الرئيسية

بدء تنفيذ اتفاق حرستا .. الفصائل إلى إدلب والبقاء لمن يرغب

الباقون حصلوا على ضمانات بعدم التعرض لهم … والمغادرون يتوعدون بالعودة

سناك سوري – دمشق

أفادت معلومات من عدة مصادر عن التوصل إلى اتفاق يقضي بخروج كامل مسلحي بلدة “حرستا” “بالغوطة الشرقية” في “ريف دمشق” مع عائلاتهم ومن يرغب من المدنيين بالخروج إلى محافظة “ادلب” .

وقال المجلس المحلي لمدينة حرستا في بيان إن الاتفاق جاء بعد دمار أكثر من 90% من المدينة وحصارها من قبل القوات الحكومية ومعاناة أكثر من 20 ألف مدني.
كما اتهم المجلس المحلي العالم بأسره بالتواطئ ضدهم ما اضطرهم لاتخاذ هذا القرار بالخروج.
وبحسب المجلس فإن المعارك انتهت وأنهم سيتركون أرضهم اليوم للحفاظ على باقي أهل حرستا متأملين العودة بعد أن تتحرر البلاد “حسب تعبيرهم”

مقالات ذات صلة

المصادر أكدت أن الاتفاق شمل الحصول على ضمانات لمن يرغب بالبقاء بعدم التعرض له.

وبموجب الاتفاق بدأ خروج العائلات الراغبة إلى الشمال من اليوم الخميس 22 آذار الجاري الساعة السابعة صباحاً، مع تشكيل لجنة مشتركة من أهالي “حرستا” في الداخل و الخارج من أجل متابعة أمور من بقي في البلدة و متابعة أمور المعتقلين و تسيير شؤون بلدة “حرستا”.

من جهتها، أفادت مصادر إعلامية مقربة من الحكومة أن الاتفاق ينص على إجلاء حوالي 1500 مسلح و 6000 شخص من أفراد عوائلهم ، موضحةً أنه سيتم نقلهم عبر دفعتين اثنتين برعاية من “الهلال الأحمر السوري “.

وكان مصدرين في المعارضة، كشفا أنه تم التوصل إلى اتفاق بوساطة روسية لإجلاء مجموعة من المسلحين في جماعة “أحرار الشام” من “حرستا” في “الغوطة الشرقية” إلى شمال غرب سوريا، بحسب وكالة (رويترز).

ويأتي ذلك بالتزامن مع استمرار تقدم القوات الحكومية بالتقدم في أجزاء “الغوطة الشرقية” الخاضعة لسيطرة الفصائل والكتائب الاسلامية المعارضة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى