أخر الأخبارحصاد سناك

رئيس الحكومة تحت المراقبة قريباً.. المحافظ لبلدية “اللاذقية” الجديدة: اشتغلوا.. عناوين الصباح

سجاد السورية للتجارة بـ11 ألف.. (ملاحظة هامة: للمتر الواحد وليس للبيت الكامل اسأالله)

سناك سوري – متابعات

يعيش معظم السوريين بداية الشتاء بترقّب هل ستكون ليالي الشتاء قاسية؟، مثل عرض المؤسسة السورية للتجارة على تقسيط السجاد الذي تجاوز سعر المتر منه الـ11 ألف ليرة في صالاتها، أما على الجانب الرسمي فالمناقشات بدأت لتعلن أنه زمن محاسبة المسؤولين، فهل السؤال الذي يردده السوريون همساً داخل منازلهم “من أين له هذا؟” سيجيب عنه “مشروع قانون الإفصاح عن الذمة المالية لأصحاب المناصب والمسؤولين الحكوميين”، الذي أعدته وزارة التنمية الإدارية، والذي تضمن الكشف عن جريمة الكسب غير المشروع، (لا تقول فول ليصير بالمكيول).

“غياث فطوم” و”هبة الغزول” من وزارة التنمية الإدارية، قدما الورقة الاولى، التي شرحت الصيغة الأولية للقانون، حيث يندرج مشروع القانون في إطار تهيئة بيئة تشريعية قادرة على ضبط حالات الكسب غير المشروع، من خلال إيجاد متكأ قانوني يلزم كبار الموظفين والعاملين في القطاع العام بالإفصاح عن ممتلكاتهم وأموالهم، بهدف الحد من ظاهرة الكسب غير المشروع و محاربة الفساد، حيث يسمح القانون بمراقبة حركة الأموال والممتلكات والذمم المالية للفئات المستهدفة.

أما الفئات المستهدفة فهي رئيس مجلس الشعب وأعضاء المجلس، ورئيس مجلس الوزراء ونوابه والوزراء ومعاونوهم، والمديرون العامون والمحافظون وأمناء المحافظات ورؤساء البعثات الدبلوماسية ومن في حكمهم، وأعضاء المحكمة الدستورية العليا وقضاة الحكم والنيابة العامة.

إضافة إلى مجلس الدولة وإدارة قضايا الدولة، ومفتشو الجهاز المركزي للرقابة والتفتيش، ورؤساء وأعضاء مجالس الإدارة من ممثلي الحكومة في الهيئات والمؤسسات العامة، والشركات التي تمتلكها الدولة أو تمتلك حصة في رأسمالها، بالإضافة إلى كل من يشغل وظيفة لا تقل عن وظيفة مدير، وعناصر الضابطة الجمركية، ومراقبي الدخل، ومحاسبي الإدارات، ورؤساء النقابات والأحزاب، (يعني العبرة بالتطبيق)، (غيداء حسن – تشرين).

اقرأ أيضاً: التنمية الإدارية: قانون “من أين لك هذا” يستهدف الموظفين و”قد” يصدر آخر العام

محافظ اللاذقية للبلدية الجديدة: عالجوا مشكلات المدينة المتراكمة

لخّص محافظ اللاذقية “ابراهيم خضر السالم”، مشاكل المدينة الساحلية، التي أتعبها الانتظار، ومر على مجلس مدينتها العديد من المسؤولين، تركوا وراءهم المشكلات ذاتها، القمامة والأرصفة و المواصلات وغيرها، هذه القضايا التي طالب “السالم” رئيس مجلس مدينة اللاذقية الجديد “نبيل أبو كف”، وأعضاء المكتب التنفيذي المؤقت لمجلس المدينة معالجتها أثناء تأديتهم القسم القانوني.

“السالم” طالب أعضاء البلدية الجديدة، بالتعامل بجدية مع مشكلات المدينة التي طالت وتراكمت وأصبحت واضحة ومعروفة، وأن يفتحوا أبوابهم أمام المواطنين، في حين قال “أبو كف” إن «المجلس الجديد سيعمل خلال المرحلة المقبلة لمتابعة القضايا المطلوبة منه، والتي تقع في صلب مهامه»، (قوية ومبشرة، يا إلهي شو قوية ومبشرة)، (عبير سمير محمود – الوطن).

أن يكون المتبنيّان عقيمين.. أحد شروط رعاية الطفل مجهول النسب

كشف رئيس مجلس إدارة جمعية كفالة الطفولة في حلب “عمار قباني”، شروط تسلم الطفل مجهول النسب إلى عائلة لرعايته، و هي أن يكون المتبنيان عقيمين، و قادرين على رعاية الطفل، وتأمين حياة كريمة له لضمان حقه, وبعد الكشف والتأكد من توافر الشروط يتم إحضار سند إقامة وتقرير طبي وبعض الأوراق الثبوتية لتنظيم إضبارة ترفع لوزارة الشؤون الاجتماعية، وبعد تصديقها والموافقة عليها يسلم الطفل للعائلة المتكفلة به مع متابعة وضعه والاطمئنان عليه من قبل الجمعية بين الحين والآخر.

“قباني” قال إن «أعداد مجهولي النسب في مدينة حلب لم تشهد زيادة أو تغيراً بسبب ظروف الحرب التي شهدتها المدينة، فأرقام الأطفال مجهولي النسب في فترة ما قبل الحرب هي نفسها تقريبا ولم تتجاوز الخمس حالات خلال العام الواحد»، (محمد حنورة – تشرين).

تقرير يظهر التسيّب والاهمال في المشفى الوطني بالسويداء

أظهرت نتيجة التقرير التفتيشي الذي أجراه فرع الرقابة والتفتيش في السويداء، بتاريخ 25 -8 – 2019 التسيّب والفوضى والإهمال في المشفى الوطني، نتيجة غياب عدد من الأطباء دون إذن رسمي، و مغادرة للأطباء الأخصائيين يومياً المشفى عند الساعة 11 ونصف، بحسب بصمة المغادرة على جهاز مراقبة الدوام.

إضافة إلى ذلك أظهر التقرير، عدم وجود الأطباء الأخصائيين المناوبين بالفترة المسائية، فضلاً عن حاجة المشفى إلى عدد من التجهيزات واللوازم منها معقم العمليات -طاولات مخاض- سكيف لغرفة العمليات مع وجود أجهزة معطلة بحاجة إلى صيانة وإصلاح، إضافة لعدم وجود تدفئة في غرف العمليات الجنوبية، ونقص بعض التجهيزات، وعطل في الأضواء السقفية، وحاجة القسم إلى تخصيص غرفة خاصة بالإنعاش.

مدير صحة السويداء “نزار مهنا” ومدير المشفى “فندي جمول” بررا التسيّب والإهمال بالقول إنه «لا يمكن إلزام أطباء الاختصاص بالبقاء بعد الدوام الرسمي لان إلزامهم سيؤدي إلى تركهم العمل في المشفى بسبب نقص الكادر الطبي، أما نقص بعض الأدوية واللوازم والتجهيزات التي تحتاجها أقسام المشفى والأجهزة المتعطلة فسيتم العمل على تداركها»، (حكم القوي بقا، كلو صاير أقوى من المسؤول إلا المواطن لساتو النومونيه والحلقة الأضعف)، (عبير صيموعة – الوطن).

اقرأ أيضاً: على عينك يامريض: طبيب يتاجر بالمادة الظليلية داخل المشفى الوطني في “السويداء”

القبض على مطلوب خطير في سلمية

تمكنت شرطة سلمية بريف “حماة” من القبض على عصابة خطف في منطقة “ظهر المغر” التي نشطت فيها حركة الخطف خلال السنوات السابقة، وتم إلقاء القبض على أخطر المطلوبين والمدعو (ع. ش) المطلوب بعدة قضايا قتل وخطف وسلب بقوة السلاح، وطلب فديات مالية وتشكيل عصابات، بالتحقيق معه اعترف بجميع الجرائم المنسوبة إليه والمطلوب إلى المحكمة الميدانية العسكرية، تم تنظيم الضبط اللازم بحقه وسيحال إلى الجهات الطالبة لينال جزاءه العادل.

من جهة ثانية تمّكن عناصر مركز الأمن الجنائي بمصياف من إلقاء القبض على (ع.ع) و(م.ح) الأول مطلوب بقضايا تشكيل عصابات خطف وسلب وطلب فديات مالية وسرقة، والثاني سجين فار من سجن إدلب المركزي والمحكوم بجرم قتل . وبالتحقيق معهما اعترفا بالجرائم وسيتم إحالتهما إلى الجهات المختصة. (ياسر العمر – الفداء).

كفيل و عمولة وغيرها.. للحصول على سجادة للشتاء

بلغ سعر متر السجاد 10200 ليرة، في معرض السجاد والأدوات المنزلية، الذي افتتحته المؤسسة السورية للتجارة في مجمع أفاميا باللاذقية، مدير فرع السورية للتجارة باللاذقية المهندس “سامي” هليل قال إن «سعر متر السجاد تقسيطاً يصل إلى 11 ألف ليرة سورية، لمدة سنتين، بسقف 200 ألف ليرة سورية، كما أن تقسيط السجاد يحتاج إلى كفيل واحد، والمعاملة تتم في مجمع أفاميا»، (مافي شي، من طرف الجيبة هالعشرة آلاف دخلكن شو الفرق بينو وبين السوق؟)، (تمام ضاهر – الوحدة).

“جوري” أفضل فيلم في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

حاز الفيلم الروائي القصير “جوري” إنتاج المؤسسة العامة للسينما، سيناريو وإخراج يزن نجدة أنزور، على الجائزة الكبرى، في ختام فعاليات الدورة الثانية من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، التي افتتحت في 18 الشهر الجاري
يتحدث الفيلم عن معاناة الطفلة جوري بعد أن فقدت أهلها في مدينة مدمرة في زمن الحرب، وما آلت إليه حياتها ومن ثم أحلامها التي عاشتها في ظروف صعبة وبائسة. الفيلم من بطولة بيير داغر – روبين عيسى – والطفلة شهد الزلق (موقع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون).

“معن أسعد” يفوز بالميدالية الذهبية ببطولة كأس التحدي العالمية في سويسرا

فاز لاعب منتخب سوريا لرفع الأثقال “معن أسعد” بالميدالية الذهبية في بطولة كأس التحدي العالمية المقامة حالياً في سويسرا، والتي تأتي ضمن سلسلة بطولات مؤهلة إلى أولمبياد طوكيو 2020 ، وذلك بعد أن استطاع رفع 180 كغ بالخطف و 233 كغ بالنتر، متقدما على منافسيه الأمريكي والصيني. (سانا).

الحرارة تبدأ بالانخفاض

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أدنى بقليل، نتيجة تأثر البلاد بمنخفض جوي يمتد في طبقات الجو كافة، يترافق مع كتلة هوائية باردة نسبياً ورطبة.

مديرية الأرصاد الجوية توقّعت أن «يكون الجو غائماً جزئياً يتحول إلى غائم ماطر على فترات، ويكون الهطل غزيراً مصحوباً بالرعد أحياناً، يستمر الجو غداً غائماً جزئياً بشكل عام، توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها في معظم المناطق» (سانا).

اقرأ أيضاً: قيادي معارض يلتقط سيلفي مع “أسيرة” واعتقال جهادي سوري في “هولندا”..أبرز أحداث اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى