أخر الأخبارالرئيسيةسناك ساخن

حقل “كونيكو” للغاز بيد قسد وإدارة دمشق!

من يسيطر على حقل “كونيكو” وماذا يجري به؟

سناك سوري-دير الزور

تضاربت الأنباء القادمة من “دير الزور” حول الهجوم الذي شنته القوات الحكومية على حقل “كونيكو” للغاز، من أجل استعادته بشكل كامل من “قوات سورية الديمقراطية” المدعومة أمريكياً.

وقالت عدة مصادر كردية إن “قسد” بمساندة أمريكية قد سيطرت بشكل كامل على الحقل ومحيطه، وهو الذي يعتبر الأكبر في “دير الزور”، حيث يقدّر إنتاجه بنحو 10 ملايين متر مكعب يومياً، جاء ذلك بعد أيامٍ على هجوم القوات السورية في محيط الحقل، بهدف السيطرة عليه، قبل أن تنسحب منه بعد قيام طيران التحالف الدولي بشن غاراتٍ جوية على مواقع تمركز القوات الحكومية المهاجمة.

واعتبرت مصادر مطلعة من دير الزور أن تصرف واشنطن يعني أنها ترى في الحقل “خط أحمر” لن تسمح للقوات الحكومية بالاقتراب منه بسبب رغبتها السيطرة على موارده.

اقرأ أيضاً: تركيا تساعد الحكومة السورية في بناء علاقة جيدة مع قسد

وانطلاقاً من تعقيدات الملف السوري غير المفهومة في كثير من النقاط، ذكرت مصادر محلية، أن “قوات سوريا الديمقراطية” تقوم بتأهيل حقل غاز “كونيكو” شمال شرق مدينة دير الزور، بالتنسيق مع مهندسين وورش صيانة تتبع للحكومة السورية.

وأضافت المصادر، أن “قسد” بدأت بتأهيل الحقل قبل نحو شهرين، وما زالت مستمرة بإصلاحه، إذ بلغت نسبة الدمار فيه أكثر من 60 بالمئة، نتيجة قصف جوي لقوات التحالف، واشتباكات سابقة مع تنظيم “داعش”.

إذا ماذا يجري في حقل “كونيكو” للغاز ومن الذي يسيطر عليه ويؤهله فعلياً؟، هو أمر مايزال ضبابياً وليست هناك أي تصريحات رسمية سورية تؤكد أو تنفي مجمل الشائعات حوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى