الرئيسيةشباب ومجتمع

خدمة المواطن في جامعة “دمشق”.. هل تحد من الروتين وتقضي على الفساد!!؟؟

المشروع يمنع احتكاك الموظف مع الطالب … مع مين لازم يحتك مستقبلاً؟.

سناك سوري – متابعات

سوف يكون طلاب جامعة “دمشق” على موعد مع افتتاح مشروع “خدمة المواطن” بعد عيد الفطر مباشرة، وإن بشكل تجريبي في “كلية الآداب” لتبسيط الإجراءات، وتسهيل وتنفيذ المعاملات، وتنظيم طريق التعامل بين الموظفين والطلاب، ما يوفر الجهد والوقت والإجراءات الروتينية المعقدة.موقع سناك سوري.

عميد كلية الآداب “فاتنة الشعال” أكدت أن الوقت الذي يستغرقه الطالب في أي خدمة يريدها كوثيقة دوام، وكشف علامات وتسجيل، ومساعدات، ومواد محلولة، وبراءة ذمة، وتسليم مصدقات التخرج، سواء من المصرف الطلابي أو المكتبة العامة، يصل إلى 20 دقيقة، وبعضها أقل بكثير بحسب ما أوردته صحيفة “الوطن” السورية.

الإجراء الذي طال انتظاره كثيراً، وفي حال تم كما تخطط له “وزارة التعليم العالي” سيكون خطوة رائدة في منع التلاعب والغش والرشوة، ويوفر الكثير من عناء الملاحقات والانتظار والزحمة، والواسطة.
وأشارت “الشعال” أن الموظفين البالغ عددهم 29 موظفاً مؤهلون جيداً، وأضافت: «المشروع يكبح أي حالات تلاعب أو استغلال، علما أنه تم تجهيز المركز بكاميرات، ومختلف التجهيزات التقنية والبرمجية وأتمتة الورقيات، مع العمل بالسرعة القصوى».

اقرأ أيضاً جامعة دمشق ترفع “العشرة” أمام ظاهرة النوط الجامعية

وعلى ذات السياق، بيّنت “الشعال” على وجود تنسيق مع إدارة “المصرف العقاري”، وقالت: «تم وضع 5 كوات ضمن عمل المشروع، والمركز المخصص لتقدم الخدمات المصرفية، من خدمة تسديد الرسوم، والتسجيل لطلاب الجامعة من نظامي وموازي ومفتوح، مع تأمين صراف آلي خلال الفترة القادمة عن طريق “المصرف العقاري” ليصار إلى استكمال كل تفاصيل المشروع والنواحي المتعلقة به».
وإذا ما تم المشروع كما هو مخطط له، فإن ذلك يمنع الطلاب من الاحتكاك مع أي موظف في الجامعة، خاصة بعد أن تم إنزال جميع بيانات الطلاب ولا حاجة للمراجعة ووجع القلب، اللهم إلا إن تم كشف ثغرة في البرنامج تستدعي هذا الاحتكاك غير البريء؟.

جدير بالذكر أن مشروع النافذة الواحدة في وزارة التعليم العالي تعرض لانتقادات واسعة واتهم بأنه يؤخر معاملات المواطنين، فعلى سبيل المثال تصديق وثيقة تخرج الجامعة الافتراضية استهلكت مع طالب يومين في النافذة الواحدة، رغم أنها لا تحتاج لأكثر من ختم.موقع سناك سوري.

اقرأ أيضاً جامعة دمشق تسمح بالتسجيل على الدراسات العليا عبر إشعار التخرج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى