الرئيسيةتقارير

بعد مرور نحو عام.. غالبية متضرري الزلزال لم يحصلوا على السكن البديل

لا أخبار مبشرة للمتضررين حتى بعد مضي نحو عام على كارثة الزلزال

لم يحصل غالبية متضرري الزلزال في اللاذقية حتى على السكن البديل. رغم مرور ما يقارب العام على كارثة الزلزال الذي ضرب سوريا يوم 6 شباط 2023.

سناك سوري-متابعات

وحتى اليوم لم يحصل أي متضرر في قرية اسطامو بريف اللاذقية، على سكن بديل، ولا يبدو أنهم سيحتفون بهذا الإنجاز مع مرور الذكرى السنوية الأولى بعد نحو الأسبوعين. حيث وصلت نسبة إنجاز السكن البديل إلى 75 بالمئة، وفق ما ذكر رئيس بلدية قمين “منهل طالب”.

وأضاف “طالب” في تصريحات نقلتها الوطن المحلية. أنه وبالتوازي مع أعمال تشييد الوحدات السكنية مسبقة الصنع بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي. يتم استكمال أعمال البنى التحتية الخاصة بموقع السكن البديل في القرية.

ومن أصل 14 بناء مهدماً بالكامل، تم ترحيل أنقاض مبنيين اثنيين وفق “طالب” مشيراً، أنه سيتم استئناف ترحيل الأنقاض إلى مكب قاسية عند تحسن الظروف الجوية. لافتاً أن من يقوم بترحيل الأنقاض هو برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ومنذ وقوع الزلزال ما قبل نحو العام، كان هناك متسع من الوقت لإزالة الأنقاض. ومرّ صيف كامل كان يمكن الانتهاء من إزالة الأنقاض فيه. قبل دخول فصل الشتاء، ما يطرح العديد من التساؤلات حول أسباب التأخير.

وتنفذ هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، ألف وحدة سكنية مسبقة الصنع. تشمل 350 وحدة في موقع الغراف1، و132 وحدة في موقع الغراف2. و47 وحدة في النقعة، و123 في الفيض. و205 في دمسرخو، و85 وحدة في موقع اسطامو. ولم يسلم منها سوى موقع النقعة في جبلة.

اسطامو المنكوبة بالزلزال
اسطامو المنكوبة بالزلزال

متضررو الزلزال والسكن البديل.. ماذا عن الأبنية؟

وتم البدء ببناء برجيات سكنية لصالح من تهدمت منازلهم خلال الزلزال. لكن إن كان التأخير هو سيد الموقف فيما يخص السكن مسبق الصنع. فكيف سيكون الحال مع بناء منازل من “الصفر”؟.

يقول مدير فرع المؤسسة العامة للإسكان في اللاذقية، “كنان سعيد”، أن هناك 8 أبنية برجية، تضم 320 شقة سكنية في جبلة واللاذقية. حيث يضم كل برج 10 طوابق فيها 40 شقة بمساحة 100 متر مربع مؤلفة من غرفتين وصالون بإكساء كامل.

وبحسب “سعيد”، وصلت نسبة الإنجاز إلى 95 بالمئة في موقع شارع الثورة بمدينة اللاذقية لأعمال الهيكل و50 بالمئة للإكساء. وفي مواقع مشروع جبلة وصلت نسبة إنجاز الهيكل إلى 50 بالمئة و5 بالمئة للإكساء. في حين لم تتجاوز نسبة أعمال الهيكل الـ25 بالمئة في موقع حي الغراف بمدينة اللاذقية.

وتوقع أن يتم تسليم الشقق في شارع الثورة بين شهري نيسان وأيار القادمين. وبقية المواقع بين شهري أيلول وتشرين الأول القادمين.

وبحسب بيانات رسمية هناك 1.771 بناء بحاجة للهدم، و105 منازل متهدمة، و15 بناء تم هدمهم بالكامل في محافظة اللاذقية. أي أن الأبنية البرجية التي يتم تشييدها لا تغطي عدد المتضررين، وإن كانت تحتاج لأكثر من عام ونصف لتكون جاهزة. فماذا يتأمل باقي المتضررين الذين يعيشون اليوم تحت رحمة الإيجارات.

زر الذهاب إلى الأعلى