الرئيسية

“جرمانا” تضع الطعام في “البراد الخيري”: لا نريد لأحد أن يبحث عن كسرة الخبز في القمامة

مبادرة لجمع الأطعمة في براد وتنظيمها.. وتزويد المحتاجين بها في ساعات محددة يومياً

سناك سوري – سها كامل

تحت شعار “لا للجوع لمدينة جرمانا”، قام مجلس المدينة بالتعاون مع المجتمع المحلي، بإفتتاح “البراد الخيري” المخصص لتأمين الأغذية والوجبات والمعلبات للمحتاجين في “ساحة السيوف” بمدينة جرمانا يوم الثلاثاء الماضي.

فكرة البراد أطلقتها الكاتبة والشاعرة “عبير نادر” والتي اقترحت الأمر على بلدية “جرمانا” حيت تولت الأخيرة الجانب التنظيمي بينما تكفل الأهالي بكامل تكاليف المبادرة، وتبرعوا بثمن البراد والشِباك الذي تم وضعه لحمايته من السرقة، كما قاموا بملء البراد بكافة المواد الغذائية الضرورية، و تبرّع أصحاب المحلات التجارية بوجبات غذائية أيضاً.

رئيس بلدية جرمانا “عُمر سعد” قال لـ “سناك سوري” إن هذه المبادرة تأتي ضمن مشروع البلدية لدعم المبادرات الأهلية الهادفة إلى القضاء على ظاهرة بحث المتسولين عن الطعام في حاويات القمامة.

اقرأ أيضاً: “سوريا”.. طلاب أطلقوا مبادرة لتدوير الكتب والمحاضرات بين زملائهم

ما هي آلية الحصول على الطعام؟

يمكن لأي شخص يصل إلى البراد الحصول على وجبة أو وجبتين، ولا يُطالب بإظهار أي ورقة سواء هوية أو سند إقامة، وفقاً لحديث “سعد” حيث بيّن أنه تم تحديد مواعيد خاصة لعمل البراد، من الساعة الواحدة ظهراً وحتى السابعة مساءاً، كما يمكن لأي شخص أن يساهم و يرسل الوجبات على أن تكون مرتّبة وموضوعة في صحن بلاستيكي مغلّف، وستستقبله متطوعات يتواجدن بشكل دائم في أوقات عمل البراد لاستقبال الوجبات وتسليمها لمن يحتاجها.

كبار السن لهم حصتهم أيضاً

المبادرة لم تنسَ كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة، وفقاً لرئيس البلدية الذي قال إنه «يمكن لأي شخص، لديه جار أو قريب لا يستطيع التحرك بسبب كبره في السن أو لأنه مريض، أن يأخذ وجبة له في أوقات دوام البراد، كما يمكن لأصحاب المطاعم والمحلات التجارية دعم هذا العمل الخيري بإرسال وجبة أو أكثر في اليوم، شرط خلوها من البندورة والمايونيز».

اقرأ أيضاً: مبادرة “سكبة خير” في “اللاذقية”.. يوم الجمعة ليس للعطلة عند فريق up التطوعي!

هذا العمل الخيري لاقى ترحيب الأهالي، الذين أثنوا على هذه الخطوة وشكروا القائمين عليها، حيث كتبت “هنادي” على “فيسبوك” تعليقاً على افتتاح البراد: «مبادرة حلوة من أهل الكرم والجود .الله يبارك فيكن و بنشكر كل من قام بها»، بينما كتبت “ماجدة”: «مشروع كتير حلو و إنساني الله يجزيكم كل الخير لأهل الكرم وأهل الخير».

مبادرة افتتاح “براد خيري” في جرمانا، انبثق عنها عمل مدني آخر في طريقه إلى النضوج، وهو توزيع الألبسة والأحذية الجديدة والمستعملة التي سيتبرع بها الأهالي للمحتاجين، بالتنسيق مع بلدية جرمانا، التي خصصت غرفة داخل بناء البلدية لاستلام الألبسة والأحذية و تجهيزها لتصل للمحتاجين، سيتم افتتاحها الأسبوع القادم، وحرصت على أن تكون الألبسة والأحذية المستعملة مغسولة ونظيفة تُقدم بشكل لائق لكل من يحتاجها.

يذكر أن التعاون بين المجلس المحلي والمجتمع المحلي من الأمور التي شجع عليها قانون الإدارة المحلية 107 وشرعها بشكل قانوني وخصص لها بنوداً ضمن مواده.

اقرأ أيضاً: سوريا: سائقون يزرعون الكراج بالأشجار والورود بمبادرة خاصة منهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى