الرئيسيةتقارير

بينهم ملك القدود الحلبية وقاموس العتابا.. سوريا خسرت 6 من فنانيها بـ2021

العام 2021 رفض الرحيل قبل أن يأخذ معه الفنان محمد الشماط

خسرت الأوساط الفنية السورية خلال العام 2021 ستة من فنانيها، الأول الفنان الراحل “صباح فخري” والذي لقب بملك القدود الحلبية، والثاني نقيب الفنانين “زهير رمضان” والذي تاركاً إرثاً فنياً بالرغم من الجدل الذي أثارته قراراته أثناء توليه لمنصب نقيب الفنانين السوريين، إضافة للفنانة “رائفة الرز” التي وجدت مقتولة في شقتها بهولندا، والفنانة “ميادة بسيليس” التي توفيت بعد صراع مع المرض، ليأبى العام 2021 الرحيل إلا بوفاة الفنان “محمد الشماط” الذي رحل عن عالمنا مؤخرا.

سناك سوري – خاص

وداع الراحل الكبير “صباح فخري” كان قاسياً وصعباً على السوريين الذين أحبوه، ولطالما أطربتهم الموشحات والقدود الحلبية التي اشتهر بأدائها بطريقة احترافية يمكن القول أنها لن تتكرر على الأقل خلال المدى المنظور.

تشييع “فخري” انطلق من “دمشق” إلى مسقط رأسه في “حلب” حيث شارك بالتشييع جمع شعبي كبير وحضور رسمي على رأسه مفتي الجمهورية السابق الدكتور “أحمد بدر الدين حسون” ووزير شؤون الرئاسة “منصور عزام” ومحافظ حلب “حسين دياب” كما حضرت شخصيات فنية ورسمية ودينية لأداء واجب العزاء عند صلاة العصر، فيما رفعت معظم مساجد المدينة آذان العصر بصوت “فخري” في خطوة رمزية تكريماً له.

مقالات ذات صلة

الفنانون السوريون وغيرهم من دول عربية أخرى ووزارة الإعلام السورية ووزير الثقافة الفرنسي السابق جميعهم نعوا الفنان “فخري” مؤكدين أنهم سيفتقدون له ولصوته الجميل.

اقرأ أيضاً: فنانون ينعون صباح فخري: ستفتقدك حلب والشام

ظهرت موهبة الفنان “فخري” في العقد الأول من عمره، ودرس الغناء والموسيقى مع دراسته العامة في تلك السن المبكرة في معهد “حلب” للموسيقى وبعد ذلك في معهد دمشق، تخرّج من المعهد الموسيقي الشرقي عام 1948 بدمشق، بعد أن درس الموشّحات والإيقاعات ورقص السماح والقصائد والأدوار والصولفيج والعزف على العود ومن أساتذته أعلام الموسيقى العربية كبار الموسيقيين السوريين الشيخ “علي الدرويش” والشيخ “عمر البطش” و “مجدي العقيلي” و “نديم وإبراهيم الدرويش”  و”محمد رجب” و “عزيز غنّام”، كان في شبابه موظفاً بأوقاف حلب ومؤذناً في جامع الروضة هناك.

اقرأ أيضاً: حلب تودّع قلعتها .. والمساجد ترفع آذانها بصوت صباح فخري

أقام الراحل”فخري” حفلات غنائية في بلدان عربية وأجنبية كثيرة وطاف العالم وتربّع على عرش فن الغناء والقدود الحلبية، وحصل على شهادات تكريم وتقدير تكريماً لفنه وجهوده المبذولة لإغناء الحركة الفنية التراثية العربية، كما قلده الرئيس “بشار الأسد” وسام الاستحقاق من الدرجة الممتازة في 12 شباط 2007 في “دمشق” وذلك تقديراً لفنّه وجهده في الحفاظ على الفنّ العربي الأصيل ولرفعه راية استمراريّة التراث الفنّي العربي الأصيل.

تولى الفنان الراحل عدة مناصب منها نقيب الفنانين في “سوريا” لأكثر من مرّة و نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب وكان له دوراً بارزاً في الاتحاد كما انتخب عضواً في مجلس الشعب السوري في دورته التشريعية السابعة لعام 1998 استكمالاً لدوره الريادي الفني والقومي، وعيّن عضواً في اللجنة العليا لمهرجان المحبة في اللاذقية، و عضو في اللجنة العليا لمهرجان الأغنية السورية ومديراً عاماً للمهرجان الأول والثامن.

رحيل زهير رمضان

مساء السابع عشر من شهر تشرين الثاني من العام 2021 توفي نقيب الفنانين السوريين “زهير رمضان” والذي شكل غيابه وحضوره علامة فارقة في تاريخ عمل نقابة الفنانين السوريين، ونعاه الكثير من زملائه الفنانين حتى أولئك الذين كانوا على خلاف معه خلال فترة عمله كرئيس لنقابة الفنانين السوريين.

اقرأ أيضاً: فنانون سوريون ينعون زهير رمضان: الله معك أبو زكوان

وفاة النقيب “رمضان” جاءت بعد معاناته من مرض التهاب رئوي حاد وقد نعته نقابة الفنانين، ووزارة الإعلام ، وكان لافتاً نعوة زملائه له في مسلسل “ضيعة ضايعة” الذي حظي بمتابعة كبيرة من قبل الجمهور السوري والعربي بشكل عام.

تخرج”رمضان” من قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1983، و أصبح عضوًا في نقابة الفنانين السوريين بنفس العام، وقدم أول أدواره من خلال مسرحية “حارة الشحادين” مع الفنان “حسن دكاك”، ثم تحول للدراما التلفزيونية والإذاعية، و شارك في عدة أدوارٍ، وكان من أشهرها دور “أبو جودت” رجل الشرطة الفاسد في مسلسل باب الحارة بجميع أجزائه.

انتخب لمنصب نقيب الفنانين السوريين في 10 أكتوبر 2014، كما أصبح عضواً في مجلس الشعب السوري لدورة عام 2016.
كان له عدد من التصريحات والقرارات التي أثارت الجدل بعد تسلمه نقابة الفنانين في عام 2014، منها فصله العديد من الفنانين بسبب عدم دفعهم الرسوم.

ميادة بسيليس

في الثامن عشر من شهر آذار من العام 2021 نعت الأوساط الفنية والثقافية في “سوريا” المطربة “ميادة بسيليس” وذلك بعد عناء مع مرض السرطان.

بدأت مغنيّة “يا غالي” مسيرتها مع زوجها الموسيقار “سمير كويفاتي” عام 1982 بإعادة غناء وتوزيع أغاني قديمة مثل “يا سليمى”، ثم ألبوم “ياقاتلي بالهجر” 1986 وتوالت الأغنيات والمحطات الفنية وأبرزها أغنية “كذبك حلو” التي نالت الجائزة الذهبية في مهرجان القاهرة 1999.

على الرغم من أن “ميادة بسيليس” لا تحب الألقاب وترى أن اسمها وحده هو اللقب فقد لقبها السوريين بـ”سيدة الأغنية السورية” رغم وجود مطربات سوريات يفقنها شهرة عربياً إلا أنها تميزت عنهن بأن نتاجها من الأغنيات كان صناعة سورية من الكلمات إلى اللحن والتوزيع وعندما تقام ليلة سورية في إحدى دور الأوبرا العربية يكون دائما اسمها الاسم النسائي المرشح أولاً.

بسام البيطار

في شهر أيلول، فجعت الأوساط الفنية ومحبي العتابا في سوريا برحيل الفنان “بسام البيطار” الذي لطالما لقبه محبوه “قاموس العتابا”، وذلك بعد معاناة مع مرض عضال.

لم يحقق “البيطار” الشهرة التي تتناسب مع خامته الصوتية وقدراته الفنية، فظل انتشاره متواضعاً تماماً مثل تواضع شخصيته، وكان قد سطع نجم ابن الساحل السوري، مطلع الألفية الماضية مع أغاني مثل “غزالة، وبخيام الليهم” ومواويل “ياريم”، ومن ثم مضى في تقديم المحتوى الشعبي والعتابا المحببة فغنى “بدي ارجع طفل صغير” و”لا تسألوني”.

رائفة الرز

في السابع عشر من شهر آذار من العام 2021 نعى عدد من الفنانين السوريين الرسامة والممثلة السورية “رائفة الرز”، التي عُثر عليها مقتولة في منزلها بـ”هولندا”.

الفنانة الراحلة “رائفة الرز” خريجة من “المعهد العالي للفنون المسرحية” عام 1991، وهي من دفعة الفنان الراحل “نضال سيجري”، و”جهاد عبدو”، و”أمل عرفة”، وقد قدمت خلال مسيرتها الفنية عدداً من الأعمال الفنية لدراما التلفزيون منها “أهل الراية”، “غزلان في غابة الذئاب”، و”هارون الرشيد”، و”قلبي معكم”.

محمد الشماط

العام 2021، رفض الرحيل قبل أن يأخذ معه فنانا محبوبا اشتهر بأدوار البيئة الشامية البسيطة خفيفة الظل، حيث نعت نقابة الفنانين السوريين اليوم الثلاثاء “الشماط” الذي توفي في الولايات المتحدة الأمريكية عن عمر ناهز 85 عاماً بينما كان يخضع للعلاج هناك.

وولد الشماط عام 1936 وبدأ مشواره من المسرح حيث كان من أوائل المنضمين إلى المسرح القومي في “سوريا”، ثم انتقل إلى التلفزيون ومنه إلى السينما، شارك محمد الشماط في العديد من المسلسلات منها “حارة القصر” و “وادي المسك” و “طرابيش” و”مزاد علني” و”الخوالي” و”حارة خارج التغطية”، ومن أبرز أدواره “أبو رياح” في مسلسل “صح النوم”  و”أبو مرزوق” في مسلسل “باب الحارة” بأجزائه.

اقرأ أيضاً: بينهم عبد الرحمن أبو القاسم وعلاء الدين كوكش.. فنانون خسرتهم سوريا في 2020

زر الذهاب إلى الأعلى