الرئيسية

سوريا: آثار “برج عبدالو” أصبحت في “تركيا”

قطع أثرية أخرجت من التلة وأصبحت في تركيا

سناك سوري – عفرين

أقدمت قوات تركية اليوم على نبش آثار “تلة برج عبدالو” الواقعة في منطقة “عفرين” بعد عملية تجريف للتلال قامت بها مسبقاً للتنقيب عن القطع الأثرية التي تختزنها هذه التلال.
وأشارت قناة “روناهي” إلى أن عمليات التنقيب أسفر عنها إخراج العديد من القطع الأثرية من التلة ونقلها إلى تركيا.
وتعد قرية “برج عبدالو” من القرى التاريخية والسياحية في منطقة عفرين وتحتوي على تماثيل ومنحوتات نادرة تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وإلى العصر الروماني.

اقرأ أيضاً بعد “عفرين” آثار الغوطة خارج سوريا

كما يندرج هذا الإجراء من ضمن سلسلة الاعتداءات التي تمت من قبل قوات العدوان التركي التي نهبت مسبقا العديد من التلال الأثرية منها تل جندريسه وسنديكه وعنداره ولاتزال الانتهاكات بحق الآثار مستمرة.
مديرية الآثار والمتاحف في سوريا (حكومية) كانت قد ناشدت منذ أيام “المنظمات الدولية والشخصيات الاعتبارية والأكاديمية العالمية المهتمة بالثقافة التدخل لحماية التراث الثقافي السوري، ووضع حد لما وصفته بـ”العدوان الجائر من القوات التركية” على المواقع الأثرية بريف حلب.
ويذكر أن الآثار في “عفرين” تعرضت لقصف بالطيران التركي ومنها معبد “عين دارة” ما أدى إلى دمار ما لا يقل عن 50% منه، وهو موقع مفتوح لا يمكن أن يختبئ به أي إنسان أو مقاتل، في حين كان آخر الاعتداءات على موقع “براد” الذي سجل على لائحة التراث العالمي عام 2011.

اقرأ أيضاً: “تركيا” تسرق وتدمر آثار “عفرين” بشكل ممنهج (فيديو)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى