أخر الأخبارالرئيسيةفن

حنا كريم يحط رحلة البحث عن الأمان في باريس الفرنسية

حنا كريم ينقلنا في رحلة المحطات الصعبة من سوريا عبر بيروت واسطنبول

حط الفنان السوري “حنا كريم” رحلة البحث عن الأمان في باريس عبر معرض “ابو كاليبس 21” والذي يقدم خلاله 15 صورة جمعها على مدى 10 سنوات. وهي توثيق معاناة رحلة هجرة السوريين من بلادهم إلى الدول الأوروبية.

سناك سوري _ ناديا المير محمود

يقول “كريم” لـ”سناك سوري”  إنه حاول من خلال تلك الصور. إبراز صورة معاناة المهاجرين من بلدانهم بفعل الحروب والكوارث والأزمات عموماً وليس السوريين فحسب.

وتضمن المعرض الذي يقام في العاصمة الفرنسية من 1 وحتى 31 نيسان الجاري. صوراً توثق حجم الدمار الذي طال المدن خلال الحرب عارضاً العديد من الصور للدمار في حلب ودمشق. وأخرى تعبيرية توحي بعثرات ومصاعب الطريق التي تعرض لها آلاف المهاجرين. بالمدن التي مرّوا بها مثل “بيروت” و”اسطنبول” وصولاً إلى “أثينا” خلال رحلة اللجوء.

من أجواء المعرض _حنا كريم

«كان الإقبال على معرض ابوكاليبس 21 جيداً» يتابع “حنا كريم” معبراً عن سعادته بإقامة معرضه للمرة الثانية. والذي يعتبره بوابة تذكير بوجود مجموعات بشرية، عانت ماعانته بحثاً عن الأمان بعيداً عن وطنها الأم. وإيضاح معاناتهم النفسية والجسدية بتلك الرحلة لإيجاد أنفسهم والبدء بحياة جديدة.

“ابوكاليبس21” عنوان معرض “كريم” والذي استوحاه من الآية 21 من “سفر رؤيا”. الموحية بانتهاء العالم، وهذا ما قصده باختيار الاسم كدلالة على نهاية مرحلة وبداية أخرى على أرض جديدة. كما يقول لـ”سناك سوري”.

يذكر أن “حنا كريم” مخرج سوري، حاصل على شهادة الإخراج والسينما من جامعة “السوربون” في “فرنسا”. أخرج العديد من الأفلام الوثائقية القصيرة. مثل “كالحمام الزاجل” الذي نقل من خلاله صور  المعارك الدائرة من داخل مدينته “حلب” القديمة. وتم عرضه بمهرجانات محلية ودولية.

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى