الرئيسيةسناك ساخن

داعش يرتب صفوفه من السجن.. وموجة نزوح كبيرة بعد عملية فرار

قسد تحاول السيطرة وطيران التحالف يقصف بشدة.. والأهالي قلقون

تستمر الاشتباكات بشكل متقطع في محيط حي سجن “غويران”  في “الحسكة” منذ مساء الخميس الماضي، وسط حالة نزوح كبيرة بين المدنيين شهدتها عدة أحياء في المدينة، هربا من المعارك والاشتباكات.

سناك سوري-الحسكة

وقال مدير الشؤون الاجتماعية والعمل في “الحسكة”، “إبراهيم الخلف”، لـ”سناك سوري”، إن نحو 4 آلاف شخص نزحوا من حي “غويران” والأحياء المجاورة مثل “حي الزهور”، متجهين إلى داخل المدينة، لافتا أنه تم تأمين كل المستلزمات الضرورية والإغاثية والطبية لهم.

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية”، قد أغلقت يوم أمس الجمعة، كافة الطرق المؤدية إلى “الحسكة”، نتيجة الاشتباكات مع عناصر “داعش” الفارين من سجن غويران، وقال مسافرون قادمون من “دمشق” إلى “الحسكة” لـ”سناك سوري”، إن حافلاتهم ذهبت باتجاه “الرقة” بينما عاد بعضها إلى “دمشق” و”حمص”، وأضافوا أنه إن تعذر الدخول اليوم إلى “الحسكة” أيضاً فإن الحافلات ستعود إلى “دمشق”.

في حين أعلن عن إصابة ثلاثة صحفيين نتيجة الاشتباكات هم مراسل نورث برس “جيندار عبد القادر” الذي أصيب في كتفه، ومراسل هاوار “باسل رشيد” الذي تلقى رصاصتين إحداها في الصدر والأخرى بالبطن، وكذلك أصيب المراسل العسكري “فايز الأملح” الذي يعمل مع المجلس العسكري السريانية.

شرارة العنف .. ماذا حدث

 

نزوح الأهالي-ناشطون

أحداث العنف بدأت مع محاولة عناصر داعش إعادة ترتيب صفوفهم انطلاقاً من سجن “غويران” الذي يوجد فيه الآلاف منهم، حيث نفذوا استعصاءاً بالسجن بالتزامن مع هجوم من خارج السجن بسيارات مفخخة تقودها خلايا التنظيم في الخارج.

الهجوم تطور واستطاع عناصر داعش إحداث ثغرة في السجن وهرب من خلالها عدد كبير منهم (لم يتم احصائهم بعد) بعد أن أودوا بحياة مجموعة من الحراس وقيادات السجن الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية.

وتعد هذه العملية الأضخم لـ داعش منذ إعلان قوات التحالف بقيادة أميركا القضاء على التنظيم في آذار 2019.

المشاهد التي بثت من المكان خلال الأيام الماضية أظهرت نيران مشتعلة ناتجة عن سيارات مفخخة، وقد استمرت هذه الحرائق لساعات بالتزامن مع اشتباكات عنيفة تعكس حجم الهجوم وإمكانيات الخلايا النائمة للتنظيم وتسلحها وقدرتها على الحركة والمناورة في المنطقة التي شهدت خرقاً أمنياً دموياً.

المركز الإعلامي لـ قسد قال: «قواتنا تتعامل مع محاولة فرار جماعية أخرى لعناصر داعش من سجن غويران، وهي تطوق مجموعة كبيرة من المرتزقة حاولوا الفرار من السجن».

وأضاف أمس الجمعة أن «خلايا التنظيم الإرهابي التي تتخذ من منازل المدنيين في حيّ الزهور خنادق لها تطلق النار بشكل مكثف في محاولة لتوجيه رسائل أمل إلى المعتقلين داخل السجن. قواتنا قتلت خلال الساعات الأولى من صباح اليوم خمسة مهاجمين بينهم مرتزق من الجنسية الصينية».

فيما عاد “فرهاد شامي” المسؤولي الإعلامي لـقسد وقال إنهم ألقوا القبض على عشرات الفارين من عناصر داعش.

اقرأ أيضاً: الغارديان: قسد تفرج عن معتقلي داعش مقابل آلاف الدولارات

قوات التحالف بقيادة أميركا تدخلت لمساندة قوات سوريا الديمقراطية في عملية المواجهة، وتشير المعلومات التي أكدتها مصادر قسد والحكومة السورية إلى أن التحالف قصف المعهد التقني بالحسكة ودمره بالكامل بعد أن تحصن فيه عناصر من داعش.

مشاركة الطيران الحربي في المعركة لم تقتصر على المعهد فقد تم قصف حي الزهور أيضاً لإيقاف تحرك عناصر داعش وهو مايعكس حجم المواجهات وتطورها.

اتهامات لتركيا بشن هجوم على ريف الحسكة

قوات سوريا الديمقراطية أعلنت صباح اليوم السبت، أنها تصدت لهجوم بري نفذه الجيش التركي على قرية المشيرفة شرق عين عيسى مشيرة إلى أن اشتباكات عنيفة تجري في المنطقة،كما قال “شامي” قبل قليل إن هناك قصفاً مدفعياً تتعرض له المنطقة.

في حين تؤكد المصادر المحلية أن الوضع المتوتر مازال مستمر في حي غويران الذي شهد عملية فرار عناصر داعش.

اقرأ أيضاً: داعش ينفذ هجوماً وحشياً في دير الزور… تهديد التسويات

زر الذهاب إلى الأعلى