أخر الأخبار

دراسة: تكاليف معيشة الأسرة في سوريا 430 ألف ليرة شهرياً

دراسة: أسعار المواد الغذائية الأساسية ارتفعت بنسبة 56% خلال 3 أشهر

سناك سوري_ متابعات

وصلت تكاليف المعيشة للأسرة المؤلفة من 5 أشخاص في دمشق إلى 430 ألف ليرة سورية شهرياً، خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حسب دراسة نشرتها صحيفة “قاسيون” المحلية في عددها الصادر أمس.

وأضافت الصحيفة أن تكاليف المعيشة ارتفعت بنسبة 13% بعد أن كانت بحدود 380 ألف في مطلع العام، ويعود ارتفاعها بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية عمّا كانت عليه في بداية السنة، مشيرة إلى أن المفارقة تكمن في أن الغلاء أصاب السلع الغذائية المنتجة محلياً كالخضار والفواكه واللحوم والتي تشكل مكوّناً أساسياً لموائد السوريين.

الصحيفة الناطقة باسم حزب “الإرادة الشعبية” فصّلت في تقريرها أن الرقم الإجمالي الذي خرجت به لتكاليف المعيشة يستند إلى تلبية الاحتياجات الأساسية من الغذاء والسكن والتعليم والصحة والنقل والأثاث والاتصالات واللباس فيبلغ 393 ألف ليرة، يضاف إليها 8% لحاجات أخرى طارئة واستثنائية ليصل إلى 430 ألف ليرة خلال الربع الأول من عام 2020.

اقرأ أيضاً:أسعار المواد تزداد ارتفاعاً كل يوم.. والمياومون أكثر المتضررين

وبيّن التقرير أن أسعار الخضار شهدت ارتفاعاً سبق معظم السلع الغذائية الأخرى، مرجعاً ذلك إلى تراجع الإنتاج ورفع السوق للأسعار تحسباً لارتفاع التكاليف في الموسم القادم بعد ارتفاع أسعار الأسمدة بنسبة بين 40 إلى 100%.

خضار أساسية مثل البصل والبطاطا والليمون والكوسا والبندورة سجلت أرقاماً قياسية وارتفعت أسعارها مرة ونصف عمّا كانت عليه مطلع العام، إضافة إلى ارتفاع أسعار منتجات من الفواكه المحلية مثل البرتقال والتفاح واقترابها من سعر الموز المستورد.

رقم قياسي سجّله سعر البيض بحسب التقرير الذي ذكر أنها المرة الأولى منذ العام 2011 التي يرتفع فيها سعر البيض بهذا المستوى خلال فترة قصيرة، وينتهي التقرير في نهاية المطاف إلى أن مجموع الارتفاع الذي طرأ على مختلف المواد الغذائية الأساسية وصل إلى نسبة 56% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2020.

يذكر أن عوامل مثل ارتفاع سعر الصرف وأزمة “كورونا” الحالية وانعكاساتها الاقتصادية والعقوبات المفروضة على “سوريا” وما أنتجته من صعوبة في الاستيراد والتصدير، ساهمت جميعها في الارتفاع الجنوني لتكاليف المعيشة في “سوريا”.

اقرأ أيضاً:المحافظات السورية … إقبال على المعقمات والمنظفات وزيادة في بعض الأسعار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى