزات ارتدادية.

سناك سوري _ متابعات

وأضاف “أحمد” في حديثه لـ”الوطن أونلاين” أنه في حال استمرار الوضع على ما هو عليه اليوم خلال الأيام العشرة القادمة. فإن ذلك مؤشر على الانتهاء من الهزات الارتدادية أو التابعة للزلزال بشكل كامل.

وبحسب “أحمد” فإن ذلك جاء بعد تسجيل عدة هزات بين المتوسطة والخفيفة قبل الوصول إلى هذه المرحلة. مؤكداً أنه لا يمكن تحديد إمكانية وقوع هزات أرضية جديدة على المدى المتوسط أو البعيد من عدمه. نظراً لأن “سوريا” تقع على أرض نشطة زلزالياً ما يستوجب الاستعداد للتعامل مع كافة الأوضاع.

وبعد وقوع الزلزال أصبحت المواقع المعرّضة لنشاط زلزالي معروفة وفق “أحمد” الذي قال أن هناك مؤشرات واضحة تظهر علمياً قبل الزلزال وتشير إلى وقوعه. ولا يوجد أي منها على المدى القريب.

وأوضح رئيس المركز أن الزلزال عندما يحدث يحرر الطاقة وينتقل إلى مسافة أبعد أو أقرب بحسب تراكم وتجمع الطاقة. التي تبقى في حالة تحرر إلى أن تصل إلى منطقة حدودية وقد تخرج عبر هزات ارتدادية.

وتابع أن الطاقة التي تنجم عن الزلزال تتجمع في مناطق أخرى من الأرض وقد تؤدي على المدى البعيد إلى تحريك فالقٍ ثانٍ ما يؤدي حتماً إلى وقوع زلزال جديد وتحريض هزات أخرى في وقتٍ غير معلوم.

وشهدت “سوريا” و”تركيا” في 6 شباط الماضي زلزالاً عنيفاً ضرب محافظات “حلب” و”إدلب” و”حماة” و”اللاذقية”. وأسفر عن وقوع نحو 6000 ضحية في المحافظات الأربع فضلاً عن آلاف الجرحى والمباني المدمرة.

زر الذهاب إلى الأعلى