الرئيسيةسناك ساخن

تضارب في تصريحات الجمارك.. حركة التهريب نشطة أم مضبوطة؟!

قضية البيض السوري الذي تم توزيعه على اللبنانيين تُشغل السوشيل ميديا.. ماحكايتها؟

سناك سوري-دمشق

تضاربت تصريحات مسؤولي الجمارك حول التهريب مؤخراً، بالتزامن مع حديث وسائل إعلام لبنانية عن وصول مواد غذائية وخضراوات وبيض مُهرب من “سوريا”.

إذ قال ضابط في الجمارك لم يكشف موقع الوطن عن اسمه، إنهم ضبطوا شاحنة على أوتوستراد حمص-دمشق الدولي، تخفي حمولة من القمح تحت أكياس الأعلاف، دون أن يذكر إن كان التهريب من “سوريا” إلى “لبنان”، أو بالعكس.

كذلك وبحسب الضابط، ضبطت الجمارك شاحنة محملة بالبصل المصري، دخلت البلاد بطريقة غير شرعية ومن دون بيانات، مع شاحنة ثالثة تحوي أسطوانات غاز منزلي، قادمة من الأراضي اللبنانية، على حد تعبيره.

المفارقة أن رئيس ضابطة المكافحة المقدم “إياد عدرا” كان قد نفى في تصريحات نقلها الوطن السبت الماضي، وجود حركة تهريب نشطة للخضار باتجاه الأراضي اللبنانية، مؤكداً أن ما يتم تهريبه يقتصر على بعض المحاصيل البسيطة في الأراضي المحاذية للأراضي اللبنانية عبر ممرات غير شرعية، وأن هناك انتشار واسع للمفارز الجمركية على الطرقات الرئيسية والفرعية.

وإن كان المقدم “عدرا” قد نفى وجود حركة تهريب نشطة إلى “لبنان”، بسبب تشديد الرقابة وانتشار الجمارك، فكيف دخلت الشاحنات السابق ذكرها من لبنان إلى سوريا، ولماذا لم يتم ضبطها على الحدود قبل أن تعبرها؟، يتساءل مواطن (بيحب يصدق جمارك بلاده وبيحب يشوفهم عميدافعوا عن حقوقه دائماً).

اقرأ أيضاً: الجمارك ستفرض طوق جمركي من العيار الثقيل.. مواطن: رح تقربوا عالبالة؟

حديث “عدرا”، لم يقنع الغالبية من المواطنين، ولا حتى الحكومة ذاتها، إذ نقل موقع الوطن عن مصادر حكومية لم يذكر اسمها أو صفتها الوظيفية، قولها إن التهريب نشط، وهو السبب الرئيسي لارتفاع أسعار بعض الخضر والفواكه في السوق المحلية.

ووصل سعر كيلوغرام البندورة مؤخراً إلى أكثر من 850 ليرة في “دمشق”، وحتى 750 ليرة في الساحل موطن زراعته الحالي، وهو ما برره مدير حماية المستهلك “علي الخطيب” بأنه جراء الأمطار وعدم مقدرة الفلاح على حصاد موسمه وتسويقه، إلا أن مواطنين من “اللاذقية” يؤكدون عدم هطول الأمطار منذ أكثر من أسبوع.

يذكر أن موقع “خبر أون لاين” اللبناني قد قال الأحد الفائت إن قوة من المديرية العامة للجمارك اللبنانية داهمت مستودعاً للبيض المهرب من “سوريا” إلى “لبنان” في “طرابلس”.

الموقع اللبناني، نقل عن مصادره قيام الجمارك اللبنانية بتوزيع البيض المهرب من “سوريا”، على المحتاجين في “طرابلس” مجاناً، وعرض صوراً تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي لمجموعة من السيدات وهنّ يأخذن حصصهنّ من البيض المُصادر، في الوقت الذي تشهد فيه أسعار البيض ارتفاعاً كبيراً في “سوريا”، إذ وصل سعر البيضة الواحدة اليوم الثلاثاء 90 ليرة سورية في محافظة “اللاذقية”.

اقرأ أيضاً: ليلى سمور: الأسعار في سوريا مثل فرنسا (قلبنا كان حاسس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى