أخر الأخبارتقارير

بينها القمح والسكر .. البرلمان يدرس إعفاء 5 مواد مستوردة من الضرائب

نائب: القانون سيساهم بتخفيض أسعار المواد 9%

قال رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب “محمد رعد” أن العمل جارٍ على مناقشة مشروع لإعفاء عدة مواد مستوردة من الضرائب.

سناك سوري _ متابعات

وأوضح “رعد” في حديثه لصحيفة “الوطن” أن القانون يعفي القمح والسكر الخام حصراً والزيت النباتي الخام وبذور الصويا والخميرة الجافة من كل الضرائب التي تشكّل 12% من تكلفة كل مادة باستثناء الرسوم الجمركية.

وتابع “رعد” أنه في حال أقرّ القانون سيساهم في تخفيض أسعار المواد المذكورة بين 8 إلى 9% إضافة إلى انعكاسها على تخفيض أسعار المنتجات التي تدخل في صناعتها مثل الحلويات التي يدخل السكر في مكوناتها الأساسية.

اقرأ أيضاً:الحكومة تقرّ دعماً تصديرياً للحمضيات .. وتفتح باب تصدير زيت الزيتون

النائب أفاد بأنه تم عرض مشروع القانون على مجلس الشعب لكنه أعيد إلى اللجنة إثر مطالبة الأعضاء إضافة مواد أخرى مثل الرز، مبيناً أن اللجنة ستجتمع خلال الأسبوع الجاري لمناقشة القانون بحضور وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية و”المالية” و”التجارة الداخلية وحماية المستهلك”.

مدة مشروع القانون عام واحد بحسب “رعد” الذي قال أنه من الممكن تعميم التجربة في حال نجاحها على مواد أخرى مشيراً إلى أن الخطوة لازمة لكنها غير كافية إلا أنها محمودة في اتجاه تخفيض الأسعار وكبح ارتفاعها الجنوني.

ورأى “رعد” أن عدم استقرار سعر الصرف يعطي مبررات لبعض التجار الجشعين بتقلب الأسعار، وبالتالي عندما يستقر سعر الصرف على الحكومة أن تعمل على تخفيض الأسعار في الأسواق.

ولفت “رعد” إلى أن اللجنة ستجتمع قريباً مع وزير النفط لمناقشة واقع المشتقات النفطية مبيناً أن هناك انسيابية حالياً في المشتقات وأن الوضع عاد إلى ما قبل الاختناق الأخير وفق حديثه.

اقرأ أيضاً:نائب: الرسوم والضرائب أهم إيراد لتمويل موازنة الحكومة 2022

زر الذهاب إلى الأعلى