الرئيسيةيوميات مواطن

سوريا: استيراد 1000 بقرة ودراسة إمكانية إعفاء المباقر من التقنين

بعد ما داقت العين على كهرباء السياحة معقول نحسد الأبقار عالكهربا؟

قال المدير العام للمؤسسة العامة للمباقر، “خالد هلال”، إنهم قدموا مقترحاً بمشاركة العمال بنسبة من الأرباح، ومنحهم طبيعة العمل لاستقطاب عمالة جديدة. (الله يرحم أيام ماكانت وظيفة الدولة حلم).

سناك سوري-متابعات

وأضاف “هلال” في تصريحات نقلتها تشرين المحلية، أنهم يعملون على تأمين المحروقات اللازمة لتشغيل معامل الألبان والمضخات لسقاية الأراضي الزراعية. «على أن يترافق ذلك مع إعفاء محطات الأبقار والأراضي الزراعية التابعة لها من التقنين الكهربائي. لنتمكن من استثمار جميع الأراضي الزراعية وزراعتها بالمحاصيل الشتوية والصيفية اللازمة لتغذية القطيع». (يعني بس هو قطيع الأبقار يلي بحاجة لإلغاء التقنين؟).

“هلال” كشف عن التعاقد على استيراد ألف بقرة حامل، خلال العام الحالي، لافتاً أنها مخصصة لتشغيل المحطة الأولى في مباقر مسكنة ومبقرة دير الزور.

ومن بين الصعوبات التي تعاني منها المؤسسة، وفق “هلال” ارتفاع أسعار مستلزمات العمال، كما أن قلة المحروقات والتقنين الكهربائي أثرا سلبا في العملية الإنتاجية. وأدّيا إلى توقف جزئي أو كلي لبعض مفاصلها. (مافي شي خط ذهبي سياحي قريب تاخدوا منو يعني؟).

كذلك تعاني المؤسسة وفق “هلال”، من نقص في الكوادر الفنية الخبيرة والعمالة اللازمة والأطباء البيطريين، وغيرها. (خطيتن هالبقرات يلي جايين بالاستيراد شو رح يعملوا؟).

يذكر أن أزمة المحروقات والكهرباء تؤثر على مختلف المناحي الاقتصادية في سوريا، ويرى مواطنون أنه كان من الأجدى دعم المنشآت الحيوية مثل المباقر. بالخطوط المعفاة من التقنين عوضاً عن السياحية كون البلاد بحاجة الإنتاج وليس السياحة.

اقرأ أيضاً: بعد توقف مبقرة جب رملة بسبب التقنين.. إعفاء منتجع من التقنين لـ5 أشهر

زر الذهاب إلى الأعلى