الرئيسيةفن

سلافة معمار.. المتمردة في تخت شرقي والحكيمة في حارة القبة

من هي سلافة معمار ذات الجمال المختلف والموهبة الكبيرة

اشتهرت الفنانة “سلافة معمار” بملامحها الجمالية المختلفة، ما شكل لديها علامة مميزة منذ ظهورها على الشاشات، ليقترن جمالها. مع براعة بالتمثيل ما ساعدها لتصبح إحدى ممثلات الصف الأول في الدراما السورية.

سناك سوري – خاص

بدأت “معمار” بالظهور على الشاشة عبر مسلسل “عيلة خمس نجوم” عام 1994، كما شاركت في مسلسل الأطفال “كان يا ماكان”، عرفناها في شخصية. “نضال” في مسلسل “أشواك ناعمة” الذي نالت عليه في 2005 جائزة أدونيا كأفضل ممثلة دور ثاني، و”مها” في “جميل وهنا”، إضافة إلى “مروة”. الفتاة الفقيرة في مسلسل “الانتظار” التي تزوجت بالسر من مديرها، ولا يمكن نسيان “بثينة” التي كرست حياتها لخدمة أمها المريضة في “زمن العار”، الدور الذي شكّل نقلة نوعية في مسيرتها .الفنية وحازت على جائزة أدونيا 2009 لأفضل ممثلة دور أول في العمل.

سلافة معمار في مسلسل عيلة خمس نجوم-انترنت

متابعة في أدوارها أبهرت الجميع في أعمال البيئة الشامية لنقف أمام “أم العز” في “حارة القبة”، تلك المرأة الحكيمة التي تغلبها عاطفتها. تجاه عائلتها وتدفعها في ذات الوقت لاتخاذ القرارات الحاسمة حرصاً منها على تيسير أمور الجميع، وفي نقيض تابعناها. في “تخت شرقي” في شخصية “غريتا” الفتاة المتمردة، وللحد الأقصى الاختلاف في مسلسل “ماملكت إيمانكم”.

اقرأ أيضاً: سلافة معمار: شخصية ليلى تشبهني كأم عزباء تخوض تجربتها بالحياة

في جعبة “معمار” الكثير من الأعمال الدرامية المتنوعة مابين الاجتماعي والتاريخي والبيئة الشامية منها “صلاح الدين الأيوبي”. “ذكريات الزمن القادم”، “بيت العز”، “الداية”، “الظاهر بيبرس”، “ندى الأيام”، “ليس سراباً”، “طوق الياسمين”، “الغفران”. “أرواح عارية”، “سنعود بعد قليل”، “قلم حمرة”، “العراب”، “خاتون”، “نبتدي منين الحكاية”، “وردة شامية”، أهل الغرام”، “مسافة أمان”، ورود في تربة مالحة”، بقعة ضوء” والمسلسل المصري “الخواجة عبد القادر”.

في السينما شاركت “معمار” في عدد من الأفلام منها “أحلى الأيام”، “تحت السقف”، و”علاقات عامة”، وأعربت سلافة عن أمنيتها. تقديم أعمال سينمائية، وكان لها مشاركاتها المسرحية في “صدى”، “رجل متفجر”، “كسور”.

طالتها مؤخراً انتقادات بعد مسلسلها “عالحد” لما وصف بمشاهدها الجريئة، والتي أضحكت “معمار” بعد قراءتها للتعليقات والانتقادات. وقالت «نحن شعوب نعاني من كبت جنسي وعند كتابة مثل هذه العناوين فالمتابع حسب مرجعيته الاجتماعية والمعرفية يكون لديه. فضول للدخول لمشاهدة ما تضمنته العناوين من إثارة، لكن ذلك لا يشبه المشهد ذاته» حسب تصريح نقلته عنها “النهار”.

زمن العار-انترنت

حصدت خلال مسيرتها الفنية عدد من التكريمات منها، أفضل ممثلة عربية من مهرجان جوائز الأردن عن دورها في مسلسل “ما ملكت أيمانكم”. تكريم من مهرجان دمشق السينمائي الدولي عن مجمل أعمالها، أفضل ممثلة عربية من مهرجان “بياف”. عن دورها في مسلسل “مسافة أمان”، تكريم جريدة الأنباء عن مجمل أعمالها.

تشتاق “معمار” لحياتها القديمة، وبالنسبة لها الشهرة جميلة تقدم قصص جديدة، ولكنها في المقابل تأخذ الكثير أيضاً، وتدفع الإنسان. للابتعاد عن عفويته أحياناً وخاصة أنها إنسانة طبيعية، وأن خبرة الإنسان في التعامل مع من حوله تجعل من دائرة علاقاته ضيقة. بعد تصفية الناس نتيجة المواقف، حسب ما ذكرته في لقائها ببرنامج “هلا بك” في تلفزيون “دبي”.

وحول زواجها من المخرج “سيف الدين سبيعي” الذي استمر 10 سنوات، قال “سبيعي” في لقائه مع الإعلامية “رابعة الزيات” أن قرار الانفصال بينهما اتخذ في دقائق، ما أوقعه بسوء فهم ممن سمعه، فأوضحته “معمار” وقالت إن طليقها خانه التعبير وقصد أن الأمر تم عن اتفاق مسبق بينهما نتيجة تراكمات قديمة في علاقتهما وكان عقلاني جداً طريقة التعاطي معه، في لقاء لها مع “النهار”

يذكر أن “معمار” من مواليد مدينة “سلمية” في محافظة “حماة”، مواليد 26/4/1976، لديها ابنة وحيدة من زوجها السابق اسمها “دهب”. درست الأدب الانكليزي في جامعة “دمشق”، كما أنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية.

اقرأ أيضاً: مشهد لسلافة معمار يعيد الجدل حول الجرأة الدرامية

زر الذهاب إلى الأعلى