أخر الأخبارسناك كورونا

تعرفوا على بروتوكول استخدام الكمامة لوقاية أعلى من كورونا

تختلف مستويات وقاية الكمامة من عدوى كورونا بحسب النوع والتعقيم وطريقة ارتدائها

سناك سوري – دارين يوسف

تُعد الكمامة (قناع الفم والأنف) من أهم الأدوات الواقية المستخدمة في سوريا ودول أخرى والتي تحمي من التقاط عدوى فيروسات متنوعة منها فيروس كورونا المستجد، حيث أدى الأخير إلى جائحة عالمية حصدت ملايين الإصابات ومئات آلاف الوفيات خلال نحو 8 أشهر.

وللكمامة درجات وقاية مختلفة من الفيروس بحسب نوعيتها.. وللوصول إلى أقصى درجة من الفائدة الصحية لاستخدام الكمامة يتوجب اتباع بروتوكول (اتيكيت) وطرق صحيحة، خلال ارتدائها والاعتناء بها بحسب نوعها.

مقالات ذات صلة

ومن أنواع الكمامات الواقية “كمامة الوجه الطبية” أو “كمامة الجراحين” ومتوفرة في المشافي والمراكز الصحية، و “كمامة الوجه غير الطبية” وتحمي الفم والأنف لفترة قصيرة، و”الكمامة المصنوعة من القماش”، والقابلة للغسيل عدة مرات بحسب جودة القماش ونوعيته وعدد طبقات القماش المستخدمة في صناعتها.

ومن الكمامات الواقية التي يستخدمها الأطباء فقط دون عامة الناس، “الكمامة من نوع (N95) والتي تعتبر من أقوى أنواع الكمامات لأنها توفر حماية كبيرة، ويستخدمها الأطباء الذين يقومون بفحص الحالات المرضية المعدية جداً عن طريق الهواء، والمصابين بالجهاز التنفسي المعدي، وأيضاً “الكمامات المكونة مع فلتر” حيث أنها غير مفيدة جداً للأشخاص وخاصة عند استخدامها في الضغط حيث تمرر الهواء, ومن الممكن أن يتم دخول بعض الرذاذ منها ونقل العدوى.

اقرأ أيضاً: قواعد تنظيف الملابس للقضاء على فيروس كورونا.. تعرفوا إليها

وللوصول إلى الفائدة المرجوة من استخدام الكمامة، يجب اتباع الخطوات التي ينصح بها “خبراء الصحة”.. إذ أن الاستخدام الخاطئ للكمامة قد يُسرّع من توسع انتشار عدوى كورونا..

أولاً: قبل ارتداء الكمامة يجب تعقيم اليدين بالكحول الطبي أو غسلهما بالماء والصابون.

ثانياً: حدد الطرف العلوي من الكمامة (موضع الشريط المعدني)، ثالثاً: ارتداء الكمامة بحيث تكون الجهة الملونة (الأزرق مثلاً) للخارج والأبيض للداخل، رابعاً: تجنب لمس الكمامة أثناء ارتدائها

خامساً: بعد الاستخدام، اخلع الكمامة بنزع الشريط المطاطي من خلف الأذنين مع الحرص على إبعادها عن وجهك وملابسك

سادساً: تخلص من الكمامة المستعملة على الفور برميها في سلة مهملات مغلقة، ولا تستخدمها مرة أخرى، سابعاً: نظف يديك بعد ملامسة الكمامة أو رميها.

وبالنسبة لـ”الكمامات القماشية” القابلة للغسيل عدة مرات، تعتبر من الأنواع الرائجة في سوريا نظراً للظروف الاقتصادية والمعيشية المتردية، وغلاء أسعار السلع الغذائية، والأدوية، والأدوات الطبية والصحية منها الكمامات الطبية والكفوف والمعقمات وغيرها..

وعند استخدام الكمامة القماشية، يجب اختيار نوعية مميزة من القماش ويجب أن تكون عبارة عن قطن منسوج وسميك جداً، حيث أنه كلما زادت كثافة القماش يكون ممتاز للحماية من فيروس كورونا بشكل جيد، ويراعى هنا أن تكون سماكة الأقمشة أكثر من 200 خيط لكل بوصة، ويفضل أن تتكون من عدة طبقات تتجاوز الـ500 خيط لكل بوصة.

وتشكّل الكمامة القماشية حاجزاً يمنع انتقال الفيروس من الشخص الذي يرتديها إلى الآخرين، خاصة في الأماكن التي يصعب فيها الحفاظ على مسافة متر واحد على الأقل من الآخرين، مثل وسائل النقل العام والمتاجر وغيرها من الأماكن المحصورة أو المكتظة.

اقرأ أيضاً: هل تصلح الكمامة القماشية كحل بديل عن غلاء النوع الطبي؟

ووفقاً لـ”خبراء الصحة” والارشادات الصحية في تنظيف الكمامة القماشية يجب:

أولاً: تُغسل بعد الاستخدام بالصابون أو سائل التنظيف ويُفضل استخدام ماء ساخن (لا تقل حرارته عن 60 درجة مئوية) مرة كل يوم على الأقل.

ثانياً: من الممكن أيضاً أن تُغسل الكمامة بالصابون أو سائل التنظيف وماء بدرجة حرارة الغرفة، ثم يتبع ذلك إما بغلي الكمامة مدة دقيقة واحدة، أو نقعها في محلول الكلور لمدة دقيقة ثم غسلها جيداً بالماء بدرجة حرارة الغرفة (ينبغي ألا يتبقى أي أثر سام للكلور على الكمامة).

ثالثاً: الحرص على أن تكون الكمامة خاصة بك وحدك ولا تتقاسمها مع الآخرين.

رابعاً: قد يؤدي استخدام الكمامة إلى خلق شعور زائف بالأمان لدى من يرتديه، مما يؤدي إلى التراخي في اتباع التدابير الوقائية الأخرى مثل التباعد الجسدي، ونظافة الأيدي، وتجنب الازدحام والتجمعات.

وعند شراء الكمامة يجب التأكد من أنها تغطي الفم والأنف بشكل جيد ومحكم، وأن تكون الكمامة منسوجة من جميع الجوانب، وأن تحتوي على الأربطة من الأربع زوايا للتحكم فيها، ووضعها بشكل جيد على منطقتي الفم والأنف.

وبلغ إجمالي عدد إصابات فيروس كورونا المسجلة في أنحاء العالم 16,263,533 وعدد المتعافين 9,407,777 وعدد المتوفين بلغ 648,966 حالة وفاة، بحسب أحدث الإحصائيات العالمية الرسمية.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي نفسك من كورونا خلال استلام منتجات عبر خدمة التوصيل؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى