أخر الأخبارحصاد سناكسناك كورونا

حجر 4 أشخاص يشتبه بإصابتهم بـالكورونا..وتخصيص مشفى للعزل

وهل ستتمدد عطلة المدارس والجامعات؟ .. أبرز عناوين السبت 21 آذار 2020

سناك سوري _ دمشق 

عمّم رئيس الحكومة السورية “عماد خميس” على المحافظين لاتخاذ القرارات اللازمة لإغلاق الأسواق والأنشطة التجارية والخدمية والثقافية والاجتماعية باستثناء مراكز بيع المواد الغذائية والتموينية والصيدليات والمراكز الصحية الخاصة مع التشديد على التزام الجهات المستثناة باتخاذ إجراءات الوقاية والصحة والسلامة العامة.

ويهدف التعميم بحسب صفحة رئاسة مجلس الوزراء على فايسبوك إلى تقليص حركة المواطنين في الأسواق وغيرها من الأماكن العامة إلى أدنى حد ممكن حرصاً على الصحة العامة، فيما يسري القرار ابتداءاً من يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر.

اقرأ أيضاً: الأم فكرة شعرية منذ فجر التاريخ والأدب

الجيش يؤجل سحب المكلفين إلى الخدمة

أعلنت القيادة العامة للجيش السوري إيقاف كافة عمليات سوق المكلفين إلى خدمة العلم حتى يوم 22 نيسان المقبل.

وجاء في بيان قيادة الجيش الذي نشرته صفحة وزارة الدفاع أمس، أنها قررت إيقاف كافة الإجراءات القانونية الخاصة بدعوة المكلفين وملاحقتهم بالتخلف عن السوق بسبب الأوضاع الصحية التي يمر بها العالم حالياً.

وأوضح البيان أنه يمكن لأي مكلف مراجعة الجهات العامة أو المشافي أو الدوائر الصحية دون أي ملاحقة اعتباراً من يوم أمس وحتى 22 نيسان المقبل ما لم يرد أي أمر بتجديد هذا الأجل.

كما أعلنت قيادة الجيش السوري اليوم أنها أصدرت عدة تعاميم ونشرات توجيهية تتضمن إجراءات الوقاية حرصاً على السلامة الشخصية لعناصر الجيش في أماكن إقامتهم وعملهم، واتخاذ عدة إجراءات لتخفيف الازدحام لحماية المقاتلين في أماكن إقامتهم في القطعات والتشكيلات العسكرية والإيعاز بضرورة استخدام الكمامة والقفازات ووقف النشاطات الرياضية العسكرية التي تتطلب تجمعاً خاصة في الأماكن المغلقة.

اقرأ أيضاً:كورونا.. الجيش يرفع جاهزية المشافي والحكومة تعلق عمل الوزارات والأنشطة

الصحة تخصص مشفى لعزل مصابي كورونا

خصصت وزارة الصحة السورية اليوم مشفى “الزبداني الوطني” بريف “دمشق” كمركز للعزل الصحي في حال تسجيل أي إصابة بفيروس “كورونا”.

وقال وزير الصحة “نزار يازجي” أن مكان العزل يختلف عن مكان الحجر حيث يتم استقبال الوافدين إلى “سوريا” من بلدان سجلت إصابات بالفيروس أو في حال الاشتباه بإصابة أحد المرضى في المراكز الصحية بمختلف المحافظات ويتم أخذ لطاخة لهم وإجراء التحليل عليها في المخبر المركزي للوزارة إلى جانب إقامتهم في مركز الحجر لمدة 14 يوماً.

وأضاف “اليازجي” في تصريحه لوكالة سانا الرسمية أن مركز العزل هو مكان طبي بامتياز ومعقم ويعمل به كادر طبي مؤهل بالشكل الأمثل.

ونقلت سانا عن مدير صحة ريف “دمشق” “ياسين نعنوس” أن مشفى “الزبداني” يضم 100 سرير طبي وغرفة عناية تحوي 8 أسرّة و4 منافس طبية ويجري العمل على تجهيز 4 منافس أخرى.

إيقاف منح جوازات السفر السورية

أعلنت وزارة الداخلية السورية اليوم إيقاف العمل في تجديد ومنح جوازات ووثائق السفر والإقامات بأنواعها وإجازات السوق ووثائق السجل العدلي اعتباراً من الغد وحتى إشعار آخر ضمن الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس “كورونا”.

اقرأ أيضاً: عيد الأم مع كورونا.. الهدية الأجمل تنظيف المنزل!

التربية والتعليم يوضحان حقيقة تمديد العطلة

قال وزير “التعليم العالي” “بسام إبراهيم” أنه لم يصدر قرار رسمي حتى اليوم بتمديد تعليق دوام الطلاب في الجامعات السورية.

وأضاف “إبراهيم” في حديث لموقع “الوطن أونلاين” المحلي أن تعليق الدوام مستمر حتى 2 نيسان المقبل وأن أي قرار رسمي بهذا الخصوص يصدر عن رئاسة الحكومة.

ونقل الموقع ذاته عن وزير التربية “عماد العزب” توضيحاً مماثلاً قال خلاله أن العطلة مستمرة حتى 2 نيسان المقبل فقط وأن أي تمديد يصدر عن رئاسة الحكومة.

وعلّقت وزارة “التعليم العالي” اليوم دوام جميع العاملين في الجامعات اعتباراً من الغد وحتى إشعار آخر باستثناء نواب رئيس الجامعة وأمين الجامعة ومديري المديريات المركزية وعمداء الكليات ونوابهم ورؤساء الأقسام والدوائر في الكليات.

وزارة الإعلام تعلّق دوام مؤسساتها

أصدرت وزارة الإعلام السورية اليوم تعميماً يقضي بتعليق الدوام في الجهات التابعة لها والتي لا يشكل تعليق العمل فيها عائقاً أمام مخاطر انتشار فيروس “كورونا” وتقليص أعداد المداومين في الجهات التي تستدعي الضرورة استمرار العمل فيها إلى أدنى حد ممكن اعتباراً من يوم غد الأحد وحتى إشعار آخر.

اقرأ ايضاً: أنباء عن وفاة مريض يشتبه أنه مصاب بالكورونا شمال سوريا

السفارات السورية للحالات الطارئة فقط

قررت وزارة الخارجية السورية اليوم إيقاف الدوام في الإدارة المركزية للوزارة في “دمشق” واقتصار التواجد في الإدارات على المناوبين المحددين من مديري الإدارات لضمان معالجة الحالات الطارئة والمستعجلة.

وذكر القرار أن المناوبين في الإدارة القنصلية سيستمرون باستقبال الوثائق المتعلقة بالوكالات المنظمة خارج “سوريا” والمعدّة للاستعمال في “سوريا” وكذلك الفواتير التجارية حصراً.

كما قررت الخارجية إيقاف العمل في المكاتب القنصلية في المحافظات باستثناء مكتب “اللاذقية” لاستقبال المعاملات المتعلقة بالفواتير التجارية حصراً إضافة إلى اقتصار العمل في السفارات والقنصليات السورية في الخارج على معالجة الحالات الطارئة فقط وذلك اعتباراً من يوم غد حتى إشعار آخر.

حجر 4 أشخاص في مشفى بريف “إدلب”

ذكر موقع “الشرق نيوز” المحلي اليوم أن 4 أشخاص حجر عليهم في مشفى “أطمة” بريف “إدلب” تباه بإصابتهم بفيروس “كورونا”.

 

وأضاف الموقع أنه تم تخريج اثنين منهما بعدما أظهرت نتائج تحليلاتهم عدم إصابتهم بالفيروس فيما لم تصدر نتائج تحليلات الحالتين المتبقيتين.

وقد أظهرت صورٌ تداولها ناشطون أمس عبر مواقع التواصل الاجتماعي إقامة خطبة وصلاة الجمعة في مناطق سيطرة “جبهة النصرة” في “إدلب” على الرغم من التحذيرات حول خطورة التجمعات وإمكانية تسببها بانتشار فيروس “كورونا”.

اقرأ أيضاً: الكوادر الطبية السورية في مواجهة كورونا.. حاجة للدعم النفسي والمعنوي

الائتلاف يطلب دعماً لمواجهة “كورونا”

أصدرت “الحكومة المؤقتة” التابعة للائتلاف المعارض بياناً دعت فيه المجتمع الدولي والأمم المتحدة و”منظمة الصحة العالمية” لمساعدتها في مواجهة فيروس “كورونا”.

وجاء في البيان أن قطاع الخدمات الطبية في الشمال السوري يعاني من تدهور شديد إضافة إلى أن الاكتظاظ السكاني الهائل لاسيما في المخيمات يزيد من مخاطر انتشار الفيروس خاصة مع استحالة تطبيق نظام العزل الذاتي في المخيمات وفق البيان.

احتفالات بالنيروز رغم “كورونا”

أفاد مراسل سناك سوري في “الحسكة” أن احتفالات واسعة شهدتها عدة مناطق في المحافظة

بمناسبة “عيد النيروز” اليوم، حيث خرج عدد كبير من الأهالي للمشاركة في الاحتفالات على الرغم من خطورة التجمعات ودورها في انتشار فيروس “كورونا”.

من جهة أخرى شهدت صفحات وسائل التواصل الاجتماعي احتفال السوريين بمناسبة “عيد الأم” واقتصارها لدى عدد كبير منهم على المعايدات الإلكترونية في ظل المخاوف من انتشار فيروس “كورونا”.

اقرأ أيضاً:ترامب يرجو تعاون الحكومة السورية .. وحظر تجول بسبب كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى