أخر الأخبارالرئيسيةفن

القضية الفلسطينية حاضرة في أعمال الفنانين السوريين .. أحدثهم سوزان نجم الدين

بعد صباح فخري وأصالة .. نجم الدين تهدي سلاماً لغزة الأبطال

قدّم العديد من الفنانين السوريين أغانٍ تناولو فيها القضية الفلسطينية كمسألة جامعة على الصعيد القومي تعبّر عن الحسّ الشعبي الداعم لها.

سناك سوري _ دمشق

وقدّمت الممثلة “سوزان نجم الدين” أغنيتها “سلام غزة الأبطال”  بالتزامن مع عملية “طوفان الأقصى” التي بدأت في الأراضي الفلسطينية يوم السبت الفائت، ضد الاحتلال. ونشرتها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، تضامناً مع المقاومة.

وجاءت أغنية “نجم الدين” من تأليف “دولة العباس” وألحان “خالد حيدر”، ودارت فكرتها حول وحدة البلدين “سوريا وفلسطين”. وتمجيد بالبطولة التي يقدمها المقاومون في نضالهم ضد اسرائيل.

فنانون سوريون غنّوا لفلسطين

كان العملاق الراحل “صباح فخري” من أوائل الفنانين السوريين الذين أفردوا مساحات للغناء من أجل القضية الفلسطينية. خلال مسيرته المليئة بمئات الموشحات والقدود والأغاني الطربية.

وقدم في عام 1948 أغنية “مرحب مرحب بالعربان” وتلاها لاحقاً بغناء قصيدة “سأحمل روحي على راحتي”. للشاعر “عبد الرحيم محمود”.

وكان الراحل” ضمن المشاركين في “أوبريت القدس” مع عدة أسماء من العالم العربي. مثل “لطفي بوشناق” من “تونس”. والعراقي “سعدون جابر”، إضافة إلى “ميادة الحناوي”.

وبدورها قدمت المطربة “أصالة” أغنية “فلسطين عربية” تعبيراً عن التمسك بالقضية الفلسطينية. وعدم التوقف عن المطالبة بحق تحريرها ونيل شعبها لحقوقه.

وخلال العام الفائت 2022 كشفت الممثلة “صفاء سلطان” عن إطلاق أغنية جديدة من أدائها بعنوان “فلسطين بلادي” بالتزامن مع الذكرى 74 لنكبة “فلسطين”.

“سلطان” الفلسطينية الأصل، والتي اشتهرت كواحدة من أبرز الممثلات على الساحة الدرامية السورية، نشرت أغنيتها من التراث الفلسطيني. ومن إنتاج وزارة الثقافة الفلسطينية. بالتعاون مع شركة “ريد روز”، ومن كلمات الشاعر الفلسطيني “رامي اليوسف” وألحان اللبناني “طوني سابا”. وتولى إخراجها “وائل عز الدين”.

زر الذهاب إلى الأعلى