أخر الأخبار

حماية المستهلك تكشف عن مخالفات الألبسة والتموين تنفي

60 بالمئة من الألبسة الموجودة بالسوق مخالفة

سناك سوري – متابعات

كشف أمين سر جمعية حماية المستهلك “عبد الرزاق حبزة” أن نسبة مخالفات الألبسة في الأسواق تجاوزت 60% مبيناً أن عدد الشكاوى الواردة إلى الجمعية في هذا الخصوص بلغ ما يقارب 30 شكوى في منطقتي “باب توما” و “جرمانا” تتعلق بسوء التصنيع.

أمين سر الجمعية بين أن سوء التصنيع يتضمن نوعية الخيوط المستخدمة و الصباغ غير الثابت وعدم المطابقة للمواصفات إضافة إلى الأسعار المرتفعة. “عمقول لحالي طلع العطل من التياب مو من الغسالة الله يسامحكم كنا راح نبيع الغسالة” .

“حبزة” كشف أيضاً عن السر الذي حال دون السيطرة على الأسعار حيث أن دوريات الرقابة التموينية التي تسحب العينات من السوق لا تقوم بالدراسات السعرية المعمقة للعينات “وتكتفي بالدراسة السطحية” والمشكلة حالياً أن العينات المسحوبة قليلة وغير كافية.

عدم كفاية العقوبات المفروضة على هذه المخالفات والتي تصل للإغلاق مدة 3 أيام غير كافية كما أن بعض الدوريات التموينية في السوق تكتفي بأخذ قائمة الأسعار الموجودة لدى التجار دون التأكد منها ومن دقتها “قولكن ممكن يكونوا متفقين معهم؟؟” ووفقاً لـ صحيفة الوطن التي نقلت الخبر فإن وضع السوق متخبط حالياً في ظل ارتفاع سعر صرف الدولار، فالتجار يرفعون الأسعار تبعاً لأهوائهم،”حيث أنهم في كل مرة يرفعون الأسعار بارتفاع الدولار لكن لم يسبق أن عادت للانخفاض بعد انخفاضه.

وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك خالفت رئيس جمعية حماية المستهلك ودافعت عن المخالفين حيث أكد مدير مسؤول فيها أن الرقم الخاص بنسبة المخالفات الذي صرحت به الجمعية مبالغ فيه بينما يرى مواطنون بأم العين في كل يوم ضبوط ومصادرات لمواد مخالفة متنوعة وأكثرها غذائية احذروا المواد المغشوشة فهي تملأ الأسواق

مواطنون ممن عاينوا الألبسة المتواجدة في الأسواق يشكرون لجمعية حماية المستهلك تصريحها المتأخر الذي كشف لهم أسباب العطل الحقيقي في الملابس التي يدفعون لشرائها دم قلبهم ولاتكفيهم سوى أيام قليلة ولكنهم يتساءلون عن سبب عدم قيام وزارة التجارة الداخلية بدورها الذي كان يمكن له أن يسهم في السيطرة على الأسواق والتخفيف من معاناة المواطن وحمايته من جشع التجار.

اقرأ أيضاً: أسعار ألبسة الأطفال “نار وتهديد”.. لينا ديوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى