إقرأ أيضاالرئيسيةسناك ساخن

تسريبات.. الإدارة الذاتية تقدم خارطة طريق من 11 بنداً للحكومة السورية!

الإدارة الذاتية تطالب الحكومة الاعتراف بها !

سناك سوري-متابعات

قال قيادي كردي إن القيادات الكردية سلمت “روسيا” بوصفها ستكون ضامن الاتفاق بين تلك القيادات والحكومة، خارطة طريق سبق وأن طرحها قائد وحدات الحماية الكردية “سيبان حمو” خلال زياراته غير المعلنة إلى “دمشق” و”موسكو” نهاية العام الفائت.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن قيادي كردي لم تذكر اسمه قوله إن «خارطة الطريق تضمنت 11 بندا، ستة تلبي مطالب الحكومة وخمسة تلبي مطالب الجانب الكردي، إذ نصت المبادئ على أن سوريا دولة موحدة والاعتراف بحدودها الدولية وأنها دولة مركزية وعاصمتها دمشق وأن الرئيس المنتخب، أي الرئيس بشار الأسد، هو رئيس كل السوريين بموجب انتخابات جرت في 2014».

وبحسب الصحيفة التي قالت إنها اطلعت على نص خارطة الطريق فإن «البند الثالث نص على أن الثروات الطبيعية هي ثروة وطنية لكل السوريين، وتناول البند الرابع الاعتراف بالسياسة العامة للبلاد المسجلة في الدستور، بما يشمل السياسة الخارجية ومصدر القرار في المحافل الدولية في دمشق، عاصمة الدولة المركزية، إضافة إلى بندين يتضمن أولهما الاعتراف بعلم واحد للبلاد، وهو العلم الرسمي للجمهورية العربية السورية بموجب الأمم المتحدة».

أما البند السادس فهو ينص على اعتراف «الجانب الكردي بوجود جيش واحد للدولة، لكن هناك موقفاً تفاوضياً يقوم على أن تكون قوات سوريا الديمقراطية التي تضم 70 – 80 ألف مقاتل ضمن الجيش الوطني المستقبلي بموجب ترتيبات مستقبلية».

اقرأ أيضاً: مصادر كردية: هناك تقدم مقبول في الحوار مع الحكومة

أما بما يخص مطالب الإدارة الذاتية، فقد نصت خارطة الطريق على 5 مطالب «أولها إلغاء قانون الطوارئ بموجب تعديل الدستور وإصلاح دستوري يؤدي إلى دستور توافقي وقانون أحزاب وقضاء نزيه ومستقل، ونص البند الثاني على مطالبة دمشق اعتراف بالإدارة الذاتية شمال شرقي البلاد، إضافة إلى إلغاء جميع إجراءات التمييز تجاه الشعب الكردي في بند ثالث».

وبما يخص البند الرابع فقط طالبت خريطة الطريق بـ«الاعتراف بالأكراد مكونا رئيسيا من مكونات الشعب السوري مثل باقي المكونات وتشمل الآشوريين والتركمان والعرب وغيرهم، إضافة إلى بند خامس نص على تحديد المالية – الموازنة لكل المناطق بما فيها المناطق الكردية».

وأعلن نائب وزير الخارجية السوري “فيصل المقداد” عن تكثيف الحوار مؤخراً مع القيادات الكردية مبدياً تفائله تجاه الأمر، وتشهد الفترة الحالية انقساماً واضحاً بين أحزاب الإدارة الذاتية خصوصاً حول موضوع المنطقة العازلة بإدارة “تركيا”، حيث وافقت “قسد” على الأمر، في حين رفضه المجلس التنفيذي لمجلس سوريا الديمقراطية وعدد من القياديين الكرد.

اقرأ أيضاً: تسريبات: الإدارة الذاتية عرضت على الحكومة تسليم الحدود للجيش السوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى