الرئيسية

روسيا: على إيران الخروج من سوريا

وكانت سوريا قد تحولت لساحة مواجهة بين “إيران” والاحتلال الإسرائيلي

سناك سوري – دمشق

بعد أقل من 24 ساعة على لقاء الرئيسين السوري والروسي في سوتشي، وتصريحات “بوتين” عن ضرورة خروج كافة القوى الأجنبية من سوريا، جاء تصريح المبعوث الروسي ليسمي هذه القوى بالإسم.
“ألكسندر لافرينتييف” قال إن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عندما طالب بانسحاب القوات الأجنبية كان يقصد كل القوى بما فيها “حزب الله”، “إيران”، إضافة للأميركيين والأتراك.
“لافرينتييف” استثنى بلاده من هذا الإنسحاب مشيراً إلى بقاء القاعدتين الروسيتين في طرطوس وحميميم بعد إنتهاء الأزمة السورية.
مطالبة روسيا بخروج كل القوى الأجنبية بما فيها “إيران” يأتي بعد أن تحولت سوريا إلى ساحة صراع بين الإيرانيين والإسرائيليين الذين عملوا جاهدين مؤخراً لإخراج إيران من سوريا، حتى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” كان قبل أيام في موسكو ويقول مراقبون إنه ناقش وضع إيران في سوريا مع الرئيس “بوتين”.
“سوريا” تشهد زحمة مستجدات مؤخراً، قد يكون أبرزها بعد الموضوع الإيراني، الإعلان عن قبول إرسال أسماء المرشحين من قبل الحكومة للمشاركة في لجنة الدستور إلى الأمم المتحدة، وذلك بعد أن تمنعت كثيراً في ذلك، وتشير المجريات إلى أن هذه اللجنة سوف تجتمع خارج سوريا وهذا الأمر كان من المحرمات بالنسبة للحكومة السورية.
اللافت كان لقاء “بوتين” مع المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل” بعد ساعات على لقاءه مع الرئيس السوري، حيث رأى مراقبون أن “بوتين” اتفق مع “الأسد” ومن ثم التقى مع “ميركل” ووضعها بصورة الاتفاق والمسار الذي على مايبدو فإنه يلبي مطالب الأوروبيين المتثملة بشكل أساسي في استمرار العملية السياسية.
روسيا تريد من أوروبا المشاركة في إعادة الإعمار، و”الألمان” هم مفتاح الأوروبيين بالنسبة للروس على مايبدو، وحسب تصريحات الطرفين فإنهما كانا متفقين على المسار الذي ستمضي به العملية السياسية في المرحلة القادمة، فهل تتحول التصريحات إلى واقع وتشهد سوريا منعطفاً ينهي الصراع ويمضي بالعملية السياسية ويؤدي إلى مشاركة أوروبا في إعادة الإعمار؟، هذا ما تكشفه الأيام القادمة.

اقرأ أيضاً : روسيا: على كافة القوات الأجنبية الخروج من سوريا بما فيها إيران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى